كيف تتم السيطرة على نزلات البرد الشعبية؟

يجيب الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية كلية الطب جامعة عين شمس، قائلا: ينبغى أولا منع العوامل الرئيسية المسببة لهذا المرض وأهمها التدخين، كذلك يجب أن يحترس المريض من الإصابة بنزلات البرد بقدر المستطاع عن طريق عدم التعرض لتيارات الهواء، وعدم الانتقال فجأة من الأماكن المغلقة أو الدافئة، إلى الأماكن الباردة فى فصل الشتاء، وتجنب مخالطة مرضى الأنفلونزا، وكذلك عدم التعرض للهواء البارد بعد الاستحمام مباشرة.


وأضاف، إن كل هذه الاحتياطات عادية وبسيطة لكنها مهمة ومؤثرة جدا، ويراعى، أيضا إن يتجنب المريض للمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والمواد الصناعية.

وإذا كان عمل مريض النزلات الشعبية المزمنة يستلزم منه التعرض لملوثات أو مواد كيميائية، أو أدخنة أو أتربة، فلا بد من أن يغير طبيعة عملة بقدر المستطاع.


وأشار عوض أنه لابد من عمل فحص طبى لهؤلاء المرضى، وكذلك يجب إجراء فحص طبى للمتقدمين للعمل فى أحد المجالات التى يتعرض فيها من مشاكل تنفسية سواء كانت التهابات مزمنة أو حساسية صدرية أو ضيقاً فى الشعب الهوائية، بالعمل فى هذه المجالات إطلاقاً.

هل تؤدى فلاتر المياه بالمنازل إلى تنقيتها بشكل كامل؟

انتشرت فى الآونة الأخيرة حالات التسمم الناتجة عن شرب المياه الملوثة فهل تؤدى فلاتر المياه بالمنازل إلى تنقيتها بشكل كامل؟

صورة أرشيفية

يوضح لنا الدكتور أيمن صلاح استشارى المسالك البولية وجراحة المناظير إلى أن الجميع الآن يسعى إلى نقية المياه من الملوثات منزليا عن طريق اتسخدام أنواع من الفلاتر ولكن قد لا يعلم الجميع أن الفلتر ينقى فقط الشوائب الموجودة بالمياه، ولكنه لا يتحكم فى كمية الأملاح الموجودة بها وقد ظهر حديثا بعض الفلاتر التى تقول أنها تحدد أنواع المعادن وتخرج المياه مقطرة ولكنها خطرة جدا، ولا ننصح أبدا بتغيير مكونات المياه، لأن أى خطأ بها قد يؤدى إلى نقص الكالسيوم بالجسم والتعرض لهشاشة عظام خاصة للأطفال.

ويشير دكتور أيمن إلى أن تغير لون المياه فى بعض المحافظات له دلالة على حالتها، ولكننا لا يمكنا التأكد من تلوثها إلا عن طريق تحليلها لتحديد أنواع السموم الموجودة فيها.


وبشكل عام فهناك معايير للجودة على المياه التى تبين المرحلة التى اتنهت بها تنقية المياه، كما يجب أخذ عينات عشوائية من المياة للتأكد من سلامتها، ولكن يستنكر دكتور أيمن عدم الشفافية فى تلك التحاليل فلا أحد منا يعلم هل المياه التى نشربها قد تعرضت لكل مراحل التنقية أم لها وهل هى أمنة لصحة الإنسان أم تؤدى به لمخاطر الفشل الكلوى فى المستقبل القريب.


ويبين إلى أن الطريقة المتبعة فى تنقية المياة غالبا ما تكون بوضع كميات كبيرة من الكلور حتى يقضى على كافة الجراثيم إلا أنه يجب القول أن الكلور تعد من المواد السامة التى تؤثر بشكل كبير على الجسم إذا لم يتم وضعه بمحاذير كبيرة.

ما أنواع الطعام للطفل بعد بلوغه العام الأول

إن التغذية الجيدة ضرورية للجميع المراحل العمرية، وبشكل خاص لصحة الطفل، وهو ينمو ويمكن تحقيق ذلك بالعمل على أن يتناول الطفل طعاما متنوعا يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة بكميات صحيحة حسب حاجة الجسم.


صورة أرشيفية 

أشار الدكتور سيد محمد أستاذ أمراض النساء و التوليد، أن هناك أنواع معينة يجب أن تقدم للطفل بشكل يومى كى يحصل على تغذية جيدة ويجب أن تحوى هذه الأطعمة على التنوع للنمو وبناء خلايا الجسم وتعويضه عن التالف، ويجب أن يتناول مرتين فى اليوم ما يحتوى على فيتامينات ومعادن، والفاكهة مصدر جيد للألياف يجب تناولها مرتين يوميا.

وعن عادات تناول الطعام أوضح 4 نقاط مهمة فى تغذية الطفل، هى:


أولا الشهية:


شهية الطفل تتغير من يوم إلى الآخر دون سبب ظاهر، كما أنها تتغير من سنة إلى أخرى، وفقا إلى معدل النمو خاصة بعد تجاوزه السنة الأولى، حيث أن الأطفال هم وحدهم الذين يحددون الكمية التى يحتاجونها من الطعام فى تلك الفترة وما على الأهل ألا التشجيع على تناول الطعام.


ثانيا- الامتناع عن الأكل:


فى حالة التأكد من عدم وجود مانع مرضى للامتناع عن الأكل يجب على الوالدين الآتى:

- عدم تضخيم الأمر أو إظهار القلق.
- يجب تقديم كميات أقل من الطعام المعتاد.
- تجنب كل ما يلهى الطفل عن الطعام مثل: الألعاب والتليفزيون.
- يتعلم الطفل أن الوالدين هم المثل الأعلى لتناول طعام جيد.

ثالثا- الإفراط فى الأكل:


لتقليل إفراط الطفل فى الطعام يتبع الأتى:


- التقليل من كمية الطعام المقدمة له.

- تجنب تقديم الأطعمة التى تحتوى على السكر والدسم.
- اللجوء إلى أسماع الطفل كلمات العطف والحنان واحتضانه وإعطائه لألعاب.. وغيرها.
- تشجيع الطفل على المزيد من الأنشطة البدنية.
- أن عادات الأكل الحسنة لدى أهل البيت هى من أفضل مثال للطفل.

رابعا- مواعيد الوجبات:


- يجب تحديد مواعيد الوجبات المنتظمة.

- تحقيق بعض الهدوء قبل الأكل لكى يرتاح الطفل مع اللعب.
- أن يكون جو البيت هادئاً وكذلك أفراد الأسرة.
- تقديم الطعام فى حصص صغيرة وبشكل جذاب.
- أن يكون الطفل جائعا، ولم يأكل أى شىء بين الوجبتين.

ما أخطار الحمل بعد سن الـ 35 عامًا؟

تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب الأزهر قائلة: الحمل بعد سن الـ35 وخاصة إذا كان هو الحمل الأول، يعد به نسبة من الخطورة أعلى مما إذا كان الحمل فى سن أصغر.


الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذ أمراض النساء
وأشير إلى أنه حتى فترة السبعينيات من القرن العشرين كان رؤية امرأة فوق الـ35، وحمل للمرة الأولى شىء نادر الحدوث، ولكن الآن ومع رغبة الكثير من النساء فى تأخير الحمل الأول إلى ما بعد سن الـ 35 أصبح هذا معتاد رؤيته لدى الأطباء.


وأوضحت هناء أن الخطورة فى مثل هذا الحمل تتبع فى التالى:


-ارتفاع ضغط الدم "تسمم حمل"

-حدوث مرض السكر.
-حدوث كلاهما معا " الضغط + السكر"
-سوء وضع المشيمة.
- الحاجة إلى ولادة قيصرية.
-ارتفاع نسب الإجهاض وفقد الجنين كلما زاد سن الأم.

وأضافت أنه تكمن الخطورة على الجنين من حدوث تشوهات وعيوب خلقية كثيرة مثل حالات "متلازمة دوان" والتى تصيب الطفل بالتخلف العقلى، وهذا المرض يرجع إلى خلل جينى يسبب ما يعرف بمرض "البلاهة المغولية"، حيث إن الحالة واحدة من كل 225 أم أنجبت بعد سن الـ35 لديها طفل يعانى من هذا المرض الشائع.


وتنصح هناء بأنه يمكن الوقاية من مثل هذه المشاكل من خلال المتابعة المبكرة والدورية للحمل من بدايته عند طبيب أمراض النسا والولادة، كما يمكن عمل دراسة جينات للأم والأب والجنين، وهو فى رحم الأم لاكتشاف أى خلل جينى فى الجنين قبل الولادة.

ما الفرق بين الطلق الحقيقى والكاذب فى الأسابيع الأخيرة من الحمل؟

فى الأسابيع الأخيرة من الحمل، يبدأ الرحم فى إبداء حركات تقلصيه، هذه التقلصات تتحول بعد فترة إلى انقباضات غير مريحة، بل ومؤلمة فى كثير من الأحيان.

صورة أرشيفية 

ولكى يتم التفريق بين الآلام الزائفة والحقيقية للولادة تقول هناء عبد المنعم أستاذ أمراض النسا والتوليد كلية طب الأزهر، أنه يجب على السيدة الحمل أن تتعرف أولا على أعراض الآلام الكاذبة وذلك يتضح فى التالى:

- تتميز هذه الآلام بعدم انتظام حدوثها فهى تزداد حدتها، وتارة أخرى تقل.

- تختلف مدة كل انقباضه عن الأخرى.
- ذات إيحاء نفسى أى يبدأ الإحساس بها فى الموعد المتوقع للولادة.
- يمكن أن تزول عند القيام بقليل من الحركة والسير.
- الفارق الوحيد المؤكد يتحدد بناء على عمل الفحص المهبلى والاطلاع على التغيرات، التى تحدث فى عنق الرحم بواسطة الطبيب.

أما عن الأعراض الحقيقية لطلق الولادة تتمثل فى الآتى:


- كل ألم (انقباضة للرحم) يستغرق من 30 إلى 70 ثانية.

- الألم (الانقباضات) تحدث بانتظام، أى بفاصل زمنى ثابت بين كل انقباضة وأخرى.
- هذه الآلام لا تزول عندما تقومين بالحركة أو السير.

عندما تحدث الانقباضات على فترات زمنية أقل من 5 دقائق، فعلى الحامل السرعة للذهاب إلى المستشفى أو الطبيب الذى سيقوم بتوليدها، ولا تنتظر وقتا أطول لأن نزول الجنين يمكن أن يحدث فى أى وقت.

دجاج مشوي بالذبادي ، شوربة البسلة بالنعناع.

المكونات
 فرخة كاملة ، ملح ، فلفل ، بهارات ، حبهان ، جنزبيل ، كركم ، زعتر ، طماطم ، ثوم ، أعشاب ، فيجيتار كنور ،، شوربة البسلة بالنعناع .. 250 جم بسلة ، نعناع مفلروم ، لتر مرقة كنور ، زيت زيتون ، ثوم ، كرات ، بطاطس ، ورق لورا ، ملعقة ذبادي دايت أو لبن رايب ،، سلطة مشوية .. فلفل ألوان ، باذنجان ، كوسة ، بصل ، ريحان ، زيت زيتون ، خس ،، الصوص،، كوب لبن رايب دايت ، زيت زيتون ، ملح ،فلفل

 
 للمشاهدة او التحميل اضغطى هناااا

 http://adfoc.us/704998598326

الشاي الأخضر يعالج الاورام الليفية في الرحم

قال باحثون أميركيون إن مستخلصات الشاي الأخضر تبدو واعدة في علاج الورم الليفي في الرحم. وذكر موقع "هلث داي نيوز" أن الباحثين سوف يُجرون قريباً تجاربَ سريرية على بعض النساء من أجل معرفة فوائد هذه المستخلصات.
ويصيب الورم الليفي في الرحم حوالى 40% من النساء في سن الخصوبة ويسبب نزيفاً داخليا حاداً وفقراً في الدم ونقصاً في الطاقة.
وقال مدير قسم الأبحاث في كلية ميهاري الطبية إن مستخلصات الشاي الأخضر ربما تفتك بالخلايا المريضة في الأنسجة البشرية.
وأضاف المختص بانه لو استطاع اثباتَ فعالية هذا المركب فإن ملايين النساء قد يبدأن معالجة َ أنفسهن ومتابعة َ حالتِهن على الفور







للمشاهدة او التحميل اضغطى هنااااااااا

 http://adfoc.us/704998598189

طريقه للحمل 100% بإذن الله


المقادير هي كالتالي:

3 فناجيل قهوة كمون مطحون

3 فناجيل قهوة قرنفل مطحون


3 فناجيل قهوة حبه سوداء


3 فناجيل قهوة فلفل أسود مطحون


3 فناجيل قهوة رشاد (
طبعا بدون طحن )

3 ملاعق صغيرة حلبة

الطريـــــــــقه:

يطحن كل مقدار على حده ما عدا الرشاد لا يطحن وبعدين تخلط المقادير مع بعض..
طريقــــة الأكل:

تؤكل ثالث يوم من الدورة ملعقة كبيرة ويشرب (
توكل ولاتذوب في الماء ) كأس ماء بعدها حتى
تنتهي معك الدورة..
مره واحده في اليوم بعدالافطار...
لودورتك 5 ايام تاكليها 3 و 4 و 5 فقط
ولو 7 ايام 3 و 4 و 5 و 6 و 7
يعني على حسب طول دورتك المعتادحتى لووقف معك الدم استمري الى اخريوم في الدوره...
ملاحــــــــــــظة :-

- إذا نزل دم كثير أو قطع أو ماء كثير يكون لد
يها سدد..

- إذا توقف الدم ونشفت أثناء تناولها يكون عندها ضعف في المبايض وهذه الخلطة تنشطهن

كيفية إخفاء حبوب وبثور الوجه


بثور الوجه من نوع حب الشباب أو أى نوع آخر هى مشكلة مزعجة، ونحاول دائماً التخلص منها، أو على الأقل إخفاءها وفى الوقت نفسه، إخفاء البثور عند وضع الماكياج أمر صعب للغاية، حيث إن النتيجة المثلى لا تتحقق دائماً، وتقول خبيرة التجميل فوزية عاصم: لا داعى للقلق، فهذه بعض الإرشادات التى تساعد على إخفاء حبوب الوجه بسهولة :

صورة أرشيفية 

1- استخدام كريم معالج ملون إذا كانت الحبوب منتشرة بصورة واضحة على البشرة، فهذا الكريم يقوم بعملين فى وقت واحد، هما تنشيط إخفاء الحبوب، وإضفاء لون طبيعى على البشرة .

2- يفضل وضع الكريم بأطراف الأصابع مع التربيت دون التنعيم .


3- استخدام مضاد للهالات السوداء أو "ستيك ملون" لإخفاء البثور مع منظف لعلاجها .


4- إيجاد اللون المناسب للبشرة بدون بقع لونية فإذا لم يتم الحصول على اللون المناسب يمكن عمل خليط من لونين مختلفين للحصول على اللون المطلوب .


5- استخدام مضاد الهالات السوداء لعمل الرتوش أثناء النهار حتى لا تظهر الحبوب من جديد.

فوائد الحجامه للحمل


عالجت الحجامة العديد من هذه الامراض وذلك بتنشيط الغدد التي تتحكم في الهرمونات الجنسية وتنشيط المبايض كما لا ننسى فضل طب الاعشاب في هذه الامراض والعسل من اهم هذه الاعشاب

الحجامة تنظم الدورة
تقوي المبايض والاباضة
تعالج التكيس
تعالج مشاكل الهرمونات
تعالج تاخر الحمل الناتج عن المشاكل السابق ذكرها
تعالج ارتفاع هرمون الحليب
تعالج الالتهابات والالتصاقات
تجارب الحجامه للحمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت انقل لكم هذا الموضوع الذي يحكي عن تجارب بعض الاخوات في الحجامة و تأخر حملهن و اتمنى الاستفادة لكن و باذن الله سنذكر ماهي الحجامة و طرق استخدامها.....

وياليت اللي عندها معلومات ثانيه تكتبها
والله يجعلها بموازين حسناتها

التجربه الاولى


خواتي حياكم الله اخبركم عن تجربة ربيعتي لم تحمل وعيزت من الاطباء وراحت مطوع وطلب منها عمل حجامة ويوم جتها اشهر حجامة في بو ظبي وحجمتلها مع زوجها بنفس الاماكن حبلت وبعد ماشافت دورة ويوم خبرت الطبيبة بحملها اخبرتها انها دماء فاسدة في الرحم تسبب موت البويضة عند نزولها وقبل تلقيحها وخبرتنا الحجامة ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال شرطة محجم وفي هذه الشرطة يبرمج الدماغ ماتغير من الافعال الحيوية للجسم وينظم عمل الهرمونات وطبيعتها ويفتح سدد المبايض وينشط عملها وليس الامراض النسائية فقط بل الكلى والغدة الدرقية والنقرس واروماتزم وغيرها وحبيت اخبركم ان تاخذو بالاسباب والباقي الاتكال على الله

التجربه الثانيه

السلام عليكم و رحمة الله

لقد قمت بعمل الحجامة منذ 7 اشهر بسبب الاعراض اللتي كنت اعاني منها
و لله الحمد ذهبت عني كل الاعراض
و رزقني ربي الحمل بعد مرور 3 سنوات على زواجي بفضل الله و كان السبب هو الحجامة
و حين رجعت الى بلدي و انا حامل

قناع طبيعى لنعومة البشرة

تشرح خبيرة التجميل فوزية عاصم وصفة طبيعية، حتى نحصل على بشرة ناعمة بيضاء ومنتعشة خالية من البقع والبثور، ومن أجل إعداد هذه الوصفة نحتاج للآتى:


صورة أرشيفية 

بشر صابون دوف مبشورة
نص كوب ماء ورد
5 ملاعق زيت زيتون
5 ملاعق جلسرين سائل
1 عصير لمونة

الطريقة:


ينقع الصابون فى ماء الورد طول الليل، ونضعه على النار مع التقليب حتى يذوب الصابون ويصبح كريمى القوام، ثم نضيف زيت الزيتون والجلسرين، ونقلب مرة ونطفئ النار وبعدها نضيف الليمون ونقلب المزيج جيدا ثم نضع الخليط فى برطمان زجاجى.


الاستخدام:


ندهن الجسم كله بهذه الخلطة مثل كريم البشرة، حتى يتشربها ونتركها أربع ساعات على الجسم، وسوف تكتسب البشرة رائحة طيبة، وعند الاستحمام نبلل اللوفة بالماء، وندعك الجسم جيداً، حتى نحصل على بشرة ناعمة شديدة البياض واللمعان.

- وصفة لعلاج الفطريات المهبلية

لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة النساء اللواتي يعانين من الفطريات المهبلية ،
فيراجعون الطبيب فيصف لهن علاج ضد الفطريات وغالبا ما يكون تحاميل مهبلية تعطي للمرأة بواقع ثلاثة تحاميل قبل النوم ,

وينصحون بعدم الجماع لمدة 3 أيام .

وهذا العلاج أصبح روتيني.

وغالبا ما يعاود الالتهاب من جديد .

فما الحل ؟
أنصح بعمل مغطس مكون من الماء والكربونة والكمون .

بواقع ملعقة كبيرة من الكربونة وملعقة كبيرة من الكمون ولتر ماء.


فالكمون والكربونة يعتبران طاردان للجراثيم والحكة.


ولكن المهم هو التأكد من إصابتك بالإلتهابات الفطرية التي تمتاز بوجود حكة في المهبل مع خروج إفرازات بيضاء جامدة مع رائحة

أما عن الكربونة فيقصد بها بايكربونات الصوديوم أو صودا الخبز أو كربونة الطعام.

وأحب أن اضيف بعض النصائح عن هذه الوصفة لكي تكون الفعالية جيدة

1-يفضل أن يكون حمام الماء دافئآ.

2-إجلسي لمدة 20 دقيقة وتأكدي من فتح رجليك حتى يمكن للماء تنظيف (تشطيف) الأعضاء التناسلية.

3-يجب عدم استعمال أي نوع من أنواع الصابون.

4-قومي بشطف الأعضاء التناسلية يومياً بالماء الدافئ فقط.

4-كرري الحمام كل 4 ساعات خلال النهار ولمدة يومين.

طريقة عمل كيكة الذرة

المكونات:

3 بيضات، كوب سمن أو زبد
كوب دقيق أبيض، 3 أكواب دقيق ذرة
2 كوب سكر، لبن
بيكنج بودر، فانيليا

صورة أرشيفية 

الطريقة:


نخفق السمن جيداً مع السكر حتى يصبح مثل القشدة، ثم نخفق البيض فى وعاء آخر بعد إضافة الفانيليا إليه، ثم نضيف البيض إلى خليط السكر والسمن، ونخلطهم جيدا ببعض لمدة 3 دقائق.


نضيف البيكنج بودر للدقيق بنوعيه، ثم يضاف للخليط السابق، ويقلب الجميع حتى يتجانس تماماً، وقد يحتاج الخليط قليل من اللبن حتى تصبح العجينة لينة، ثم نضعها فى صينية مغطاة بالسمن، وتوضع الصينية فى فرن ساخن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج، وقد يصل الوقت إلى ساعة تقريبا، ثم تترك لتبرد، ثم تقدم مع العصير المفضل.

نظافة المهبل بعد الجماع او في اليوم العادي مهم جدا جدا


كل أنواع الصابون والمنظفات لها قدرة شديدة على قتل الحيوانات المنوية ولأن هذه المنظفات قلوية التفاعل ولذلك فهى قادرة على إحداث شلل فى حركة الحيوانات المنوية ، يمكن القول أن عمل الدوش المهبلى بعد الجماع يقلل من فرص الحمل ولكنه ليس وسيلة من وسائل منع الحمل ذلك أن الحيوانات المنوية ممكن أن تصل إلى عنق الرحم بمجرد نزولها فى المهبل ولكن إذا إستخدمت المرأة حقنة الدوش المهبلى بطريقة ضاغطة كطريقة من طرق منع الحمل وقتل الحيوانات المنوية التى وصلت إلى عنق الرحم فإن السائل المستخدم فى الدوش المهبلى قد يصل إلى عنق الرحم أو الرحم نفسه أو الأنابيب مما يؤدى إلى حدوث إلتهابات والتى قد تصل إلى الغشاء البريتونى المُبطِن للبطن مُحدِثاً إرتفاع فى درجة حرارة الجسم .
ولذلك يمكن القول أن المهبل ينظف نفسه بنفسه ولا داعى لعمل دوش مهبلى بعد الجماع وكل المطلوب هو تنظيف الفرج من الخارج بالماء الفاتر والصابون دون أن يصل الماء إلى المهبل .

*ويجب التنويه أن الدوش المهبلى لا يقى من الأمراض التناسلية مثل السيلان مثلاً فلم يثبت أن الصابون قاتل لمثل هذه الميكروبات .

وقد ثبت أن الدوش المهبلى يؤدى إلى ضرر أكثر لأنه يوجد فى المهبل ميكروبات نافعة تفرز أحماضاً معينة ، هذه الأحماض تقى المهبل من العدوى بالميكروبات الضارة والدوش المهبلى قد يُزيل هذه الميكروبات وبذلك يكون المهبل عُرضة للإصابة بالميكروبات الضارة ، ويمكن القول إن الدوش المهبلى قد يفيد المهبل المريض ولكنه لا ينفع المهبل السليم .

* ولقد وُجِد أن هناك علاقة عكسية بين المستوى الإقتصادى والإجتماعى وبين إستعمال الدوش المهبلى - فكلما هبط هذا المستوى زاد إستعما الدوش .

- والدوش المهبلى الذى يحتوى على الماء فقط أو الماء والخل المخفف قد لا يؤذى ولكن استعمال الدوش المهبلى المحتوى على كثير من المواد الكيماوية قد تؤدى إلى إلتهاب الجلد أو لغشاء المخاطى نتيجة حساسية الجسم لمثل هذه الميكروبات .

طريقة عمل السمك بالكسبرة

المكونات

1 كيلو سمك فيليه مقطع شرائح صغيرة

عصير 5 حبات طماطم فى الخلاط
ملعقتين معجون طماطم
حزمتين كسبرة خضراء مفرومة
زيتون أخضر سليم
ملعقتين كسبرة جافة
ثلاث ملاعق كمون صغيرة
5 فصوص ثوم مفروم
عودين كرفس مفروم
ربع كوب خل
عصير 2 ليمونة
بصله مفرومة
ملح وفلفل أسود
جزر مقطع شرائح رفيعة جدا
وفلفل رومى طرنشات

 
السمك بالكسبرة

الطريقة:


نضع فى قدر كمية بسيطة من الزيت، وبعد ذلك نضع البصل المفروم، ويقلب جيدا، ثم الكرفس والثوم حتى يصبح اللون أصفر، بعد ذلك نضع الكسبرة الجافة والكمون والزيتون الأخضر، ويقلب الخليط جيداً بعد إضافة الخل وعصير الليمون لإنتاج رائحة زكية، ثم نضع معجون الطماطم، وبعد ذلك عصير الطماطم، ونترك الخليط للتسبيك، ونترك الخليط ليغلى، بعد ذلك نضع كمية من الكسبرة المفرومة، ونترك بعض الكسبرة سنحتاج له فيما بعد.


يرفع القدر من على النار، ثم نضع السمك والجزر والفلفل المقطع قطعاً صغيرة، ونحضر صينية ويرص الجزر والفلفل فى أرضية الصينية، ثم نضع السمك فوقهم، وبعد ذلك نضع صوص الكسبرة، بحيث يغطى السمك، ثم ندخله الفرن على درجة حرارة 170 لمدة 15 دقيقة، ويمكن نقدم بجانبه سلطة وأرز سمك.

نصائح لتربية الطفل فى عامه الأول

الاهتمام بصحة الطفل والعناية به، وبملبسه ونظافته وأكله من أكثر الاهتمامات التى تقدمها الأمهات لصغارهم على أكمل وجه، وإن كانت هناك مسئوليات تلقى على عاتق الأمهات كنوع من رعاية الأبناء، وإن كان على الأب المشاركة فى تلك المسئوليات، وهذا ليس ترفا ولكنه من أصيل رعايته للأبناء، وهذا يكون من خلال الرعاية التربوية الصحيحة للصغار، هذا ما يوضحه مجدى ناصر خبير الاستشارات التربوية والأسرية.
إن تشكيل شخصية الطفل وتنشئته بطريقة صحيحة هى من المهام الصعبة على الأبوين، إلا أنها ضرورة لا يجب إغفالها، وهناك بعض النصائح لتربية الطفل من عمر سنه لسنتين:
• لابد من الاهتمام بالاحتياطات الأمنية والوقاية للطفل من بعض المخاطر، مثل تأمين أكباس الكهرباء وإبعاد أى شىء سام أو حاد ومضر عن يد الطفل، وبالتالى سوف يقلل الآباء من ترديدهم قول كلمة "لا" للطفل.
• يجب أن يسمى الآباء كل شىء يلتقطه الطفل باسمه حتى يتعلم الطفل ويفرق بين الأشياء.
• يجب أن يشجع الآباء صغيرهم، بل مدحه فى أحيان كثيرة عندما يفعل شيئا صحيحا بالتصفيق والأحضان.
• يجب تعليم الطفل أسماء أعضاء جسمه أثناء اللعب معه "مثل العين، اليد، الأنف"، وكل ما تمتد إليه يده من لعب أو أدوات.
• ضرورة تعليم الصغير الإمساك بالكوب.

بتنظيم البيت وهدوءه.. تقل اضطرابات الأطفال



هناك إرشادات ضرورية لابد أن يتبعها الوالدان حتى يتمكنوا من التعامل مع الطفل كثير الحركة ولديه نقص فى الانتباه، وتقول الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية، لابد أن يأتى تنظيم المنزل بصورة جيدا فى أولويات الأم لأن الفوضى وعدم التنظيم من أكثر المؤثرات فى حالة اضطراب طفل فرط الحركة ونقص الانتباه لذلك فإن وجود النظام والهدوء يخفف من أعراض الحالة، والهدوء فى المنزل يأتى بعدم تشغيل الراديو والتلفزيون بشكل مستمر وتنظيم الأعمال اليومية للطفل مع تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.

الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية 
 
 الدكتورة نبيلة السعدى أخصائية التواصل بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية


وعلى الوالدين تقبل محدودية قدرات الطفل، فنقص الانتباه قد يكون من الصعوبة اكتشافه فى المراحل المبكرة من العمر وغالبا تكون واضحة فى الثالثة من عمر الطفل وعليه يجب الوالدان البدء فى برامج تعديل السلوك لمحاولة السيطرة على فرط الحركة ثم يليها برامج خاصة لزيادة مدة التركيز والانتباه، وعليهم الانتباه إلى أن طفل فرط الحركة لديه طاقة كبيرة جدا لا يمكن السيطرة عليها وعلينا أن نعمل على مساعدته فى خروج هذه الطاقة من خلال ممارسة الألعاب الرياضية خارج المنزل بعيدا عن القيود مع مراقبة عليه من بعيد حتى لا يؤذى نفسه مع العمل على مساعدة على اللعب والاستمتاع ولكن يجب أن تكون هذه الألعاب خالية من الخطورة وغير قابلة للكسر وأن يكون عددها قليلا لأن العدد الكبير فى الألعاب يصرف النظر عنها جميعا أو ينتقل من واحدة لأخرى بدون إكمال لعبته الأولى.


وتضيف، لابد أيضا من مراقبة صحة الطفل لأن فرط الحركة يؤدى إلى الإرهاق والتعب وعدم النوم وقلة الأكل مما يؤدى إلى انعكاسات سلبية على الطفل فقد تؤدى إلى زيادة الأعراض وعدم السيطرة عليها.

وعلينا مراعاة عدم اصطحاب الطفل إلى الأماكن العامة فقد تكون تحركاته غير ملائمة ومزعجة فى بعض الأماكن مثل المساجد والمطاعم.

مكياجك إما سر أناقتك أو سبب لإصابتك بالحساسية!

مساحيق التجميل بالنسبة للمرأة من الأمور الأساسية لها، ولكن هل تساعد تلك المساحيق فى ظهور أنواع من الحساسية لها، وهل يجب على المرأة التدقيق فى كل المواد التى تضعها على وجهها أو للزينة لتجنب الإصابة بالحساسية؟


صورة أرشيفية 

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم استشارى الأمراض الصدرية، أن مساحيق التجميل ركن أساسى لمظهر المرأة سواء خارج المنزل إن أرادت أو داخله، وقد تسبب بعض مستحضرات التجميل الإصابة بالحساسية، لذا فيجب فى هذه الحالة التوقف المباشر عن هذا المستحضر والاستعاضة عنه بمنتجات شركة أخرى، وهناك شركات متخصصة فى إنتاج مستحضرات مصنعة من مواد لا تسبب الحساسية.

وبالنسبة للعطور قد يؤدى استنشاقها أحيانا إلى سعال أو ربو شعبى أو حساسية بالأنف، ويمكن تفادى حدوث ذلك بإدارة الوجه فى اتجاه مضاد لاتجاه رش العطر، كما يمكن رش العطر على الملابس أيضا بدلا من على الجلد مباشرة.


وقد تسبب بعض أنواع صبغات الشعر فى حدوث حساسية شديدة حول العينين وفى الوجه وفى فروة الرأس، وفى هذه الحالة يمكن استبدالها بأنواع أخرى أو استعمال الحنة الطبيعية.


وعند استعمال الشامبوهات المحتوية على زيوت طبيعية أو بيض أو إضافات كيميائية مضادة للقشرة قد يؤدى غسل الشعر وملامسة الماء والشامبوا إلى الجلد إلى حدوث ارتيكاريا شديدة.


ومن ناحية أخرى تتعرض كثير من السيدات لأكزيما الملامسة عند ارتداء الحلى أو المشغولات المصنوعة من الذهب أو الفضة، وأحيانا الماس.

النظام الغذائي لمتلازمة تكيس المبايض


- انقاص الوزن مراقبة الوزن هي المفتاح لعلاج متلازمة تكيس المبايض

- تجنب الكربوهيدرات تلك التي تؤدي الى مزيد من الجوع أو الرغبة الشديدة (مثل الطحين المكرر والأطعمة السكرية) و اختيار أطعمة صحية من الكربوهيدرات التي هي عالية من الألياف وكميات قليلة من السكر.

- إزالة كافة المنتجات السكر المكرر من حميتك ، مثل الكعك والحلويات والمشروبات الحلوة


- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل غير كافيين في اليوم الواحد. المياه تعمل على القضاء على الهرمونات الزائدة من الجسم.

- الحد من الدهون المشبعة والعابرة وهما الدهنية واللحوم الحمراء والحليب الكامل الدسم الألبان والزبدة والسمن جلد الدجاج ، الأطعمة المقلية ، والحلويات الغنية

- الاكثار من الفواكه والخضروات ما لا يقل عن 5 حصص يوميا لزيادة مناعة الجسم.

- الاكثار من المكسرات والبقول ، والحبوب الكاملة مثل مثل القمح الكامل و الأرز البني

- تناول الاغذية الغنية بالالياف : الألياف تساعد بطريقتين مع متلازمة تكيس المبايض. الطريقة الأولى هي أنها تساعد على إبطاء هضم السكريات في الجسم ، لذلك ليس هناك تصاعدا في الانسولين. والطريقة الثانية هي أنها تساعد عن طريق إزالة الاستروجين الزائد من الجسم ، مما قد يساعد أيضا في تقليل الأورام الليفية.

مصادر كبيرة من الالياف هي : القرنبيط ، والكرفس ، والحبوب الكاملة ، وحزقيال الخبز ، والتفاح ، والخضر الورقية الداكنة.

- تناول وجبات صغيرة وخفيفة كل بضع ساعات بدلا من تناول وجبات كبيرة.

- تضمين دهون أوميغا 3 ، والدهون غير المشبعة الموجودة في الأسماك الدهنية ، والجوز ، وزيت الزيتون وزيت بذر الكتان

- الاقلال من الكافين (القهوة الشاى المشوبات الغازيه ) الكافيين يزيد من مستويات هرمون الاستروجين

- مكملات غذائيه مفيدة لتكيس المبايض
- فيتامين (أ)

فمن المعروف جيدا أن فيتامين (أ) ضروري للحفاظ على صحة الجلد والتوازن الهرموني. المصادر الطبيعية الجيدة لفيتامين (أ) وتشمل الجزر ، والخضار الورقية الخضراء (مثل القرنبيط ، والكرنب ، والسبانخ) ، والأصفر / ثمار البرتقال (مثل الخوخ والمشمش والمانجو).

- الزنك الزنك هو بطبيعة الحال وجدت في مبالغ سخية في مخمرات الخميرة والحبوب الكاملة ، وجوز البرازيل وبذور اليقطين.
- فيتامين B6 و زيت زهرة الربيع المسائية
- الكروم معدن مهم جدا إذا كان لديك تكيس المبيض
- الكالسيوم
في دراسة أجريت مؤخرا ، الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكالسيوم قد خفضت مستويات الانسولين

وأظهرت الدراسة أيضا أن الكالسيوم الاضافي يمكن أن تساعد على تخفيف الوزن.

- فيتامين (د)
فيتامين (د) أمر حاسم لامتصاص الكالسيوم والتنظيم ، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يكون عاملا مساهما في مقاومة الأنسولين ومرض السكري. ولذلك فمن المهم أن يكون لديك المستويات المثلى من فيتامين (د) في الجسم ، كما أنه سيقلل من مختلف المخاطر الصحية المرتبطة متلازمة تكيس المبايض وكيسات المبيض.

تناول السكريات بالصباح يسبب أضرارا سلبية للجسم

تناول السكريات بالصباح يسبب أضرارا سلبية للجسم لانه خلال الفترة الصباحية تكون نسبة السكر في الدم منخفضة جدا وذلك بسبب استخدام الجسم مخزون السكر أثناء فترة النوم لذلك يميل الكثيرون لتناول السكريات في الصباح لسد الحاجة إلى السكر.


تناول السكريات بالصباح يسبب أضرارا سلبية للجسم
 

وذلك قد يسبب آثارا سلبية على الجسم، حيث يهدد بالإصابة بمرض السكر ويزيد من نسبة الإصابة بالسمنة، وما ينتج عنها من الإصابة بمرض الشرايين والقلب.

ومن ثم نصح الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، حيث تؤدي البروتينات إلى إبطاء معدل امتصاص الكربوهيدرات، مما يقي من ارتفاع السكر المفاجئ بالدم.

والجدير بالذكر أن السكر يعد من أفضل المصادر لتزويد الجسم بالطاقة، ويتم تخزينه في الكبد وخلايا العضلات، حيث يتم تحويلها إلى طاقة لتستخدمها الخلايا طوال الوقت حتى أثناء فترة النوم وذلك بنسبة 30٪ من طاقة الدماغ.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - تناول السكريات بالصباح يسبب أضرارا سلبية للجسم

خسارة وزنك تتوقف على قوة شخصيتك

ان قوة شخصيتك ترتبط بقدرتك على إنجاح حميتك الغذائية خاصة في هذا العالم الذي أصبح تسوده ثقافة المظاهر التي ينظر بها لكل شيء في المجتمع وهذا ينتشر في العالم بأكمله وليس في مجتمعاتنا العربية فقط وكما أن طبيعة المجتمع تؤثر على علاقتك بجسدك فإنها تؤثر أيضا على وزنك.

 خسارة وزنك تتوقف على قوة شخصيتك

 
علاقة الرجيم بالشخصية والمجتمع.
 
على كل امرأة أن تهتم بجسمها وبأن تظهره بالشكل الأفضل وخاصة المرأة التي تعيش في مجتمع منفتح فلابد لها أن تثبت وجودها وأن يكون لها حضور فيه حيث أن تلك المجتمعات المنفتحة تعطي المرأة الفرصة للظهور والتألق دون أن تنتقد وجودها في الأضواء ليكون أمامها طريق لبناء علاقة جديدة مع مظهرها.
 
ولكن بالعموم فإن المرأة التي لا تعيش في مجتمع يحترم وجودها خارج المنزل ويعطيها حرية اختيار الطريقة التي تظهر بها ، ضمن الحدود القيمة ، فتميل لإهمال نفسها فهي جليسة البيت وليس لديها الكثير من الأنشطة فكأن المجتمع يملي عليها طريقة عيشها حتى وهي في بيتها.
 
إذن ، فالعمل والتعليم والحضور الاجتماعي يجعل المرأة تنجح في الاهتمام بجسدها ووزنها وبالتالي تعمل على خسارة وزنها ونجاح رجيمها لكي تكون بمظهر بعيد عن الانتقاد وسط الآخرين.
والكثير من العوامل تساهم في إنجاح الرجيم أو إخفاقه ومن أهمها الحياة الأسرية ونجاح العلاقة الزوجية والتوتر الذي تتعرض له المرأة خلال عملها.
 
عليك إذا بمحاولة التخفيف من حدة التوتر الذي تتعرضين له والذي يدفعك لتناول الطعام كلما شعرت به وهنا تضرب نسبة إفرازات جسمك وطريقة هضمك وكل العوامل التي تؤثر على وزنك.
كما أن هناك مجتمعات تشجع الرياضة أكثر من غيرها وأسر تهتم باللياقة البدنية أكثر من أسر، وهذا يأتي ضمن منظومة عامة تؤثر على شكل أجساد النساء فيها.
 
الشخصية
هنا يتدخل خبير التغذية بيريه في اختصاصه ويقول إنه يعطي الرجيم بناء على طبيعة الشخصية ، لذلك يميل لإجراء عدة مقابلات قبل أن يقرر نوع الرجيم الذي يصفه للمرأة ، ويصنف أنواع الرجيم بحسب الشخصيات كالتالي :
 
. النوع الأول هو الباحث عن الدعم والمساندة
وهذا النوع من الشخصيات يميل للجوء إلى عائلته ، أصدقائه حتى في الإجابة عن بعض التساؤلات أو لدى الوقوع في أي مطب وفي هذه الحالة يجب أن تستعيني في رجيمك بالأشخاص القريبين منك لمراقبة التزامك وخسارة وزنك وإقناعك بجدواه وتذكيرك بضرورته دوما.
والأفضل في حالتك أن تلتقي بنساء قمن بنفس رجيمك لتري نتيجة الحمية عليهن ، ويكون هذا بالتنسيق مع خبير تغذيتك أو معارفك ، كما تحتاجين إلى الاشتراك بتمارين رقص وإيروبيك لتري الجميع يلعب وتتشجعي معهم.
 
. النوع الثاني هو آكل الوجبات الخفيفة المتسلسل
أنت لست بدينة جداً لكنك تمرين بظروف صعبة أو بضغط عمل وتحتاجين للأكل لتنفسي عن الضغط الذي تمرين به وقد لا تكوني من هاويات الطبخ فتفضلين الوجبات الخفيفة التي ستنتهي بك إلى وزن زائد أو أنك معتادة على تناول الـ نقرشات  وأكل ما تبقى في صحن طفلك أو فتح الثلاجة بلا سبب وأكل قطعة من هنا وهناك ، الحل استبدال نقرشاتك الدسمة بالخضروات والفواكه والاحتفاظ بزجاجة ماء كبيرة وشربها بكميات تجعلك تشعرين بالامتلاء.
 
. النوع الثالث هو رجيم الشخصية الجدية
حياتك جدية جدا ومشكلتك أنك تأخذين عملك وعائلتك وصداقاتك بمنتهى الصرامة لذلك تريدين أن تتهاوني في شيء ما فتتهاوني بوزنك وتأكلي كل ما أردت فالطعام يشعرك بالحرية ، الأمر الذي عليك أن تفكري فيه هو أخذ وزنك بنفس الجدية ولكي تخسريه من دون تهاون عليك استبعاد الأكل الدسم من قائمتك لفترات محددة كل شهر وإتباع حمية الديتوكس مرة كل أسبوع والإكثار من الماء.
 
ولدى تناول وجبتك العادية كلي ببطء شديد وفكري بأمور كثيرة أثناء الأكل قد يشعرك الالتزام مع أحد أفراد عائلتك أو زملاءك بالركض أسبوعيا بالالتزام ويقودك لخسارة الوزن.
النوع الرابع أسنان عاشقة الحلو
 
أنت عاشقة للحلويات وكل من يحبك يحضر لك شيئا لذيذا معه من الشيكولاتة أو الكيك أو البقلاوة أو الكنافة فما بالك لو كنت محبة للحلويات ولتناولها بين الوجبات كلما أتيحت لك الفرصة ، أنت في مشكلة حقا.
 
أنت بحاجة إلى خطة ، وبحاجة للتحدث مع أحبائك : فلا مزيد من الحلويات كهدايا ومن يحبك عليه أن يعد لك حلوى خاصة خالية من السكر المركب وبلا دسم مثل الحلوى المخصصة لمرضى السكري.
 
كلما شعرت بحاجة إلى الحلو يمكنك شرب شاي القرفة مع الزنجبيل الذي سيشعرك بالامتلاء ويحرق السعرات ويؤخر رغبتك في تناول الحلو، إذا لم تستطيعي منع نفسك تناولي الفراولة بدلا من الحلوى أو المشمش أو الخوخ أو العنب وبكميات معقولة أو تناولي اللبن منزوع الدسم بالفواكه
 
 

للنساء فقط .. ماذا تعرفين عن جفاف المهبل؟؟ .. وماهى طرق العلاج الصحيحة ؟

كثير من الزوجات يعانين من جفاف المهبل أثناء ممارسة العلاقة الزوجية


للنساء فقط ..  ماذا تعرفين عن جفاف المهبل؟؟ .. وماهى طرق العلاج الصحيحة ؟

والسر في ذلك هو: هرمون الأستروجين الأنثوي فهذا الهرمون هو المسؤول عن زيادة الإفرازات المهلبية وتلطيف وترطيب المهبل. أسباب نقص هذا الهرمون:

1- تقدم العمر.
2-عدم الرغبة الجنسية أو عندما تكون الزوجة غير مستعدة نفسيآ للجماع.
3-نتيجة للمضاعفات الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الهستامين التي تستخدم لعلاج الحساسية.
4-إذا كانت الأم مرضعة.
5-في حالة الجماع في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.
6-عند عدم إطالة فترة المداعبة والإيلاج بسرعة.
7 - عند اصابة المهبل بالإلتهابات البكتيرية أو الفطرية.
8 - بعض أنواع حبوب الحمل.
9 - الإضطراب المزاجي والحالة النفسية السيئة
العلاج:
الفحص عند الطبيب واخذ عينة من الإفرازات المهبلية وفحصها بالمختبر لمعرفة نوع المسبب وعلى أثرها يعطى العلاج المناسب.


ما سبب اضطراب الدورة الشهرية بعد عملية الإجهاض؟


علما بأنى أعانى من تكيس المبايض، مما يجعل الحيض يتأخر، ولكن لم يسبق أبدا أن دم الحيض كان بهذه القلة الشديدة، فقد كانت دورتى كميتها طبيعية، ولمدة خمسة أيام.
يجيب عن هذا السؤال الدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والولادة جامعة عين شمس قائلا: هناك العديد الأسباب التى تؤدى إلى اضطراب الدورة الشهرية بعد الإجهاض ففى بعض الأحيان يحدث اضطراب مؤقت بالهرمونات وينتج عنه عدم انتظام بالدورة الشهرية لعدة مرات بعد الجراحة وغالبا ما تنتظم الدورة وتعود الهرمونات إلى معدلها الطبيعى بشكل تلقائى دون أى تدخل.

أما فى حالة استمرار هذا الاضطراب لقترة طويلة يجب هنا التدخل بعمل فحوصات وتحاليل للهرمونات مثل: البرولاكتين، هرمونات الذكورة والأنوثة، الغدة الدرقية.


كما يجب التأكد من أن نمو بطانة الرحم يتم بشكل طبيعى وهو ما يمكن الكشف عنه بالأشعة.

وفى حالة وجود أى مشاكل هرمونية أو ببطانة الرحم يجب علاجها حتى تعود الدورة الشهرية إلى معدلها الطبيعى.

العناية بالبشرة السمراء وإظهار سحرها

تعد المرأة ذات البشرة السمراء رمزاً للجمال والأنوثة في بعض المجتمعات، وقد إنتشرت مؤخراً هذه الثقافة عند الكثير من المجتمعات الأخرى التي لطالما وجدت في البشرة البيضاء 
  المعنى الحقيقي للجمال والرقة والأنوثة.

 العناية بالبشرة السمراء وإظهار سحرها

 
ولأن البشرة السمراء لها العديد والعديد من الميزات الجمالية، والتي أهمها الليونة واللمعان ومقاومة التجاعيد والحبوب إلى حدٍ كبيرٍ، يجب أن تكون العناية بها مستمرةً كغيرها من ألوان البشرة وعلى أسسٍ صحيحةٍ كالتالي:
 
- إحرصي على إستخدام واقي الشمس الجيد، وتوزيعه على كل البشرة المعرضة للشمس بشكلٍ متساوٍ
 
- زيدي من ترطيب البشرة بالكريمات الليلية والنهارية
 
- أكثري من شرب الماء
 
- خلصي وجهك من الأوساخ المتراكمة بعمل حمامات البخار من مرةٍ إلى مرتين أسبوعياً
 
- إبتعدي عن مستحضرات التجميل التي تدعي تبيض وتفتيح البشرة لأن بشرتك جميلةٌ كما هي
 
- إحصلي على قدرٍ وافٍ من النوم والراحة
 
- قومي بعمل ماسكاتٍ خاصةٍ للعناية بالبشرة السمراء في صالونات التجميل أو المنزل
 
- إستخدمي مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة السمراء، لأن الإختيار الخاطىء لمواد التجميل يضر بالبشرة
 
ثقي بجمال بشرتك السمراء وحاولي أن تبرزيه بالتركيز على الغذاء الصحي والتجميل الصحيح.

دراسة : شنط المدرسة الثقيلة تؤثر على سلامة ظهر الطفل

مع الاقتراب من موسم دخول التلاميذ المدارس، دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أنا الشنط المدرسية الثقيلة والمكدسة بالكتب والكراسات بصورة تفوق الحاجة الدراسية اليومية للطفل تؤثر سلبا على سلامة وقوة ظهر الطفل وتعرضه لكثير من الإصابات الخطيرة.


دراسة : شنط المدرسة الثقيلة تؤثر على سلامة ظهر الطفل

وأوضحت الأبحاث الطبية التى أجريت بجامعة واشنطن"الأمريكية، أن ما يقرب من 13،70 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والثامنة عشر اضطروا فى عام واحد لدخول المستشفى لتلقى العلاج نتيجة لتأثرهم بإصابات فى الظهر والعمود الفقرى من جراء الأثقال والأعباء التى تلقيه شنطة المدرسة الثقيلة على ظهورهم.


وتنصح "الأكاديمية الأمريكية لجراحى العظام" أولياء الأمور بضرورة الانتباه إلى ثقل نشطة المدرسة التى يحملها الأطفال على ظهورهم مشددة على ما تسببه من مشكلات صحية خطيرة على سلامة العمود الفقرى فى مراحل متقدمة من أعمارهم.


وشددت الأكاديمية فى معرض أحدث تقاريرها الصادرة فى هذا الصدد أن آلام الظهر البسيطة التى قد يعانى منها الطفل قد تعد مؤشرا هاما وأوليا للمشكلات الصحية التى قد يعانى منها فيما يتعلق بالعمود الفقرى والعظام فيما بعد.

اسباب الخيانة الزوجية وعلاجها

عدم احترام المرأة لزوجها يجعل الرجل ينتقم من سلوكها بالخيانة رفاق السوء هم من الأسباب التي تدفع الرجل الى الخيانة دون تردد

اسباب الخيانة الزوجية وعلاجها

 
للخيانة تأثير كبير على علاقة الرجل بزوجته وحتى بعد مرور الوقت لأن الثقة بينهما تصبح من المستحيلات
تلعب العديد من الأسباب دورها في حدوث الخيانة الزوجية،
 
وترتبط بعض هذه الأسباب بعلاقة الرجل بزوجته من جهة وبنظرته اليها من جهة اخرى، كما ترتبط ايضاً ببعض المشاكل التي يعاني منها الرجل المرتبطة بنفسيته وشخصيته وايمانه.
 
وللخيانة تأثير كبير على علاقة الرجل بزوجته وحتى بعد مرور الوقت، وذلك لأن الثقة بينهما تصبح من المستحيلات، وتلعب طبيعة الخيانة دورها في مدى تأثيرها على علاقة الرجل بالمرأة.
 
ما الذي يؤدي الى خيانة الزوج لزوجته؟
 
- مرض الزوجة ومعاناتها من أي مشكلة جسدية تمنعها من إقامة علاقة جنسية مع زوجها.
 
- فترة الحمل، خاصة اذا كان وضع المرأة حساساً في شهور حملها.
 
- اذا كان الزوج يعاني من اضطراب في شخصيته.
 
- اذا كانت شخصية الزوج ضعيفة ويخضع للإغراءات الانثوية.
 
- عدم التمسك بالقيم والمبادئ الدينية والبعد عن الله.
 
- معاناة المرأة من فقدان الرغبة الجنسية.
 
-عدم تجاوب المرأة مع زوجها بشكل يرضيه تماماً.
 
- اذا لم تكن المرأة ترضي زوجها جمالياً.
 
- طبيعة عمل الزوج واختلاطه وسفره الدائم .
 
- نفور الرجل من زوجته المهملة لمظهرها وغير المعتنية بنظافتها.
 
- رفاق السوء هم من الأسباب التي تدفع الرجل الى الخيانة دون تردد.
 
- مشاهدة الزوج للكثير من الأفلام الجنسية التي أصبحت بكل سهولة في متناول الرجال، وإدمانه على مشاهدتها.
 
- كثرة الخلافات بين المرأة والرجل.
 
- سوء معاملة الطرفين لبعضهما.
 
- عدم احترام المرأة لزوجها يجعل الرجل ينتقم من سلوكها بالخيانة.
 
هل بالامكان العمل على وقف الخيانة قبل حدوثها؟
 
- العمل على حل المشاكل بين الشريكين وعدم تراكمها والعمل على معالجتها.
 
- المصارحة بين الشريكين بكافة الامور.
 
- الابتعاد عن المغريات التي تؤثر سلباً على علاقة الرجل بالمرأة.
 
- عدم مشاهدة أفلام الإثارة والتعرض للفتن.
 
- الرجوع الى الله .
 
- اللجوء الى ممارسة الهوايات الفردية والمشتركة مع الشريك.
 
- الابتعاد عن رفاق السوء.
 
- الإحترام اولا واخيراً.
 
- التفكير بما يمكن ان ينتج نتيجة القيام بالخيانة، وبتأثيره السلبي على العائلة.

الأطباء: الفيس بوك والإنترنت يصيبان المستخدمين بمرض التوحد

الإنترنت والفيس بوك جزء مهم من حياتنا اليومية، ولكن ما يحذر منه الأطباء هو أن يصبحا هما كل حياتنا، ونكون بهما حياة مختلفة عن واقعنا الذى نقابله ونعيشه، فما الخطورة الصحية لهما؟


صورة أرشيفية 

وعن هذا الموضوع الهام يتحدث الدكتور أمجد العجرودى استشارى الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى قائلا، إن كثرة انتشار استخدام الإنترنت والأجهزة التى يستبدل بها الإنسان أصدقاءه وعائلته قد تؤدى إلى إصابته بالتوحد مع النفس.

ومن الأضرار النفسية المهمة للإنترنت أنه يصيب الإنسان بالتوحد مع النفس فينغلق مع نفسه مع عالمه الصغير الذى نسجه بنفسه ويتحكم فيه وفى كل علاقاته، فيبتعد عن الحياة الاجتماعية الحقيقية ويعيش مع الخيال والأشخاص الخياليين، فيصطدم بالواقع الفعلى، مما يؤثر على حالته النفسية، فلا يشعر بعد ذلك بالراحة إلا فى التوحد مع هذه الحياة التى نسقها بنفسه.


كما أنها تبعد الإنسان رويدا عن العلاقات السوية السليمة اجتماعيا والمفيدة لصحته، فيصبح تعامله مع الشاشة الصماء دون أى رد فعل منها، وهى علاقة غير سوية وهمية قد تؤثر على صحته وحالته.


كما أن التأثير النفسى لتلك الأجهزة ومواقع التواصل الاجتماعى تجعل الإنسان ينسج خيالا غير حقيقى يعيش فيه، ويبتعد بالتدريج عن الواقع الفعلى، ويشعر بأن الحياة أسهل كثيرا، لأن كل ما يريد وما لا يريد ينتهى بالضغط على زر أو مفتاح صغير دون أدنى مجهود منه.

قلوب النكديات أكثر صحة

أكد دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب أن أحد الباحثين الأمريكيين أكد أن الزوجات اللاتى يتنازعن مع أزواجهم، يحمين أنفسهن من أمراض القلب وغيرها من أسباب الوفاة، وتقول الدراسة إن الزوجات اللاتى يلزمن الصمت فى الخلافات مع أزواجهن يعرضن أنفسهن للمرض أكثر من غيرهن أربع مرات.


صورة أرشيفية

ويتضاعف احتمال الإصابة بمرضى قلبى عند الزوجات اللاتى يسبب لهن عملهن مشاكل فى بيت الزوجية، وقد خصت هذه الدراسة 3700 شخصا على مدى 10 أعوام، والزواج يلائم الرجال، حيث ينقص احتمال إصابة المتزوجين بمرض قلبى بالنصف مقارنة بالعزاب أما بالنسبة لعلاقة العمل بأمراض القلب، فإن النساء العاملات فى وضع صحى أفضل، حيث يعانى خمسهم فقط من ارتفاع ضغط الدم و2% منهن بأمراض القلب مقارنة بالنساء اللواتى يبحثن عن عمل حيث يعانى ثلثهم من ارتفاع ضغط الدم، و6% منهم من أمراض القلب، كما ينبغى أخذ نتائج هذه الدراسة بتحفيظ إذا المعايير التى اتخذها لا يمكن تعميمها ولا يمكن الجزم بمدى ملاءمتها، وتأتى نتائج هذه الدراسة متعارضة مع نتائج دراسة أمريكية أجريت على 450 زوجا وزوجة إفادة أن الخلافات العائلية تؤثر على صحة القلب، وتبين أن الزوجات اللاتى يملكن شخصية عدائية ويدلين بتعليقات حادة يرتفع لديهن مستوى تصلب الشرايين التاجية التى تزود القلب بالدم.

فتة الدجاج باللبن

المكونات:
1 دجاجة كبيرة
علبة لبن وزن 1/2 كيلو
2 معلقة كبيرة طحينة مذابة في 1/4 كوب ماء مغلي

¼ كوب عصير ليمون
1 كوب صنوبر محمص
بقدونس
3 كوب ارز ابيض
بصل جوانح
2 فص ثوم
جزر قطع
 كرفس
1 عود قرفة
8 حبات كبش قرنفل
3 ورق لوري (ورق غار )
5 حبات هيل
5 حبات  فلفل اسود حب
خبز ابيض لبناني
زبدة او زيت
ملح – فلفل اسود – كمون – فلفل أحمر حار  - جوزة الطيب – سماق
ماء مغلي
التحضير:
1-  في وعاء كبير نحمر الخضروات القطع (الكرفس والبطاصل والجزر والثوم)مع التوابل الصحيحة (القرفة والقرنفل والجبهان وورق الغاروالفلفل الاسود )في قليل من الزيت مع الدجاجة الكاملةالمتبلة من الداخل بالملح وجوزة الطيب والفلفل الاسود وتشوح معهم جيدا لدقيقتين  ثم نضيف الماء المغلي بحيث يغطي الدجاجة بالكامل ونتركها لتغلي علي نار هادئة حتي تستوي
2- قطعي الخبز لمكعبات ثم أدهنيه برشة من الزيت وقليل  من الملح والكمون والفلفل الاحمر الحار وأدخليه الفرن ليتحمص ويأخذ لون ذهبي
3-  نرفع الدجاجة بعد ان تمام السوي ونتركها لتبرد قليلا ثم نقوم بخليها من العظم وتقطيع لحمها لقطع كبيرة ورشيها بقليل من الزيت او الزبد وتبليها بقليل من الملح والفلفل والكمون والفلفل الاحمر الحار والسماق واتركيها جانبا مغطاة بفويل او ورق المنيوم  وقومي بتسوية الارز بمرقة الدجاج
3- نجهز صوص اللبن او الزبادي  بتتبيله بالملح والفلفل الاحمر الحار والليمون وملاعق الطحينة المذابة في الماء الساخن ونخلطهم جيدا وتكوني جاهزة لتجميع الطبق قبل التقديم مباشرة
4- قبل التقديم ب30 دقيقة قومي بوضع نسائر الدجاج المسلوقة والمتبلة تحت الشواية  لتحمر قليلا ثم نرص الخبز اولا في طبق التقديم و يسقي بقليل من المرقة ثم طبقة من  الارز ثم رصي  قطع الدجاج بعد خروجها من الفرن وترش بقليل من الصنوبر ثم  غطيها بالكامل بصوص الزبادي ويزين بالقدونس والسماق والصنوبر وقدميه وبالهنا والشفا

الفتة المصرية بالحم الضانى

المكونات:
3 كوب ارز مصري
كيلو لحم ضاني او عجالي حسب الرغبة
توابل صحيحة (ورق غار – مستكة – هيل – قرنفل – عود قرفة – فلفل اسود حب)
1 حبة جزر مقطعة
1 بصلة قطع كبيرة
2 فص ثوم قطع
½ كيلو طماطم مقشرة ومفرومة
½ بصلة مفرومة ناعم
1 معلقة كبيرة صلصة طماطم بيوريه
 4 فص ثوم كبير  مفروم ناعما
ملح – فلفل اسود – كزبرة – فلفل احمر حار بودرة- جوزة الطيب
½  كوب خل
مكعب مرقة لحم
سمن
مرقة للارز
4- 5 أرغفة عيش محمصة


التحضير:
1- نقوم بوضع قليل من الزيت في وعاء كبير ثم نقلي قطع اللحم مع البصل والثوم القطع والجزر مع التوابل الصحيحة ل5 دقائق ثم نضيف عليها كمية من الماء المغلي بحيث تغطيها تماما بوفرة ثم اضيفي رشة من جوزة الطيب واتركيها لتغلي ثم هدئ الحرارة واتركيها لتستوي علي نار هادئة
2- للارز الابيض قومي بغسله جيدا وتصفيته حتي يصبح لون الماء شفاف (وهذا يساعد علي عدم تعجين الارز لانك هكذا تقومى بأخراج  كمية النشا الموجودة به قدر الامكان ) ثم في وعاء طهى وسط قومي بوضع قليل من السمن والتوابل الصحيحة ونحمرها علي نار هادئة احذري ان تحرقيها ثم قومي باضافة الارز ورشيه بقليل من الملح الابيض وشوحيه ل5 دقائق وأضيفى مرقة اللحم  واتركيه ليغلى  ويتشرب المرقة ثم ساوي سطح  الارز جيدا وهدئ النار عليه ل15 دقيقة علي الاكثر وستحصلي على احلى ارز ابيض
3- للصلصة :قومى بتقلية البصلة المفرومة ناعم جيدا حتى يصبح لونها شفاف ثم قومى بوضع كمية الطماطم عليها وتبليها بالملح والفلفل وجوزة الطيب ومكعب مرقة لحم وملعقة الصلصة واتركيها علي نار هادئة لتسبك ويتركز طعمها
4- يقطع الخبز لقطع صغيرة ويرش بقليل من الملح و2 معلقة كبيرة من الصلصة و2 معلقة كبيرة من الزبدة ويرش بقليل من جوزة الطيب والملح ويدخل الفرن ل15 دقيقة حتى يتشرب السوائل ويحمص قليلا
5- قبل التقديم نجهز التقلية بتحمير الثوم المفري مع الملح والفلفل البودرة الاحمر  والكزبرة في قليل من السمن حتي ياخذ لون ذهبي جميل ثم يرفع من علي النار ويضاف له  الخل ثم قومي باخذ 2 معلقة  كبيرة من التقلية واخلطيها مع الصلصة واحتفظي بالباقي  للتزيين
6- عند التقديم قومي برص طبقة الخبز المحمص والمتبل  ثم نضع طبقة من الارز ونساويها وترش بالصلصة ثم بالتقلية ويوضع فوقها قطع اللحم او المحمرة.

اطبخي المنسف الأردني..واكتشفي ألذ النكهات

المنسف الأردني
المكونات:
1.5 كيلو لحم ضاني بعظم
3 كوب ارز بسمتي منقوع لـ ساعتين
1/2 كوب ارز مصري او فريك او شعيرية(حسب الرغبة)
1/2 كيلو لحم مفروم

 1 كوب لوز مقشر
1 كوب صنوبر
1 كيلو لبن رايب
2 معلقة كبيرة نشا
عصرة ليمون
ملح – فلفل اسود – كركم- زعفران (ممكن الاستغناء غنه) – قرفة – جوزة الطيب – ورق غار – هيل
بصل صحيح – ثوم صحيح.
2 فص ثوم مفري ناعم
1/2 بصلة مفرية
خبز عربي

 

التحضير:
1- تشوح قطع اللحم في قليل من السمن ثم نضيف البصل والجزر والثوم والتوابل ثم  نضيف كمية كافية من الماء وتترك لتغلى وتستوى ثم ترفع جانبا
2- نصفى الارز المنقوع من ماؤه جيدا ثم يضاف لكمية مناسبة لكمية الارز من مرقة اللحم ويترك ليستوى
3- نشوح اللحم المفروم جانبا مع فصين الثوم المفري ناعم والبصل المفري ثم يتبل بالهيل والملح والفلفل والقرفة ثم يرفع ويشوح مكانها اختيارك من الفريك او الارز المصري أو الشعيرية  تحمر جيدا على نار هادئة ثم نعيد  اللحم المفروم
لمعصج ويضاف لها قليل من المرقة وتترك على نار هادئة لتكمل سواها جيداوتتشرب ماؤها تماما
4- نرفع اللبن الرايب مع الملح والنشا ويتبل بالملح والهيل وعصرة الليمون ويترك ليغلى جيدا ونضيف فيه قطع اللحم المستوية ونتركه علي نار هادئة جدا لتتشرب من النكهة حتى وقت التقديم على الاقل 1/2 ساعة وكلما اسمك قوامه اضيفى لها القليل من مرقة اللحم
5- نجهز طبق التقديم ونبدأ برص طبقة من الخبز العربي ويشرب بقليل من اللبن الراايب ثم الارز ويشرب ايضا بقليل من اللبن الرايب المطبوخ به اللحم ثم نضع كمية الشعيرية باللحم المفروم ونرص قطع اللحم فوقها وترش بالمكسرات المحمرة وممكن تزينيها بشوية من البقدونس للون وتقدم مع طبق من اللبن الرايب المتبقى من طبخ اللحم وطبق من البصل الاخضر والفجل وبالهنا والشفا.

كيف تستخدمين مستحضرات التسمير لأفضل نتيجة

(د ب أ)
تحرص الكثير من النساء خلال فصل الصيف على استعمال مستحضرات التسمير الذاتي (Self Tan) من أجل الحصول على طلة برونزية جذابة.


 وللحصول على الطلة المنشودة، تنصح خبيرة التجميل الألمانية إلينا هلفنباين، بوضع مستحضرات التسمير الذاتي على مساحة كبيرة من البشرة دائماً، وليس على الأجزاء البيضاء من البشرة فحسب.
 تعلل الخبيرة ذلك بقولها :”وضع مستحضر التسمير الذاتي على الأجزاء البيضاء فقط يجعل البشرة تبدو كما لو كان بها بقع، أما إذا تم وضعه على مساحة كبيرة، فستبدو البشرة أكثر تجانساً”.


وقبل وضع مستحضرات التسمير الذاتي، تنصح خبيرة التجميل الألمانية باستعمال مستحضر تقشير (Peeling) أولاً، موضحة فائدة ذلك بقولها :”البشرة  الناعمة تساعد في الحصول على نتائج أكثر تجانساً”.
وتؤكد هلفنباين على ضرورة توخي الحرص والحذر عند استعمال مستحضر التسمير الذاتي بالقرب من العينين، كي لا تدخل المادة فيهما. وتقول الخبيرة الألمانية :”من الأفضل تغطية الحواجب أو مسحها بمنديل ورقي بعد وضع المستحضر، وإلا فقد تبدو البشرة أسفلهما أكثر قتامة”.
وكإمكانية بديلة تنصح خبيرة التجميل الألمانية باللجوء للماكياج لإخفاء المناطق البيضاء التي تظهر حول العينين بسبب ارتداء النظارة الشمسية مثلاً.
وبعد وضع مستحضرات التسمير، تنصح هلفنباين باستعمال كريمات الحماية من الشمس؛ لأن المناطق البيضاء تظل حساسة للشمس حتى بعد تسميرها، ومن ثم تكون عُرضة للحروق الشمسية.

مبيضات الأسنان .. لا تخلو من المخاطر

 

 الأسباب أولاً
وأوضحت دكتورة الأسنان موتسغان بيتسهانغ -ألمانيا، أن القضاء على التغيرات اللونية التي تطرأ على الأسنان يستلزم معرفة الأسباب المؤدية إليها أولاً، مشيرة إلى وجود عوامل خارجية وأخرى داخلية تؤدي إلى التغيرات اللونية.
 وتتمثل العوامل الخارجية في المواد الموجودة في القهوة أو الشاي أو مادة النيكوتين الموجودة في السجائر والتي يُمكن أن تلتصق بسطح الأسنان، مما يؤدي إلى تغيّر لونها.
 وتذكر بيترا مولرشتيت، عضو اتحاد المهن الطبية بمدينة دورتموند الألمانية “يُمكن رؤية تغيرات اللون الناتجة عن مثل هذه المشروبات بشكل واضح تماماً في الأماكن التي يخرج منها اللعاب، مثل الناحية الداخلية لقواطع الأسنان السفلية”، لافتةً إلى أن أسهل وسيلة لتجنب مثل هذه الرواسب المؤدية إلى تغيّر لون الأسنان هي الاستغناء تماماً عن احتساء هذه المشروبات.
 أما عن العوامل الداخلية المؤثرة على تغيّر لون الأسنان، يقول البروفيسور ديتمار أوستررايش-ألمانيا :”تتسبب عمليات التآكل الناتجة عن الاحتكاك في إضعاف مينا الأسنان وتآكلها أيضاً، مما يؤدي إلى ظهور عاج الأسنان ذو اللون القاتم والموجود أسفل المينا؛ ومن ثمّ يتغير لون سطح الأسنان”.
 ومن ناحية أخرى أشار طبيب الأسنان أوستررايش إلى أن الإصابة ببعض الأمراض أو تناول نوعيات معيّنة من الأدوية أو كثرة استخدام غسول الفم يُمكن أن يعزز أيضاً من فرص تغيّر لون الأسنان.
 وأكدّ أوستررايش أن المواظبة على استخدام فرشاة الأسنان تُعد الوسيلة الأهم في بادىء الأمر للقضاء على الطبقات المترسبة على الأسنان والناتجة عن الأطعمة والمشروبات، قائلاً :”بشكل عام يُمكن القضاء على تغيّر لون الأسنان الناتج عن عوامل خارجية مثل الأطعمة والمشروبات، لاسيما من خلال إتباع إجراءات النظافة والرعاية الصحية للأسنان عن طريق المواظبة على تنظيفها يومياً باستخدام الفرشاة والمعجون وكذلك من خلال تنظيفها على نحو أكثر احترافية على يد طبيب مختص”.
 مخاطر المعجون
وعلى الرغم من أهمية معجون الأسنان المخصص للتبييض في الحفاظ على نظافة الأسنان ومنع بقاء الترسبات عليها، مما يبقيها ناصعة البياض، إلا أنها لا تخلو من الأضرار أيضاً؛ حيث أوضحت طبيبة الأسنان الألمانية بيتسهانغ أن هذه المعاجين تحتوي على جسيمات تنظيف صغيرة وخشنة للغاية تعمل على إزالة الاتساخات من فوق أسطح الأسنان، ولكن ربما تهاجم هذه الجسيمات مينا الأسنان وتؤدي إلى تآكلها مع تكرار الاستعمال.
 وكي لا تؤدي هذه الجسيمات الموجودة في معاجين الأسنان إلى الإضرار بمينا الأسنان وبنيتها، أوصت بيتسهانغ :”لابد من إتباع الإرشادات المكتوبة على عبوة معجون الأسنان، والتي يُمكن الاستدلال من خلالها على حجم الجرعة وعدد المرات التي يُستخدم فيها المعجون”.
أما إذا بقي تغيّر لون الأسنان دون تحسن، على الرغم من إتباع إجراءات النظافة والرعاية الصحية للفم، فمن الأفضل حينئذٍ استشارة طبيب أسنان مختص؛ حيث يُمكنه في هذا الوقت الحسم فيما إذا كان إجراء تبييض الأسنان سُيجدي نفعاً أم لا.
وجديرٌ بالذكر أن أغلب وسائل التبييض تحتوي على مواد شديدة للغاية، مثل بيروكسيد الهيدروجينوبيروكسيد كارباميد. وقد تتسبب هذه المواد في إلحاق أضرار جسيمة باللثة وبنية الأسنان ذاتها. لذا أوصى طبيب الأسنان أوستررايش بعدم الخضوع لعمليات التبييض هذه في حال الإصابة بتسوس أو بالتهابات حادة في اللثة، لافتاً إلى ضرورة توخي الحذر أيضاً في حالة إصابة مينا الأسنان بالتآكل أو وجود عنق أسنان مكشوفة في فم المريض.

 

نتائج محدودة
ومن ناحية أخرى أوضح طبيب الأسنان أوستررايش :”يملك كل إنسان منّا درجة لونية معينة لأسنانه، تكون ثابتة في جيناته”. لذا ينبغي على المرضى، الذين يضعون آمالاً عريضة على عملية تبييض الأسنان في أنها ستجعل أسنانهم ناصعة البياض، التخلي عن هذه الاعتقاد تماماً.
 وأضافت الطبيبة الألمانية بيتسهانغ :”يجب على المرضى أن يدركوا جيداً أن عملية التبييض لن تعمل على تبييض أسنانهم سوى بدرجة إلى درجتين فحسب”، لافتةً إلى أن الحشوات والتيجان المصنوعة من مواد مشابهة للون الأسنان الطبيعية لن تبيّض أثناء عملية التبييض، مما يجعلها ظاهرة بشكل لافت للنظر بعد ذلك.
 وعن كيفية إجراء عملية التبييض في عيادة الطبيب، غالباً ما يبدأ طبيب الأسنان بوضع كمية كبيرة ومركزة من جل التبييض على الأسنان ذات اللون المتغيّر، ثم يسلط عليها بعد ذلك ضوء الليزر أو نوعية أخرى من الضوء، كي يدعم تأثير عملية التبييض، علماً بأنه غالباً ما يضع الطبيب بعد ذلك كمية من الفلورايد على الأسنان.
 وتجدر الإشارة إلى أن إجراء عملية التبييض في المنزل سيوفر الكثير من المال بالنسبة للمريض، لكنه سيستغرق وقتاً أطول. وكي يقوم المريض بهذه العملية بنفسه في المنزل، فعليه أن يملأ شريحة تقويم الأسنان المعدنية المصنعة خصيصاً لهذا الغرض بكمية قليلة للغاية من جل تبييض الأسنان، على أن يضعها على أسنانه لبضع ساعات على مدار عدة أيام.
 وكإمكانية بديلة لما سبق، أشارت طبيبة الأسنان الألمانية بيتسهانغ إلى أن أشرطة التبييض White Strips، التي يُمكن شراؤها من متاجر المستحضرات الطبية أو من الصيدليات، تتمتع أيضاً بتأثير فعّال على تبييض الأسنان.
 وعن كيفية استخدامها، أوضحت الطبيبة الألمانية أنه يتم لصق هذه الأشرطة الرفيعة على الأسنان ذات اللون المتغيّر، لافتةً إلى أنه لن يتسنى لها الوصول إلى الأماكن المغطاة من الأسنان.
وحذرت بيتسهانغ من الاستخدام المتكرر لهذه الأشرطة أو وضعها على الأسنان لمدة طويلة؛ لأنها قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

احذري أضرار التدليك بالزيوت!!


 

لجأ البعض، لاسيما النساء، إلى حمام التدليك بالزيوت للحصول على بشرة نضرة وناعمة كالحرير، إلا أن بعض هذه الزيوت التي يتم استخدامها في حمامات التدليك قد تلحق الأضرار بالبشرة.
وأوضحت ماديلاينه شونتر، عضو رابطة أطباء الأمراض الجلدية (BVDD) – ألمانيا، أن استخدام زيت الليمون على البشرة يتسبب في ارتفاع خطر تعرضها لحروق الشمس؛ لذا لابد من تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية تماماً بعد ترطيب البشرة به.
وفسرت شونتر سبب ذلك، بقولها :”يحتوي زيت الليمون على مواد ضوئية سامة، تتسبب في زيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس”، لافتة إلى أن استجابة البشرة لمثل هذه الزيوت يُمكن أن تظهر في صورة احمرار الجلد أو تكوّن بثور على البشرة.
وتنصح طبيبة الأمراض الجلدية بالاستعلام جيداً عن نوعية المواد، التي يحتوي عليها الزيت المستخدم في الماساج، لافتةً إلى أن زيت اللافندر وزيت الزيزفون وزيت الصندل وزيت الأَرز يتسببون أيضاً في زيادة حساسية البشرة تجاه 

 


أشعة الشمس. لذا أوصت شونتر مَن يرغب في تدليك بشرته بهذه النوعية من الزيوت بضرورة تجنب أشعة الشمس بعدها لمدة تصل إلى 12 ساعة تقريباً.
وأضافت الطبيبة الألمانية :”غالباً ما تنبعث الأشعة فوق البنفسجية من السماء غير الساطعة بضوء الشمس أيضاً”، مشيرة إلى أنه من الأفضل الاقتصار على استخدام مثل هذه الزيوت في المساء فحسب. وبذلك يُمكن للبشرة أن تتجدد على مدار الليل دون أن تواجه أية مخاطر.
وتحذر طبيبة الأمراض الجلدية من التعرض لأجهزة التسمير الصناعي، عند استخدام مثل هذه الزيوت على البشرة، قائلة :”على الرغم من عدم ظهور تأثير ذلك على البشرة بشكل فوري، إلا أن تأثيره يكون أقوى بشكل كبير”. وأرجعت شونتر سبب ذلك إلى توغل الأشعة فوق البنفسجية الطويلة المنبعثة من أجهزة التسمير داخل البشرة بعمق.

الوجبات السريعة..لا تتركيها بل وازنيها مع غذائك!!

المشكلة في الكثير من الوجبات السريعة هي أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح أو السكر أو حتى ثلاثتها معًا ولا تؤمن وجبة متوازنة. تمت مناقشة إيجابيات وسلبيات بعض الوجبات المنتشرة وتقترح خانة “التوازن الصحي” وجبة ثانية ملائمة تعوض عن أي نقص غذائي أو زيادة.

السمك والبطاطا:
الإيجابيات:
هذه الوجبة مصدر جيد للفيتامين B6 و B12، غنية بالبروتين والكربوهيدرات، تحتوي على بعض الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد والثيامين والبوتاسيوم.
السلبيات:
تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الألياف والفيتامين A و C و D وحمض الفوليك والبيتا كاروتين. حسب حجم الوجبة فهي تحتوي ما بيت ثلث ونصف الكمية الموصى بها من الدهون يوميًا.
التوازن الصحي:
سلطة مصنوعة من الخس والبندورة والبصل وجبنة الفيتا وزيت الزيتون وعصير الحامض، قليلة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على الفيتامين C  و E وحمض الفوليك والبيتا كاروتين.

شطيرة وتفاحة:
الإيجابيات:
يعتمد ذلك على نوع الخبز والحشوة والكمية المستخدمة. التونة والخس على خبز من القمح الكامل وتفاحة بقشرتها يعتبر وجبة متوازنة مع بعض الألياف المفيدة.
السلبيات:
مرة أخرى هذا يعتمد على الحشوة، شطيرة القريدس والمايونيز مع الزبدة على الخبز تحتوي على ضعف السعرات الحرارية وثلاثة أضعاف الدهون من سلطة التونة.
التوازن الصحي:
اللحم المطهو مع البطاطا المهروسة والجزر، غني بالبروتين والبيتا كاروتين، كما أن اللحم مصدر جيد للفيتامين B والحديد والبوتاسيوم والزنك.

البيتزا:
الإيجابيات:
تعتمد على الحشوة، غنية بالكربوهيدرات والعجينة من القمح الكامل تزيد نسبة الألياف. الحشوة المصنوعة من الجبنة والبندورة تحتوي على البروتين والفيتامين E والكالسيوم والفوسفور.
السلبيات:
تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من البروتين وأحيانًا تكون نسبة الصوديوم فيها عالية، إذا كانت حشوتها من الجبن الأزرق والسلامي أو البيبيروني أو اللحمة فإن نسبة الدهون وكمية الملح تتضاعف.
التوازن الصحي:
طبق من الدجاج والخضار، غني بالبروتين من الدجاج والبيتا كاروتين من الجزر والألياف والفيتامين C من الخضار.

دونر كباب في الخبز الإغريقي (البيتا):
الإيجابيات:
غني بالبروتين والحديد والزنك، وجبة متوازنة تحتوي على حمض الفوليك والفيتامين C والبيتا كاروتين إذا تم وضع الكثير من السلطة في البيتا.
السلبيات:
غالباً ما تكون مليئة بالدهون لأن المطاعم تستخدم قطعًا من لحم الخروف الغني بالدهون، قليلة بالألياف والفيتامين A و D و E وحمض الفوليك. هناك إمكانية التسمم من هذا الطعام.
التوازن الصحي:
كيدغيري معدّ بالأرز الأسمر والسلطة الخضراء، قليل بالدهون ويؤمن كمية معتدلة من البروتين والألياف والفيتامين B و C.

برغر باللحمة والبطاطا ومخفوق الحليب:
الإيجابيات:
غني بالبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم ويحتوي على الفيتامين A والفوسفور والفيتامين B12 والريبوفلافين.
السلبيات:
غني بالدهون وخاصة المشبعة، والكوليسترول والصوديوم وربما بالألوان الصناعية والمنكهات وقليل بالألياف والفيتامين C.
التوازن الصحي:
سلطة معكرونة من القمح الكامل مع مجموعة من الخضار النيئة أو المطهية على البخار، المعكرونة تؤمن الألياف والخضار يحتوي على الفيتامين C والبيتا كاروتين والبروكولي مصدر جيد للحديد.

كاري الدجاج الحار مع الأرز:
الإيجابيات:
غني بالبروتين والكربوهيدرات والفيتامين B والفوسفور والزنك.
السلبيات:
يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، قليل بالفيتامين C بسبب نقص الخضار وقليل بالألياف الغذائية وغني بالصوديوم.
التوازن الصحي:
عجة الأعشاب مع الخبز من القمح الكامل والبندورة وسلطة الجرجير، هذه الوجبة قليلة السعرات الحرارية  وهي مصدر معتدل للألياف، تحتوي على البروتين والبيتا كاروتين والفيتامين A و C و D و B.