الوجبات السريعة..لا تتركيها بل وازنيها مع غذائك!!

المشكلة في الكثير من الوجبات السريعة هي أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح أو السكر أو حتى ثلاثتها معًا ولا تؤمن وجبة متوازنة. تمت مناقشة إيجابيات وسلبيات بعض الوجبات المنتشرة وتقترح خانة “التوازن الصحي” وجبة ثانية ملائمة تعوض عن أي نقص غذائي أو زيادة.

السمك والبطاطا:
الإيجابيات:
هذه الوجبة مصدر جيد للفيتامين B6 و B12، غنية بالبروتين والكربوهيدرات، تحتوي على بعض الكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد والثيامين والبوتاسيوم.
السلبيات:
تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الألياف والفيتامين A و C و D وحمض الفوليك والبيتا كاروتين. حسب حجم الوجبة فهي تحتوي ما بيت ثلث ونصف الكمية الموصى بها من الدهون يوميًا.
التوازن الصحي:
سلطة مصنوعة من الخس والبندورة والبصل وجبنة الفيتا وزيت الزيتون وعصير الحامض، قليلة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على الفيتامين C  و E وحمض الفوليك والبيتا كاروتين.

شطيرة وتفاحة:
الإيجابيات:
يعتمد ذلك على نوع الخبز والحشوة والكمية المستخدمة. التونة والخس على خبز من القمح الكامل وتفاحة بقشرتها يعتبر وجبة متوازنة مع بعض الألياف المفيدة.
السلبيات:
مرة أخرى هذا يعتمد على الحشوة، شطيرة القريدس والمايونيز مع الزبدة على الخبز تحتوي على ضعف السعرات الحرارية وثلاثة أضعاف الدهون من سلطة التونة.
التوازن الصحي:
اللحم المطهو مع البطاطا المهروسة والجزر، غني بالبروتين والبيتا كاروتين، كما أن اللحم مصدر جيد للفيتامين B والحديد والبوتاسيوم والزنك.

البيتزا:
الإيجابيات:
تعتمد على الحشوة، غنية بالكربوهيدرات والعجينة من القمح الكامل تزيد نسبة الألياف. الحشوة المصنوعة من الجبنة والبندورة تحتوي على البروتين والفيتامين E والكالسيوم والفوسفور.
السلبيات:
تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من البروتين وأحيانًا تكون نسبة الصوديوم فيها عالية، إذا كانت حشوتها من الجبن الأزرق والسلامي أو البيبيروني أو اللحمة فإن نسبة الدهون وكمية الملح تتضاعف.
التوازن الصحي:
طبق من الدجاج والخضار، غني بالبروتين من الدجاج والبيتا كاروتين من الجزر والألياف والفيتامين C من الخضار.

دونر كباب في الخبز الإغريقي (البيتا):
الإيجابيات:
غني بالبروتين والحديد والزنك، وجبة متوازنة تحتوي على حمض الفوليك والفيتامين C والبيتا كاروتين إذا تم وضع الكثير من السلطة في البيتا.
السلبيات:
غالباً ما تكون مليئة بالدهون لأن المطاعم تستخدم قطعًا من لحم الخروف الغني بالدهون، قليلة بالألياف والفيتامين A و D و E وحمض الفوليك. هناك إمكانية التسمم من هذا الطعام.
التوازن الصحي:
كيدغيري معدّ بالأرز الأسمر والسلطة الخضراء، قليل بالدهون ويؤمن كمية معتدلة من البروتين والألياف والفيتامين B و C.

برغر باللحمة والبطاطا ومخفوق الحليب:
الإيجابيات:
غني بالبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم ويحتوي على الفيتامين A والفوسفور والفيتامين B12 والريبوفلافين.
السلبيات:
غني بالدهون وخاصة المشبعة، والكوليسترول والصوديوم وربما بالألوان الصناعية والمنكهات وقليل بالألياف والفيتامين C.
التوازن الصحي:
سلطة معكرونة من القمح الكامل مع مجموعة من الخضار النيئة أو المطهية على البخار، المعكرونة تؤمن الألياف والخضار يحتوي على الفيتامين C والبيتا كاروتين والبروكولي مصدر جيد للحديد.

كاري الدجاج الحار مع الأرز:
الإيجابيات:
غني بالبروتين والكربوهيدرات والفيتامين B والفوسفور والزنك.
السلبيات:
يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، قليل بالفيتامين C بسبب نقص الخضار وقليل بالألياف الغذائية وغني بالصوديوم.
التوازن الصحي:
عجة الأعشاب مع الخبز من القمح الكامل والبندورة وسلطة الجرجير، هذه الوجبة قليلة السعرات الحرارية  وهي مصدر معتدل للألياف، تحتوي على البروتين والبيتا كاروتين والفيتامين A و C و D و B.