الهواتف المحمولة والسائل المنوى

الهواتف الجوالة أدت إلى حدوث ثورة في الاتصالات. إلا أنها، ومثلها مثل الكثير من الابتكارات، جوبهت بالمخاوف إضافة إلى الترحيب، فهي ترسل موجات كهرومغناطيسية في نطاق الترددات الراديوية يمكنها أن تتداخل مع عمل الأجهزة الطبية مثل منظم ضربات القلب المزروع في جسم المرضى أو الأجهزة الطبية الحساسة الأخرى. إلا أنه لوحظ أنها لا تتداخل مع الأجهزة إلا عندما تكون قريبة جدا منها.
ولأن الأمواج الكهرومغناطيسية يمكنها أيضا أن تقود إلى تأثيرات بيولوجية، فقد تخوف بعض الناس من احتمال تسببها في ظهور السرطان. ولحسن الحظ فإن الكثير من الدراسات قد أخفقت في إيجاد صلة بين الهواتف الجوالة وبين ظهور الأورام الخبيثة في الدماغ، والعين، والغدد اللعابية، والعصب السمعي في الأذن، وذلك رغم أن دراسة نشرت عام 2008 أفادت بوجود رابطة بين استخدام الهاتف وبين ظهور أورام حميدة في الغدة النكفية parotid gland التي توجد تحت الفك الأسفل.
الهواتف والسائل المنوي
* إن من السهل علينا أن نرى توجه الباحثين إلى دراسة تأثيرات الهواتف الجوالة على أنسجة الرأس والرقبة. إلا أن باحثين من كليفلاند طرحوا تساؤلات أخرى. فبعد أن أشارت دراستهم على الحيوانات إلى احتمال أن تكون الأمواج الكهرومغناطيسية مضرة لوظيفة الخصيتين، تساءل الباحثون عما إذا كانت الهواتف الجوالة تؤثر على السائل المنوي للرجال.
وخضع 361 رجلا متوسط أعمارهم 32 سنة، من زوار عياداتالعقم، إلى تجارب في هذا الشأن، وذلك بعد أن تم تقييم عدد من الرجال جميعا قبل الدراسة، لرصد الحالات المرضية التي تؤدي إلى التأثير على وظيفة السائل المنوي لديهم. وتم استبعاد الأشخاص المعانين من تلك الحالات من الدراسة.
وسجل كل مشارك في الدراسة عدد ساعات استخدامه الهاتف الجوال، كما قدم عينة من سائله المنوي لدراسته من قبل اختصاصيين لا يعرفون فترات استخدامه الهاتف الجوال. وأفاد 40 رجلا بعدم استخدامهم الهاتف الجوال، و107 رجال آخرين باستخدامهم له لفترة تقل عن ساعتين يوميا، و100 رجل آخرين استخدامه لفترة امتدت بين ساعتين و4 ساعات، وأفاد 114 رجلا باستخدامه لأكثر من 4 ساعات يوميا.
وعندما شرع العلماء في تحليل النتائج فإنهم رصدوا ظاهرة التدني المستمر في أعداد الحيوانات المنوية، مع ازدياد ساعات استخدام الهاتف الجوال. وإضافة إلى ذلك فقد تأثرت تركيبة الحيوانات المنوية بشكل سيئ، وتدنت حركيتها ومقدرتها مع ازدياد فترة استخدام الهاتف الجوال.
دراسة منفردة إن هذه الدراسة منفردة، وهي لا تأخذ في عين الاعتبار تعرض الرجال إلى الموجات الكهرومغناطيسية أثناء العمل، أو أثناء استخدامهم الأجهزة المزودة بتقنيات «بلوتوث»، أو الكومبيوترات، وكذلك فترة حمل الهواتف الجوالة العاملة، التي لا تستخدم في التحادث أثناء تلك الفترة. ويضاف إلى ذلك تجنب الإشارة إلى أن كل الرجال المشاركين كانوا يخضعون لتقييم حالات العقم لديهم.
ومع هذا، فإن الدراسة تثير احتمالات مهمة ـ ومقلقة ـ تشير إلى أن تقنيات الاتصالات الحديثة قد تتداخل مع التواصل الأزلي القديم بين الرجل والمرأة. وتجرى الآن دراسات أخرى للحصول على نتائج إضافية. لكن عليك أن تتذكر دوما أن الهواتف الجوالة تتسم بخطر صحي مؤكد: حوادث تصادم السيارات!
 

صنينة السمك بالبطاطس والخلطة

صنينة السمك بالبطاطس والخلطة




مقادير :
سمك كينج مقطع شرائح
بطاطس شرائح بصل شرائح ثوم شرائح
عصير ثلاث طماطم كبيرة
بهارات

المقادير بالترتيب مع الشرح  : [ الطريقة ]

اولا تجيبي سمك اي نوع ومقطع شراائح وتغسليه كويس بالخل وتعصري عليه ليمونه ( تشبعيه بالليمون )
ويعدين تجهزي خلطة البهارات مع الخل ( كمون - فلفل اسود - كزبرة ناشفة - زنجبيل بودر - كركم - ملح ) وطبعا حوالي راس ثوم مقشرة وحوالي ربع كاس خل او اكتر )

وبعدين تخلطي كل مكونات البهارات مع الخل كويس لغاية لما تكون عجينة سايلة وتبهري بها السمك كويس
على فكرة الخل بيعطي طعم للسمك ومش ممكن تحسي باي ظفرة للسمك
بعد ما تخلصي تتبيلة كل السمك اتركيه جانبا ليشبع من التتبيله و احتفظي بباقي خلطة البهارات

نقطع الخضار وهو عبارة عن بصل وبطاطس وما تنسي شراح ثوم

نقلي البصل في طاسة علي النار لغاية لما يذبل وبعدين ارفعيه لا تتركيه يتحمر كتير
وبعدين حطي مكانه البطاطس وممكن تضيفي شوية زيت بسيط بس يأخذ لون خفيف وما يشرب زيت
في صينية الفرن او البايركس نضع شرائح البصل المحمرة والثوم ثم نصف البطاطس ثم البصل عليه من فوق مرة ثانية يعني اوزع البصل فوق وتحت البطاطس وبعدين ارش عليه البهارات السابقة بس جافة
بعد كدة نضع السمك المتبل على البطاطس ثم نضع باقي شراح البطاطس المحمرة اعلي السمك
نعمل الخلطة :
افرم طماطم في الخلاط حوالي ثلاث كبيرة واضع شوي منها على خلطة التوابل واخلطيهم ثم ضعيهم في طبق كبير واقلبيهم ثم ضعي حوالي
ثلث كاس زيت او اقل حسب ما تحبي وضعيهم على السمك
نغطيهم بورق الفويل ( الالمونيوم )
نضعهم في الفرن حوالي ساعة او حسب قوة الفرن وبعدين نفتح الفرن وتتركيه تتحمر من اعلي
وقدميه مع الرز بالبصل ( خاص بالسمك )
وهذ الطبق النهائي
 

دراسة: السمنة تتسبب فى نقص الانتباه عند الأطفال

دراسة: السمنة تتسبب فى نقص الانتباه عند الأطفال

الدكتورة غادة الدرى عميدة معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس الدكتورة غادة الدرى عميدة معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس

 
كشفت أحدث الدراسات، التى قام بها فريق بحثى بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وتم تطبيقها على عينة من الأطفال المصريين، أن السمنة تتسبب فى الإصابة بفرط الحركة ونقص الانتباه لدى الصغار.

وأوضحت نتائج الدراسة التى قام بإعدادها مجموعة من أساتذة طب الأطفال بمعهد الطفولة برئاسة الدكتورة غادة الدرى، عميد المعهد، وأستاذ طب الأطفال بأن مرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من أمراض العصر واسعة الانتشار.. الأمر الذى جعله محط اهتمام صحى عالمى واسع النطاق خاصة، فالسمنة والإصابة بها ظل توارد بعض المؤشرات الإحصائية الدولية، التى تشير إلى ارتفاع عند الإصابة بهذا المرض، ومن واقع الإحصاءات يتبين أنه يصاب من بين 3 إلى 5% من طلاب المدارس بهذه الحالة، وأن الذكور أكثر إصابة من الإناث، ومن ناحية أخرى وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة والإصابة بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


وقد تم تطبيق الدراسة على 30 مصابًا بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمثلون 26 ذكرًا و4 إناث، ووجد أن نسبة الأطفال دون سن الثانية عشرة هى الأكثر فى الدراسة وأن أغلبية الحالات يعانون من فرط الحركة بشكل أساسى، وقد تم دراسة الحالات محل البحث فى العيادات الخارجية فى مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وتم تشخيص جميع الحالات طبقًا لمعايير الرابطة الأمريكية للطب النفسى.


وقد تراوحت أعمار المرضى من الأطفال والمراهقين محل البحث ما بين 6-18 عاما، ويمثل المرضى الذكور ضمن هذه الدراسة 87%، بينما تمثل الإناث 13%، وكان هناك ما يقارب من 47% من المرضى يعانون من السمنة المفرطة، وما يقارب من 53% من غير البدناء، كما أن هناك 50% من المرضى تحت العلاج حيث يحتاجون إلى تناول أدوية المنشطات النفسية، الأدوية المضادة للاكتئاب والمقويات.


كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فارق كبير الحالات المرضية والحالات الضابطة التى يتم القياس عليها فى البحث العلمى، فيما يتعلق بمعدل كتلة الجسم، كما أنه لم يتم التوصل إلى إثبات أن هناك علاقة بين ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة، وكذلك مرض الاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

نصائح جديدة للتخلص من السمنة والحصول على الرشاقة

نصائح جديدة للتخلص من السمنة والحصول على الرشاقة

الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل الدكتور عمر رشاد استشارى جراحة التجميل

 
يقول الدكتور عمر رشاد، استشارى جراحة التجميل عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحى التجميل، تتعدد الأسئلة عن مضغ الطعام وشرب الماء أثناء تناول الطعام؟ وكيف أتخلص من الكرش؟ وكيف أفقد وزنى بدون حرمان أو أثار صحية سلبيه للريجيم؟ وغيرها من الأسئلة.

- بداية يجب التعرف على جهازنا الهضمى وكيف يعمل؟

يمر الطعام بعدة مراحل حتى الوصول إلى مراحله النهائية، حيث تتم الاستفادة من المواد المغذية، وطرح الفضلات الضارة وباختصار

1 -المضغ: يتم فى الفم وخلاله يتم تقطيع الطعام وطحنه بواسطة الأسنان ويساعد اللسان فى تقليب الطعام فى الفم إضافة إلى دوره فى الإحساس فى التذوق عبر الحليمات الذوقية المنتشرة على مختلف سطح اللسان، حيث تتخصص كل منطقة من سطح اللسان بالإحساس بنوع محدد من الذوق كالمالح والحامض والمر والحلو، يتم فى الفم بالإضافة إلى الطحن والتقطيع إفراز اللعاب الغنى بخمائر الأميلاز التى تفكك السكاكر المعقدة المتعددة كالنشويات إلى سكريات ثنائية وبسيطة، وجود الماء فى الفم أثناء مرحلة المضغ من شأنه تقليل إفراز اللعاب وتقليل تركيز الأميلاز الأمر الذى يحول دون عملية تكسير السكر المعقد و عدم الاستفادة منه كسكر بسيط (جلوكوز) فى المراحل التالية .

2- فى المعدة يتم إفراز خمائر (الببسين) و(الكيمو تربسين) التى تقوم بالإضافة إلى الأحماض كالهيدروكلورايد والعصارات الصفراوية فى هضم الطعام وتحويله إلى خليط سهل الامتصاص (الكيموس) وتحليل محتوياته من البروتينات والفيتامينات بشكل جزئى وتستغرق هذه العملية 30 دقيقة وسطياً. وجود الماء فى المعدة خلال هذه المدة يخفض تركيز الخمائر و يثبط عملها.

مما تقدم نجد أن تناول الماء بكميات أكثر مما يلزم وفوق الاعتدال أثناء المضغ، أو بعد الشبع بنصف ساعة له تأثير سلبى على عملية التغذية، ويتسبب فى تقليل استفادة الجسم من المواد المغذية ناهيك عن مشاكل التلبك المعدى.

وخلاصة القول أحسنوا مضغ الطعام جيدا ولا تتناولوا طعاما قبل النوم مباشرة، وإنما قبل النوم على الأقل بساعتين.

- هل تعانين من أن مؤشر الميزان علق عند رقم معين ولم تعودى قادرة على الاستمرار فى نظامك الغذائى؟ شىء مزعج أليس كذلك؟

لا يهم ماذا تفعلين لإنقاص وزنك... فقد تبقى بعض الدهون بدون إزالة ولكن لا يعنى ذلك أن تأيسى.. فهى مجرد إشارة إلى أن جسمك بدأ الاعتياد على الوضع الجديد وبعد 4 أو 5 أسابيع من فقدان الوزن النمطى قد يزيد الجسم ولا يعرف أحد سبب هذه الزيادة، ولكنها قد تكون طريقة الجسم فى التعامل مع الوضع الجديد لأنك لم تقومى بتثبيت الوزن.

لذلك يجب عليك التركيز فى تلك الفترة لضمان فقدان باقى الوزن الزائد، فهناك بعض السيدات اللاتى يفقدن الأمل ويبدأن فى اكتساب الوزن من جديد، وإن تمكنت من اجتياز هذه المرحلة بنجاح فإنك سيبقى جسمك رشيقا للأبد بعد إزالة تلك الدهون التى تشبه الصخور.

الخطة التى ستخلصك من تلك الدهون وذلك الوزن الزائد فى صورة مثل شفط الدهون بالليزر أو جلسات الباور شيب بالليزر لحرق وإذابة الدهون وغيرها من الوسائل الفعالة والنهائية وللأبد و أسرار إزالة تلك الدهون.

1- قومى بتدوين الأكل الذى تناولته، اكتبى كل شىء تناولته خلال اليوم وقومى بمقارنته بما كنت تتناولينه قبل أن تبدأى نظامك الغذائى الحالى وتذكرى أننا ننسى ما نأكله خلال النهار، لذلك كونى صادقة مع نفسك.. هل أكلت كمية كبيرة من الحلويات والسكريات هنا.. أو بعض الكيك هناك..!

2- اعلمى أنه كلما كان وزنك أقل.. كلما استهلكت طعاما أقل، كلما كان وزنك أخف.. كلما احتجت إلى طاقة أقل، فتحتاج السيدات الأخف وزناً 200 من السعرات الحرارية أقل من السيدات الأكثر وزناً.

3- التنويع هو مفتاح الحل تناولك لنفس قائمة الطعام القديمة دون تغيير أو تنويع سيؤدى إلى زيادة وزنك وزيادة نسبة السكر فى دمك.

4- استعيدى نشاطك الرياضى.. الأيروبكس الأسبوعى يجب إجبار وتحفيز جسمك على حرق الدهون بصورة ثابتة وبناء بعض العضلات، لذلك يجب أن تعملى بجد وممارسة بعض الرياضة أو بزيادة نشاطك فى عملك.

5- كونى متحمسة دائماً... استمرار الدافع مهم ذكرى نفسك دائماً لماذا تؤدين إنقاص وزنك وكيف ستشعرين بإحساس أفضل وستبدين فى مظهر أجمل.

6- اتبعى خططنا الغذائية فستساعدك هذه الخطة على فقدان 7 أرطال من الدهون العنيدة... فقط خلال 3 أسابيع.

اعرفى أن العادات السيئة فى الأكل تعود مرة أخرى: فحفاظك على رشاقة جسمك لا يقل أهمية أو تعباً من وصولك إلى تلك الرشاقة، فإن عدت من جديد إلى عاداتك الغذائية السابقة فتوقعى اكتساب الوزن مرة أخرى.

تناولى وجبة الإفطار: فقد أشارت الدراسات إلى أن وجبة الإفطار مهمة جداً للبقاء على رشاقة الجسم
اتركى سيارتك فى الجراج: أشارت الجمعية الوطنية البريطانية للحفاظ على الوزن إلى أن الناس ذوى الأجسام الرشيقة يمشون مرتين أكثر من غيرهم، فاتركى سيارتك فى الجراج لتضطرى للمشى بصورة أكبر وبالتالى حرق الدهون بدلا من ركوب السيارة قومى بقياس وزنك مرة أسبوعيا: فمعرفة اكتسابك للوزن الزائد أفضل من انتظار اكتسابك الكثير والكثير من الوزن منه
لا تسرفى فى مشاهدة التليفزيون: أشارت جمعية الحفاظ على الوزن إلى أن الناس الأقل مشاهدة للتليفزيون أقل اكتسابا للوزن الزائد حيث يشاهدونه 10 ساعات فقط أسبوعيا
فكرى برشاقة: فكرى فى بقائك رشيقة فالعقل والتفكير الإيجابى مهم جدا للبقاء رشيقة على عكس التفكير السلبى الذى قد يؤدى إلى نتيجة عكسية.

ما أشهر سموم الطعام وطرق الوقاية منها؟

ما أشهر سموم الطعام وطرق الوقاية منها؟


دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد ورئيس معهد ديدور بلهارس
الأحد، 12 يونيو 2011 

دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد ورئيس معهد ديدور بلهارس



 
يقول دكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد ورئيس معهد ديدور بالهارس تنتشر فى فصل الصيف أمراض النزلات المعوية والتسمم الغذائى نظرا للمناخ الحار الذى يساعد على تكاثر البكتيريا التى تسبب التسمم الغذائى وهناك عادات كثيرة سيئة تسبب التسمم الغذائى الناتج عن الميكروب العنقودى والذى يحدث فى حفلات العرس أو الزواج وخاصة فى المناطق الشعبية والأرياف حيث اعتادت الأسر على عمل الحلويات، وخاصة تلك التى يدخل فى تركيبها الألبان كالمهلبية والأرز باللبن وأيضا الكسكسى وهذا يتم عمله فى الصباح الباكر قبل الاحتفال بالعرس وترك هذه الأطعمة لفترة طويلة على المائدة دون وضعها فى ثلاجات يكثر بها الميكروب السبحى أو البكتريا العنقودية وعند تناولها من قبل المدعوين تحدث تسمما شديدا خلال 6 ساعات فتسبب آلاما مبرحة فى البطن وفى بعض الأحيان إسهال وجفاف ومما يساهم فى نمو تلك البكتريا وجود مناخ غير ملائم.

وهناك بكتريا أخرى تسمى ميكروب السالمونيلا وهذا النوع ينتج عن تلوث الغذاء وخاصة اللحوم والبيض نتيجة عدم الطهى الجيد للحوم الملوثة بالميكروب أو نتيجة عدم غسل الأيدى جيدا قبل تحضير الطعام وغالبا ما تسبب تسمما جماعيا بعد فترة حضانة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة وينتج عنها تقلصات بالبطن وإسهال وقىء وهناك النوع الأخطر من السموم وهو الذى يحدث فى شم النسيم وتسمى البكتريا المسببة له clostridiaالمسبب لمرض البوتيلوزم الذى يتكاثر فى الأغذية التى تخزن لفترات طويلة بطريقة لاهوائية لأن هذا الميكروب يعيش بعيدا عن الهواء ويتكاثر فى عدم وجود الهواء والأكسجين

فوائد الليمون فى كتاب فرنسى

فوائد الليمون فى كتاب فرنسى

باريس(أ.ش.أ)

 
"رجيم الليمون" هو عنوان أحدث الكتب الفرنسية، التى صدرت مؤخراً فى الأسواق الفرنسية من إعداد تيريزا شونج ومارتين أندريه. ويلقى الكتاب الضوء على الفوائد العديدة لليمون، فمثلاً وضع عصير نصف ليمونة فى ماء دافئ يساعد على راحة القدمين، خاصة بعد مشوار طويل أو الوقوف طول اليوم.

كما يساعد الليمون على تخفيف الصداع عن طريق قطع الليمونة إلى حلقات ووضعها على مكان الآلام أو غمس قطعة من القطن فى عصير الليمون، والمسح بها على مكان الآلام فيخففها. كما يفضل وضع عصير الليمون فى الحمام الساخن قبل النوم.

كما يبين الكتاب أيضاً أن الليمون له فوائد مضادة للضغط والتوتر، كما يسهل عملية الهضم وطرد المواد السامة من الجسم، فضلاً عن أنه يحتوى على فيتامينات من شأنها تقوية جهاز المناعة. وأخيراً يفضل شرب عصير الليمون على ماء ساخن فى الصباح لينشط الجسم.

الطماطم تقى من ضربات الشمس

الطماطم تقى من ضربات الشمس

لندن - (أ.ش.أ)

 
أفادت دراسة بريطانية، أن الأشخاص الذين يتناولون ثمار الطماطم بصورة منتظمة يستطيعون مقاومة ضربات الشمس.
شملت الدراسة مجموعة من الأشخاص، تناولوا على مدى ثلاثة أشهر عجينة من صلصة الطماطم. مما جعلهم يكتسبون حماية متزايدة بنسبة 30% من ضربات الشمس، وذلك مقارنة بمجموعة أخرى لم تلتزم بهذا النظام الغذائى.

يشار إلى أن المادة الملونة الحمراء التى تحتوى عليها ثمار الطماطم، تعد بمثابة مضاد قوى للأكسدة، وتعتبر من المواد المقاومة لسرطان البروستاتا، وكذلك إبطال مفعول الشوادر الطليقة التى تنبعث من الأشعة فوق البنفسجية.


للباذنجان سبع فوائد

للباذنجان سبع فوائد

واشنطن - (أ.ش.أ)
 
أظهرت الدراسات الحكومية للزراعة فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن مركبات "ناسيولين" المضادة للأكسدة والمتوفرة فى قشر الباذنجان، تخلص الجسم من الشوادر الطليقة التى تتسبب فى الشيخوخة، كما تحمى جدران الخلايا من التلف، وتحديداً تحمى وجود مادة الكوليسترول فى بنية جدران خلايا الدماغ، بالإضافة إلى أنها من المواد المهمة التى تعمل على التصاق اللبنات المكونة لجدران خلايا الجسم والدماغ، إضافة إلى دورها فى إنتاج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكوين أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض أهم الفيتامينات.

أثبتت الأبحاث أن ثمار الباذنجان، تحتوى أيضاً على مركبات فينوليك المضاد للأكسدة وأهمها حامض الكلوروجينيك، الذى يعد من أقوى مضادات الأكسدة النباتية.


تكمن أهمية الكلوروجينيك فى الوقاية من التغييرات المخلة بتركيبة الحامض النووى فى نواة الخلية الحية، وبذلك تمنع تكوين الخلايا السرطانية فى الجسم، كما يقى الحمض أيضاً من عدوى الميكروبات والفيروسات ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار.


أما بالنسبة لمرضى القلب، فأكدت الدراسات أن تناول عصير الباذنجان يقلل من كمية الكوليسترول المترسب فى الشريان الأورطى ويرخى عضلات جدران الشرايين فى القلب.


يوصف الباذنجان للمصابين بالإسهال لأنه ينقى الأمعاء ويساهم فى القضاء على الجراثيم ويطردها خارج الجسم.


أوضحت الدراسات أن فوائد الباذنجان لا تقتصر فقط على الجوانب الصحية، وإنما تمتد لتشمل أيضاً الجمال والنضارة بالنسبة للمرأة، حيث إنه يزيد من نعومة البشرة وجمالها، خصوصاً خلال فصل الصيف، كما يصنع من الباذنجان ماسكات للوجه لتنعيم البشرة وتخليصها من البثور السوداء، ويتم ذلك عبر تقطيع الباذنجان وتجفيفه، ثم طحنه وخلطه مع نصف كوب من الحليب وعصير الليمون للحصول على عجينة لينة وبعد ذلك توضع العجينة على الوجه لمدة ساعة ثم يشطف بالماء البارد.


على الجانب الآخر حذر العلماء من الإفراط فى تناول الباذنجان لاحتوائه على أملاح "الأوكزلات" الطبيعية، التى تؤدى عند زيادة نسبة تركيزها فى الجسم إلى تشكيل الحصوات فى الكلى والمرارة والحيلولة دون سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم.

العصائر سبب رئيسى لتسوس الأسنان

العصائر سبب رئيسى لتسوس الأسنان

لندن - (أ.ش.أ)
حذر أطباء بريطانيون من أن تناول العصائر المثلجة يؤدى إلى انتشار مرض تسوس الأسنان. وقال نايجل كارتر رئيس المؤسسة البريطانية لطب الأسنان، إن ارتفاع نسبة السكر والأحماض فى هذه المشروبات، على الرغم من ارتفاع نسبة الفاكهة فيها، يمكن أن تزيد من تسوس الأسنان فى غياب العناية الجيدة.

وأضاف أنه مع كل رشفة عصير مثلج، تتعرض الأسنان لهجوم من الأحماض يدوم ساعة ومن ثم فإن تناول المشروبات بانتظام يعرض الطبقة الخارجية للأسنان للتآكل مما يجعلها حساسة وتسبب الألم.

الحرنكش المصرى يعالج السرطان والإيدز والسل

الحرنكش المصرى يعالج السرطان والإيدز والسل



 
توصل الباحث الدكتور على فرج الشيخة المدرس المساعد بكلية الزراعة إلى ثبوت فاعلية الحرنكش فى علاج بعض الأمراض التى تهدد بفناء البشرية كالسرطان ومرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" والسل وأمراض الكبد.

وحصل الباحث على الجائزة الأولى فى المؤتمر العاشر للنباتات الطبية والعطرية، والذى نظمته مدينة جراس بفرنسا لمناقشة بحثه الذى قدمه فى المؤتمر حول الأهمية الطبية والغذائية لثمرة الحرنكش.


وقال الدكتور رفعت البدرى المستشار الإعلامى للجامعة بأن الباحث تناول فى دراسته التى قدمها للمؤتمر، أهمية الحرنكش وخاصة فى محافظتى البحيرة والقليوبية، مضيفاً أن هذه الدراسة دفعت الجانب الفرنسى إلى البدء فى عمل بصمة وراثية خاصة بالحرنكش المصرى لحمايته والحفاظ عليه حيث يصل عدد أنواع الحرنكش على مستوى العالم إلى 100 نوع أفضلها على الإطلاق، المصرى الذى يصل سعر الجرام الواحد منه فى أوروبا إلى أكثر من 2.5 يورو.

أسباب وعلاج جفاف الجلد في الشتاء


أسباب وعلاج جفاف الجلد في الشتاء

يحدث جفاف الجلد في الشتاء مع تقدم العمر أو بسبب مشكلات صحية
في موسم الشتاء قد تصبح اليدان حمراوين، خشنتين، ومتسلختي الجلد، كما يمكن أن يصاب الجلد بالحكة ويضحى متهيجا. ويظهر جفاف الجلد عندما يفقد قدرته على الحفاظ على كمية كافية من السوائل - وهذا يحدث على سبيل المثال نتيجة تكرار الاستحمام، واستعمال الصابون القوي، ونتيجة الهرم والشيخوخة، أو المعاناة من بعض المشكلات الصحية.
ويعتبر موسم الشتاء مشكلة خاصة بحد ذاته، لأن تركيز الرطوبة يكون أقل في خارج المنزل، وفي داخله. ويعكس مستوى الماء في البشرة، وهي أقصى طبقات الجلد الخارجية، مدى نسبة الرطوبة المحيطة بالجلد.
إلا أنه يوجد ولحسن الحظ الكثير من الوسائل البسيطة والرخيصة التي يمكن توظيفها لتخفيف حالة جفاف الجلد أثناء الشتاء، وهي الحالة التي تعرف أيضا باسمي «الحكة الشتوية» winter itch أو «الجفاف الشتوي» winter xerosis.
رطوبة الجلد يمكننا تصور الخلايا الجلدية للبشرة كما لو أنها نظام مصفوف من القطع الموضوعة على سقف، يربط فيما بينها «صمغ لاصق» غني بالدهون، يحافظ على أن تكون خلايا الجلد مستوية، وناعمة، ومتمركزة في موقعها (انظر: إطار «تشريح خلايا الجلد»).
وتتسارع عملية فقدان للماء عندما يتحلل هذا الصمغ بعد أن يتعرض لأضرار بسبب أشعة الشمس، أو تنظيف الجلد الأكثر من اللازم، أو قشط الجلد، أو نتيجة أحد الأمراض - أو بسبب قلة تركيز الرطوبة في الشتاء وحرارة التدفئة داخل المنزل. وتظهر النتيجة على شكل خشونة الجلد، وتقصف الجلد، وحكة، وتشقق الجلد، والشعور بالحرقة في بعض الأحيان.
مرطبات الجلد تعتبر مرطبات الجلد التي تزود البشرة بالسوائل، إضافة إلى دورها في إحكامها السوائل في داخل الجلد والحفاظ عليها، الوسيلة الأولى لمكافحة حالات جفاف الجلد.
وتحتوي هذه المرطبات على 3 أنواع من العناصر: المواد الجاذبة للرطوبة humectants ومنها مواد «سيراميدس» ceramides، والغليسرين glycerin، والسربيتول sorbitol، وحمض الهيالورونيك hyaluronic acid والليسيثين lecithin.
أما مجموعة المواد الثانية فتشتمل على سبيل المثال: «البيترولاتوم» (هلام النفط) petrolatum (petroleum jelly)، السليكونsilicone، اللانولين lanolin والزيوت المعدنية - التي تساعد على إحكام الحفاظ على السوائل في الجلد. أما المواد الأخرى فهي المواد التي تطري البشرة emollients والتي تضفي نعومة على الجلد بعد قيامها بسد الفجوات بين الخلايا الجلدية، مثل مواد اللينوليك linoleic واللينولينيك linolenic وأحماض اللوريك lauric acids.
وعموما، فإنه وكلما كانت المادة التي ترطب الجلد أثخن، ودهنية أكثر، كان تأثيرها أكثر فاعلية. وتعتبر بعض من هذه المواد الأكثر فاعلية (وأقلها كلفة مالية)، وهي هلام النفط والزيوت المرطبة مثل (الزيوت المعدنية)، التي تمنع فقدان الماء من دون أن تقوم بسد المسامات.
ولأنها لا تحتوي على الماء فإن من الأفضل استعمالها عندما يكون الجلد رطبا بعد الاستحمام، لكي يتم الحفاظ على الرطوبة فيه. وتحتوي المواد المرطبة الأخرى على ماء ودهون بمختلف التركيز. ولأنها تحتوي على دهون أقل، وهي أفضل من الناحية الجمالية، فإنها تجتذب الكثير من الناس.
شيخوخة الجلد وجفافه
يصبح جفاف الجسم أكثر شيوعا مع تقدم العمر، إذ يعاني 75% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 64 سنة من الجلد الجاف. وغالبا ما يكون هذا ناجما عن التعرض للشمس، إذ تظهر الأضرار بسبب أشعة الشمس على شكل جلد سميك لا يحتفظ بالماء داخله.
كما يقل إفراز الجلد للزيوت الطبيعية في الجلد أيضا مع تقدم العمر، وينتج ذلك لدى النساء جزئيا بسبب الانخفاض الذي يحدث في فترة سن اليأس من المحيض في إفراز الهرمونات المحفزة لنشاط الغدد الدهنية والعرقية.
وتقع أكثر مناطق الجلد المهددة في المواضع التي تحتوي على الغدد المفرزة للدهون (الغدد الدهنية)، مثل الذراعين، والرجلين، واليدين، ووسط أعلى الظهر. كما يقل مع تقدم العمر إفراز المواد في طبقة الأدمة (التي تقع تحت البشرة) التي تجتذب جزيئات الماء وترتبط بها.
إن جفاف الجلد لا يشكل عادة مشكلة طبية خطيرة، إلا أنه يمكن أن يولد مضاعفات خطيرة مثل حدوث الإكزيما المزمنة (البقع الحمراء)، أو النزف من التشققات الأعمق في الجلد التي تلحق الضرر بالأوعية الشعرية في الأدمة.
وتشمل المضاعفات الأخرى المحتملة حدوث عدوى بكتيرية ثانوية (تؤدي إلى احمرار الجلد، والتورم، والخراج) ربما تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية. (وأخيرا فإن من النادر أن يرتبط جفاف الجلد مع الحساسية).
وعلى الأشخاص الذين يلاحظون أيا من هذه الأعراض، أو عندما لا تؤمن العلاجات أي تخفيف للحالة، طلب مشورة الطبيب. ولحالات جفاف الجلد الشديدة قد يصف الطبيب واحدا من الكريمات الحاوية على حامض اللاكتيك، واليوريا، أو الستيرويدات القشرية.
وقد يطلب إجراء بعض الاختبارات على المشكلات الصحية التي ربما تقود إلى جفاف الجلد ومن ضمنها قلة نشاط الغدة الدرقية، والسكري، واللمفوما (ابيضاض الدم)، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، والصدفية، والتهاب الجلد.
مما يتكون الجلد؟
يتكون الجلد من 3 طبقات، لكل منها دور مختلف محدد. فالطبقة الداخلية الأعمق تتكون من الدهون ما تحت الجلدية التي تحقق مهمة العزل، وخزن الطاقة، وامتصاص الصدمات. وتوجد فوقها طبقة الأدمة dermis التي تحتوي على الأوعية الدموية، والأعصاب، والغدد العرقية والدهنية، وبصيلات الشعر.
أما الطبقة الأعلى فهي البشرة epidermis وهي الحاجز الرئيسي الأول المكلف بحماية الجلد، والمنطقة التي يحدث فيها الجفاف. وتتألف البشرة من شرائح من الخلايا المتحولة باستمرار، وذلك بعد أن تنطلق الخلايا الحية الجديدة المتولدة في المنطقة العميقة من البشرة نحو الأعلى لكي تموت ثم تسقط لدى وصولها إلى سطح الجلد. وهذه الدورة المتواصلة تجدد الجلد تماما مرة في كل شهر تقريبا.
نصائح .. حول جفاف الجلد
وفيما يلي عدد من النصائح للمكافحة الفعالة لحالات جفاف الجلد، في حال استخدامها بشكل متواصل:
- استخدم جهازا للترطيب في الشتاء. ويجب أن تكون نسبة الرطوبة نحو 60% تقريبا لتأمين ما تحتاجه بشرة الجلد.
- لا تستحم لأكثر من 5 إلى 10 دقائق في مغطس الحمام أو تحت المرشاش يوميا. فالاستحمام لأكثر من تلك الفترة قد يزيل الكثير من طبقة الجلد الدهنية مؤديا إلى فقدان السوائل منه.
- استعمل الماء الفاتر بدلا من الساخن الذي قد يزيل الزيوت الطبيعية.
- قلل إلى أدنى حد استعمال الصابون، وبدلا عنه استعمل أنواع الصابون المرطبة.
- تجنب استعمال الصابون المعطر ومنتجات التنظيف الكحولية التي يمكنها إزالة الزيوت الطبيعية.
- زيوت الاستحمام ربما تكون مفيدة.
- لتقليل خطر الضرر بالجلد لا تستعمل إسفنجة الاستحمام أو فرشة قوية، وحتى قطع القماش، للتدليك. أو على الأقل استعمل القطع بشكل خفيف جدا على الجلد.
- ضع مرطبات الجلد فورا بعد الانتهاء من الاستحمام أو غسل الأيدي، لأن ذلك يسهل غلق الفجوات بين خلايا الجلد والحفاظ على الماء عندما يكون الجلد رطبا.
- لتقليل الشعور بالدهن الغزير لمواد مرطبة مثل هلام النفط والكريمات الثخينة، خذ قليلا منها وافركه على يدك ثم انقله من اليد إلى الموقع المصاب.
- لا تخدش الجلد أبدا ففي أغلب الأحيان يساعد مرطب الجلد على تخفيف الحكة، كما يمكنك وضع كمادات من الثلج على مناطق الحكة لتخفيفها. استخدم الكريمات الواقية من الشمس صيفا وشتاء للتقليل من تأثير أشعة الشمس.
- عند إزالة الشعر استخدم كريما للحلاقة لوضعه عدة دقائق قبل البدء بإزالة الشعر.
- لا تستعمل مواد تنظيف معطرة لغسل الملابس وتجنب استخدام مواد تنعيم المنسوجات.
- لا ترتد المنسوجات الصوفية والمنسوجات الأخرى التي تهيج الجلد.

الشاى والفاكهة والخضار للحماية من سرطان الرئة

الشاى والفاكهة والخضار للحماية من سرطان الرئة


نيويورك - (أ.ش.أ)

 
أشارت الأبحاث إلى أن تناول المدخنين للكثير من الخضراوات والفاكهة والشاى بنوعيه الأسود والأخضر يلعب دوراً كبيراً فى حمايتهم من إمكانية الإصابة بسرطان الرئة، الذين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به.

أوضحت الأبحاث، أن المدخنين الذين يتناولون أكبر قدر من مادة الفلافينول المتواجدة بالخضراوات والفاكهة ومضادات الأكسدة، يخفضون فرص إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 90%، مقارنة بالمدخنين الذين لا يتناولون كميات وفيرة من الخضراوات والفاكهة.

أجريت الأبحاث على أكثر من 558 مريضاً بالسرطان ونحو 837 شخصاً من الأصحاء، وتم تحليل نظامهم الغذائى اليومى، وتبين أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومادة الفلافينول بين الأصحاء، تراجعت لديهم فرص الإصابة بالمرض، فى الوقت الذى تباطأ فيه نمو الأورام السرطانية بين المرضى بالفعل.

15 حقيقة وكذبة حول العناية بصحة الشعر

15 حقيقة وكذبة حول العناية بصحة الشعر
قد يتساقط الشعر بسبب نقص فى بعض البروتينات والفيتامينات والمعادن وتصفيف الشعر بصورة مستمرة
الاعتناء بصحة شعرك أمرضرورى لتجنب الإصابة بفقدان الشعر، كما أنه من أهم وأول الخطوات التى عليك مراعاتها عندما تعانين من مشاكل الشعر، وتذكرى أن تخصيص القليل من وقتك يومياً للعناية بشعرك، سيمنحك شعراً صحياً لامعاً خالياً من المشاكل ليتوج جمالك.
إلا أن العناية ليست وحدها الحل بل أن المشكلة تتصل بسلسلة من العوامل مثل علم الوراثة والنظام الغذائى السليم للمحافظة على صحة شعرك لأطول وقت ممكن.
يشير الدكتور وجدى الطيار، استشارى الأمراض الجلدية، إلى أن مشكلة تساقط الشعر تصيب الكثير من الناس وهى غالباً ما تكون متقلبة فى أوقات كثيرة من السنة. وتعود أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل قد يعرفها البعض ويتجاهلها البعض الآخر.
وترتبط عادة بعدة أسباب وعوامل من أهمها التقدم فى السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض (السكرى) كذلك طبيعة المياه (بالأخص المياه الكلسية والمالحة) التى تختلف عند السفر من بلد ذى مناخ معتدل إلى بلد آخر ذى مناخ مختلف، بالإضافة إلى الحالة النفسية (كالإجهاد والتوتر والقلق والعصبية الزائدة ..الخ) كذلك يسبب الحمل والرضاعة اختلالا فى توازن الهرمونات (قد يكون وراثياً، أو نتيجة تعاطى أدوية معينة أو الخضوع لعلاج كيمياوى).
كما أن الشعر قد يتساقط بسبب نقص فى بعض البروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والكالسيوم والأحماض الأساسية (أوميغا 3 وأميغا 6)، وتصفيف الشعر بصورة مستمرة بالإضافة إلى استعمال الصبغات ومستحضرات العناية الكيميائية بشكل مستمر.
مستخلصات النبات والزيوتإليك سيدتى بعض أسماء مستخلصات النبات والزيوت، الأكثر شيوعاً واستخداماً فى مستحضرات الشعر:
الليمون: للمحافظة على نظافة وبرودة وانتعاش الشعر
الشاى الأخضر: مضاد للفطريات ويعالج مشكلة تساقط الشعر بسبب الإجهاد
البرتقال: مضاد لتقصف الشعر ومنظف جيد ومضاد للإجهاد
المريمية: لنظافة ولزيادة نمو الشعر
البابونج: يمنح المزيد من الحيوية ويكسب الشعر لمعاناً براقاً
عشبة ذيل الحصان: تحافظ على رطوبة الشعر وتمنحه القوة
لحاء الصفصاف: ضد القشرة الدهنية ويحمى من الإصابة بالطفيليات وحكة فروة الرأس
السفرجل: لتكثيف الشعر وترطيبه
15 حقيقة وكذبة حول العناية بصحة الشعريشير دكتور محمود خلف استشارى الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة إلى أن كل شخص يملك وصفة مفضلة للعناية بالشعر ، وسنحاول فى هذه السطور أن نجمع أهم ما قيل عن العناية بالشعر ونبين الحقائق من الاكاذيب..
1.الغسيل المفرط للشعر يسبب جفاف الشعر وفقدانه
خطأ:
الغسيل المتكرر للشعر لا يضعف الشعر، إغسليه كما تشائين، بالرغم من أن ثلاثة مرات فى الأسبوع كافية. وأعلمى ان استعمال الشامبو المناسب لنوع الشعر سيضيف الرطوبة والجمال إلى شعرك.
2.الكثير من الشامبو يعنى شعراً أنظف
خطأ:
القليل من الشامبو كاف لتنظيف الشعر متوسط الطول، وقد يحتاج الشعر الأطول إلى كمية أكبر من الشامبو
3.ملطف الشعر يصلح الأطراف المنقسمة
خطأ:
لا يوجد ملطف للشعر يمكنه اصلاح الشعر المتضرر، بل يمكنه أن يجعل الشعر أنعم، وأملس، ويمكن للملطف الجيد أن يمنع الشعر من التعرض للضرر.
4.تجفيف الشعر بالسشوار يسبب فقدان الشعر
خطأ:
يمكن أن يسبب التجفيف المتكرر الضرر للشعر أو حرقه، أو جفافه، الأمر الذى يسبب فقدان الشعر، ولكن سرعان ما ينمو الشعر من جديد. ولا يعتبر هذا فقداناً دائماً للشعر.
5.النوم والشعر مبلل يسبب تكون الفطريات
خطأ:
لا يمكن الاصابة بفطريات فروة الرأس بهذه الطريقة، بل تتطلب إصابة فروة الرأس بالفطريات تدخلاً مسبقاً مع مصادر مصابة مثل البشر، ادوات أو حيوانات مصابة، ويؤثر فطر فروة الرأس ( tinea capitis) بشكل رئيسى على الأطفال. حيث يسمح نظام مناعتهم الضعيف بالتعرض أكثر لإصابات الجلد.
6.لينمو الشعر أسرع، قومى بتسريحه 100 مرة
خطأ:
لا يوصى بتمشيط الشعر باستمرار خصوصاً بأستعمال الفرشاة، ويمكن الاستعانة بالمشط، ولكن ليس بهذا العدد من المرات.
7.المشاركة فى استعمال أدوات العناية بالشعر يسبب انتقال أمراض فروة الرأس.
صح:
يمكن أن ينتقل القمل والطفيليات الأخرى من فروة الرأس المصابة إلى فروة رأس أخرى من خلال المشاركة فى استعمال الأمشاط والفرشاة وأدوات العناية بالشعر الأخرى.
8.قص الشعر يقوية ويجعله ينمو بشكل أطول وأسمك
خطأ:
هذا الأعتقاد الشائع خطأ، وياتى من فكرة أن الشعر يكون أسمك عند المنبت لذا فقص الشعر قصيراً جداً يجعله ينمو بشكل أقوى، ولكن قص الشعر لا يغير بيولوجية نموه أو نوعيته، يمكنك تعزيز الشعر الناعم والدقيق باستعمال كريمات خاصة. أو قصه بطريقة تجعله يبدو أسمك أو صباغته بلون قوى.
9.صباغة الشعر تسبب فقدانه
خطأ:
تحتوى أكثر أصباغ الشعر على مواد كيماوية تسبب خطراً على الشعر إذ تم استعمالها بشكل خاطىء، أو متكرر ولكنها لن تسبب سقوط الشعر.
10.منتجات صالون الشعر مماثلة للمنتجات المتوفرة فى الصيدلية
خطأ:
بالرغم من أن هناك استثناءات، إلا أن منتجات الصالون تحتوى على مكونات أغلى وذات نوعية أفضل صممت لزيادة نظافة الشعر، وهى ذات تركيز أعلى، بالإضافة إلى الترطيب والتكييف، وعادة تتوفر المنتجات الأفضل فى صالونات الشعر. إذا كنت تشكين يمكنك قراءة الملصقات.
11.التعرض المستمر للشمس يسبب فقدان الشعر
خطأ:
يعمل الشعر كدرع أمام الشمس، ويبدأ فقدان الشعر على مستوى البصيلات ولهذا يجب أن تخترق الشمس هذا العمق لاحداث الضرر للشعر.
12.الحمية تؤثر على فقدان الشعر
صح:
من المهم تناول غذاء متنوع وصحى بشكل عام للحصول على شعر قوى وسليم، ولكن لا يمكن لنوع واحد من الغذاء فقط أن يغذى الشعر.
13.التوتر يسبب فقدان الشعر
صح:
التوتر الحاد (ومثال على ذلك:الخضوع للجراحة أو الوفاة) يمكن أن يوقف إنتاج الشعر، ويسبب فقدان الشعر المؤقت (داء الثعلبة areata) وعادة ما تتعافى فروة الرأس من ذلك ويعود الشعر للنمو من جديد.
14.تضفير الشعر، أو شده للخلف يسبب فقدانه
صح:
يعتبر داء الثعلبة حالة شائعة من فقدان الشعر بين النساء الأمريكيات الأفريقيات الأكبر سناً، وينتج بشكل أساسى عن المعاملة الخاطئة للشعر طيلة سنوات عديدة من الشد والتضفير بشكل قوى، إذ مع مرور الوقت تتكسر الشعرة أو تفقد  نتيجة لشد الشعر، لذا ينصح بعدم شد شعر الفتيات الأصغر سناً بالمطاط.
15.التدخين يسبب بياض الشعر
صح:
يعانى المدخنون من أبيضاض الشعر فى وقت أبكر من غير الندخنين بنسبة أربعة إلى واحد وأسوأ من ذلك أيضاّ..

قلة النوم فى الطفولة مرتبطة بزيادة الوزن

قلة النوم فى الطفولة مرتبطة بزيادة الوزن

نيويورك - (رويترز)

 
قالت الدكتورة السى تافيراس بكلية طب هارفارد، إن الأطفال الصغار الذين ينامون فى المتوسط أقل من 12 ساعة يومياً تزيد لديهم مخاطر زيادة الوزن بمعدل الضعف فى عمر ثلاث سنوات مقارنة بالأطفال الذين ينامون 12 ساعة على الأقل يومياً.
وأضافت أن الأثر السلبى لتقليل ساعات النوم اتضح بشكل خاص بين الأطفال الذين يشهدوا التليفزيون لمدة ساعتين على الأقل يومياً.
ففى دراستها التى شملت 915 طفلاً سألت أمهاتهم عندما بلغ أطفالهن ستة أشهر ثم عاماً ثم عامين عن عدد الساعات التى ينامها الأطفال على مدار 24 ساعة بما فى ذلك الغفوات.
ولاحظت صلة أعلى بكثير بين فترة النوم الأقل من 12 ساعة يوميا وكثافة مشاهدة التليفزيون لأكثر من ساعتين يومياً.
وأكدت تافيراس أن النتائج تعطى دعماً للتدخل للوقاية من زيادة الوزن فى الطفولة الذى يستهدف التقليل من مشاهدة التليفزيون وضمان فترة نوم كافية.


الهواتف المحمولة أكثر ضرراً من التدخين

الهواتف المحمولة أكثر ضرراً من التدخين

لندن - (أ ش أ)

 
كشفت دراسة بريطانية - أجراها الدكتور فينى كورانا الخبير فى مجال أمراض السرطان ونقلتها صحيفة الإندبندنت البريطانية فى موقعها على شبكة الإنترنت الأحد - أن الهواتف المحمولة يمكنها أن تتسبب فى وفاة أشخاص أكثر من هؤلاء الذين يلقون حتفهم بسبب التدخين.
نصحت الدراسة الأشخاص بتجنب استخدام الهواتف المحمولة بقدر الإمكان، مشيرة إلى أنه يتعين على الحكومات والشركات القائمة على صناعة تلك الهواتف اتخاذ "خطوات فورية" للتقليل من التعرض لإشعاعاتها.
تعتمد الدراسة على دليل متزايد - نشرته الصحيفة فى شهر أكتوبر الماضى - يشير إلى إن استخدام الهواتف المحمولة لعشر سنوات أو أكثر يمكن أن يضاعف مخاطر الإصابة بسرطان المخ. مشيرة إلى أن السرطان عادة ما يستغرق عشر سنوات على الأقل لينمو مما يبطل ضمانات السلامة الرسمية التى تستند إلى الدراسات السابقة التى شملت عددا قليلا من الأشخاص ممن استخدموا الهواتف المحمولة لفترة طويلة.

الأرز فوائده الصحية كثيرة.. عكس ما يشاع

الأرز فوائده الصحية كثيرة.. عكس ما يشاع

باريس - (أ ش أ)
 
على عكس ما هو شائع بأن الأرز يؤدى إلى زيادة الوزن، ذكرت دراسة حديثة أجريت مؤخراً أن الأرز يزخر بالعديد من الفوائد الصحية. وأوضحت الدراسة التى نشرتها مؤخراً مجلة "توب ساتيه" أن الأرز غنى بالألياف التى تساعد الجهاز الهضمى على أداء وظائفه بكفاءة عالية. وأضافت أن الأرز كذلك يعد مصدراً جيداً للطاقة نتيجة النشا الموجود فى الجزء الأبيض للحبوب، وهذا النشا ـ سكر بطىء الامتصاص ـ يقوم الجسم بهضمه شيئاً فشيئاً، الأمر الذى يمنح النشاط للجسم لفترة طويلة.
وكل أنواع الأرز سواء غير منزوعة القشرة أو تلك المنزوعة بنسبة 50% أو المجففة، كلها غنية بالفيتامينات وأهم هذه الفيتامينات فيتامين "ب6"، الذى يلعب دوراً مهماً فى تحسين الجهاز المناعى، وفيتامين "ب5" (حامض البنتوتنيك) الذى يسمح باستهلاك الطاقة الموجودة فى الأطعمة التى نتناولها، إضافة إلى فيتامين "ب3" الذى يساعد على انسجام عملية النمو.
ويوصى الأطباء بتناول الأرز فى كل مراحل العمر لأنه زاخر بالأملاح المعدنية، وأهم هذه المعادن الفوسفور الذى يبنى الكتلة العظمية ويجدد الأنسجة والزنك الذى يساعد على التئام الجروح وعلى التمثيل الغذائى. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الأرز تساعد الجسم على مقاومة الأمراض السرطانية والكوليسترول الضار ولكن هذه المضادات موجودة فقط فى الأرز الكامل وفى نخالة الأرز.

كيف يمكن علاج دوالى المهبل وهل تمثل خطورة؟

كيف يمكن علاج دوالى المهبل وهل تمثل خطورة؟

الخميس، 9 يونيو 2011 
الدكتور صلاح سند أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة الدكتور صلاح سند أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة

 
تسأل إحدى السيدات: أعانى من وجود دوالى فى المهبل، فهل هذا يمثل خطورة؟ وكيف يمكن التخلص منها، حيث تمثل لى مشكلة حقيقية لمنظرها السيئ وهل هناك أدوية للتخلص منها غير التدخل الجراحى؟

يجيب الدكتور صلاح سند، أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، قائلا الدوالى التى تحدث فى المهبل قليلة الحدوث، ولكن يزيد نسبة حدوثها أثناء الحمل وخطورة هذه الدوالى إذا كانت شديدة وتسببت فى تورم المهبل فقد يحدث نزف خارجى أو نزف مختف تحت الغشاء المخاطى المبطن للمهبل، خاصة أثناء الجماع أو أثناء الولادة الطبيعية.


ويمكن إزالتها فى هذه الحالة بالتدخل الجراحى بعملية جراحية لأن شكلها يكون سيئا، وتتم العملية ببنج كلى ويتم حشو مكان الإزالة حتى لا يتم ترشيح الدم فى هذا المكان مرة أخرى.


ودوالى المهبل تأتى نتيجة ضعف خلقى فى جدار الأوردة وعند حدوث الحمل يتجمع الدم فى هذه الأوردة الضعيفة، ويؤدى إلى انتفاخ فى المهبل إلا إذا كانت بدرجة بسيطة، وفى هذه الحالة يمكن تناول بعض العقاقير التى تقوى الشعيرات الدموية مع تجنب الوقوف لفترات طويلة وممارسة الرياضة بشكل مستمر، ويمكن تناول عقار "دافلون"والذى يعمل على تقوية الشعيرات الدموية وعلاج الدوالى البسيطة الموجودة فى المهبل وأيضا الموجودة فى الساقين والشرج " البواسير".

8 مشاكل لشعرك .. واليك الحل

8 مشاكل لشعرك .. واليك الحل
قللى قدر المستطاع عدد المرات التى تستخدمين فيها مجفف الشعر.
لا تهملى المشاكل التى يعانى منها شعرك لأن الإهمال يؤثر على نموه وجماله.. وينعكس سلباً على إطلالتك.
مشكلة رقم1: الرطوبة تجعل شعرى المتموج أجعد
الحل: استخدمى المصل المخصص لترويض الشعر، ومعالجة التقصف، وإضفاء اللمعان.
ضعى فى راحة يدك بضع نقاط من مصل العناية وامسحيها على طول الخصلات.
• Serie Expert Liss Extreme Shine Perfecting Serum من L’Oreal Professionel
• High Hair Flat Iron Spray Multi Active Protector من wella
• Hair Sensation Nutririon Intense Smooth and Shine Treatment من Lancome
مشكلة رقم 2: شعرى جاف وهش بالرغم من أننى استخدم ملطف الشعر باستمرار.
الحل: تفادى جفاف الشعر باعتماد العادات الصحيحة للعناية به، وأهمها:
• قللى قدر المستطاع عدد المرات التى تستخدمين فيها مجفف الشعر.
• عند استعمال المجفف الكهربائى أو أى نوع من أدوات التسريح،راعى أن تكون الحرارة معتدلة، وابقى يدك بعيدة عن شعرك 15 سنتمتراً بينما تقومين بتصفيف الخصلات. احمى شعرك قبل استخدام أدوات التسريح بواسطة مصل مغذى:
• Soin Eclat Lait Protecteur Cheveux Colores من Dove
• Tecni. Art Hot Style Constructor من L’Oreal Professionel
• اختارى قناعاً مغذياً ومرمماً للشعر الجاف والسريع العطب، واستخدميه على شعرك مرتين فى الأسبوع. اتركى القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ولفيه بمنشفة مبللة بالماء الساخن بعد عصرها لإزالة البلل الزائد منها:
• Hair Silk Mask من Dove
• Fructis Masque Crème Fortifiant Cheveux Secs ou Abimes من Garnier
• Elseve Anti-Casse من L’Oreal
• إذا استمرت حالة الجفاف فى شعرك رغم العناية الصحيحة به، ننصحك بإجراء فحوصات طبية للتأكد من عدم وجود أمراض صحية تؤثر سلباً على صحته مثل: مرض السكرى أو اضطراب الغدة الدرقية.
مشكلة رقم3: بدأ الشيب يغزو شعرى وأود تغطيته دون تبديل لون الخصلات الطبيعية.
الحل: اختارى صبغة خالية من الأمونيك وغنية بالزيوت الطبيعية المغذية للشعر. وإذا كنت تجدين صعوبة فى إيجاد اللون المطابق للون شعرك استشيرى المزين لاختيار ما يناسبك.
جربى:• Casting Tone on Tone Gel Colourant No Ammonia من L’Oreal
• Herbal essences Fearless Colour Ammonia- Free من Clairol
• Movida TonSur Ton Sans Ammoniaque من Garnier
تذكرى ان الشعر المصبوغ بحاجة إلى عناية خاصة للمحافظة على تماسك لونه، وصحته، ولمعانه.
لهذا السبب، استخدمى شامبو وبلسم وقناع للشعر المصبوغ، ووفرى الحماية الجيدة لشعرك باقتناء مستحضرات تصفيف مخصصة له.
كذلك ننصحك بتقديم حمام زيت أسبوعى لشعرك للمحافظة على نداوة خصلاته، ومرونتها ورونقها.
من مستحضرات العناية بالشعر المصبوغ:• مجموعة Soin Eclat للشعر الملون من Dove
• مجموعة Hair Sensation Eclat Couleur for Color Treated Hair من Lancome
• System Professional Color Saver Line من Wella
من مستحضرات التصفيف المخصصة للشعر المصبوغ:
• مجموعة Wellaflex من wella
• Tecni.art Color Show Liss Cream من L’Oreal Professionnel
مشكلة رقم 4: أعانى من الحكة مصحوبة بتقشر فروة الرأس
الحل: غالباً ما يكون سبب هذه الحالة التهاب فروة الرأس نتيجة فائض الإفرازات الدهنية، ويحدث هذا بعد فشل فى معالجة قشرة الرأس، أو كحساسية لبعض الكيماويات التى تحتويها بعض منتجات العناية او تصفيف الشعر.
إذا كان هذا هو السبب، ستلاحظين احمراراً فى فروة الرأس وارتفاعاً ملحوظاً فى حساسيتها. فى هذه الحالة، ننصحك باستشارة اختصاصى أمراض شعر ليصف لك العلاج المناسب.
كذلك، انتبهى لو ظهرت هذه الأعراض بأجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه والصدر، فربما تكون الأكزيما. فى هذه الحالة يستحسن استشارة اختصاصى الأمراض الجلدية.
من أنواع الشامبو المهدئة لفروة الرأس والمعالجة للقشرة:• T/Gel Shampooing Traitant Antipelliculair من Neutrogena
• Soothing Care For Sensitive Scalp من head & Shoulders
مشكلة رقم 5: شعرى مالس لكننى أفضل شكل الخصلات اللولبية التى تضفى الجاذبية على مظهر الشعر.
الحل: جففى شعرك فى شكل شبه تام، ووزعى عليه مقدار ملعقة كبيرة من رغوة التصفيف التى تساعد على تشكيل حلقات. بعدها ملسى الخصلة تلو الأخرى ولفيها حول لفافات الشعر اللاصقة ( أى النوع الذى لا يحتاج إلى تثبيت بملاقط الشعر).
ثم رشى هالة من الرذاذ المثبت، ومررى مجفف الشعر بحرارة متوسطة. بعد مرور ساعة من الوقت تقريباً حررى شعرك، ونسقيه بأنامل يديك. يمكنك أيضا الاستعانة بألسنة التجعيد او اللفافات الساخنة لتحقيق نتائج مماثلة، لكن عليك حماية شعرك بواسطة مصل مغذ قبل استخدام ادوات التصفيف الساخنة.
• Moisturizing Curl shaper من Pantene Pro.V
• Studio Line Hot Curl thermo Curling Spray من L’Oreal
ولتثبيت التسريحة:
• Natural hold Spray من Clinique Hair Care
• Elnett Satin extra Strength من L’Oreal
مشكلة رقم 6: سئمت لون شعرى البنى الكلاسيكى وأود إضفاء لمسة إشراق عليه.
الحل: يمكنك إضفاء الحيوية على شعرك من خلال تلوين بعض الخصلات بلون أفتح. اقصدى صالون التزيين لإجراء Highlight (أى تفتيح بعض الخصلات) طبيعى، واستشيرى المزين حول اللون الذى يبرز ملامحك فى شكل أفضل، ويجعل إطلالتك مشرقة.
هناك خيارات لونية عديدة تنسجم كلياً مع اللون البنى، منها: الكستنائى، العسلى، التابلى، الخشبى الذى يميل إلى الاحمرار، والذهبى. أما إذا كنت تفضلين تلوين شعرك بنفسك جربى المستحضرات المخصصة للتلوين المنزلى التى طورتها الشركات العالمية فى شكل عملى، وسهل التطبيق يعطى نتائج رائعة كالتى تحصلين عليها فى صالونات التزيين المحترفة.
• Koleston Color Touch من Wella
• Nutrisse Nourishing Multi-Lights من Garnier
يمكنك أيضا الاستعانة بأنواع الشامبو، والأمصال والأقنعة التى تضفى اللمعان وتحيى لون الشعر :
• مجموعة Elvive Nutri-Gloss With Pearl Proteins من L’Oreal
• Nacre Nutri-Sculpt من Kerastase
• Olive Glossing Conditioner و Poppy Seed Oil Reviving Mask كلاهما من The Body Shop
مشكلة رقم 7: أعانى من تقصف أطراف شعرى.
الحل: بصراحة لا يمكن لأى مستحضر معالجة اطراف الشعر المتقصفة، لأن المستحضرات المخصصة للشعر الأشعث والمتجعد تملس سطح الخصلات، وتخفف من مظهرها المتعب لكنها لا تعيد التحامها.
لهذا السبب، ينصح أهل الخبرة بقص الأطراف المتقصفة مما يسمح بنمو شعر صحى معافى. ومن المهم أيضا وقاية الشعر من العوامل المؤذية له والتى تؤدى إلى هشاشته وتقصفه باستخدام أقنعة وزيوت مغذية، واعتماد أمصال واقية تحميه من أشعة الشمس، والهواء وأدوات التسريح.
من أنواع الشامبو والبلسم والأقنعة التى تقوى الشعر وتدعم دفاعاته وتمنع تقصفه:
• Bain De Force Vita-Ciments Fortifying Shampoo for Weakened Hair و Ciment Anti-Usure Fortifying Treatment for Damaged Lengths and Ends و Ciment Anti-Wear من Kerastase Resistance
•       مجموعة كاملة تضم الشامبو، والبلسم وبديل الزيت من Pantene Pro.V With Amino Acids
• Super Condition أو Dramatic Moisture من Clinique Hair Care
• Triple Moisture Cream Lather Shampoo مع Triple moisture Deep Recovery Hair Mask من Neutrogena Professional
• مجموعة Serie Expert Absolut Repair With Neofibrine من L’Oreal Professionnel
• ومن الأمصال المرممة Serum Vital S.O.S Repair من Elseve
مشكلة رقم 8: شعرى مسطح وقليل الحجم، ويفتقد إلى الحيوية
الحل: استخدمى شامبو بلسم من النوع الذى يكسب الحجم الجميل، ويعيد إحياء الخصلات الذابلة:
• مجموعة Full & Lively To The Ends With Ginseng & Cactus من Sunsilk
• Elseve Volume Non-Stop Shampooing Raffermissant من L’Oreal
• Sheer Volume Shampoo  مع  Sheer Volume Conditionerكلاهما من Pantene Pro.V with Amino Acids
بعد غسل الشعر، وتجفيفه بواسطة المنشفة لامتصاص البلل الزائد وزعى مقدار ملعقة كبيرة من رغوة التصفيف التى تضفى الحجم على طول خصلاته، وسرحى شعرك إلى الوراء. ثم قسميه إلى خصلات عدة، وجففى كل واحدة على حدى ولفيها حول لفافة شعر متوسطة الحجم أو كبيرة بحسب طول الخصلة.
أتركى اللفافات على شعرك مدة ربع ساعة تقريباً ثم حررى الخصلات. إقلبى اللفافات إلى الأمام ورشى شعرك بمثبت للشعر من النوع الذى يضفى الحجم Volumizing Spray ومررى المجفف بحرارة معتدلة. بعدها إنفضى شعرك إلى الخلف يميناً ويساراً وتمتعى بتسريحتك الحيوي

أنا محجبة.. كيف أعتنى بشعرى؟

أنا محجبة.. كيف أعتنى بشعرى؟

الخميس، 9 يونيو 2011 
يحتاج الشعر لقص الأطراف كل 45 يومًا على الأقل يحتاج الشعر لقص الأطراف كل 45 يومًا على الأقل

 
تسأل قارئة: أنا محجبة وأريد أن أعتنى بشعرى حتى لا يتعرض للقصف أو التساقط؟

تجيب عن هذا السؤال خبيرة التجميل نانيس سليم قائلة: الاهتمام بشعر المحجبات مهم جدا حتى لا تتعرض أطرافه إلى التقصف، أو زيادة كمية الدهون التى تفرزها فروة الشعر، وهناك مجموعة من النصائح للاعتناء بالشعر المحجبات ومنها:


أولا: يحتاج الشعر لقص الأطراف كل 45 يومًا على الأقل وكل 3 أشهر على الأكثر كما يجب تغيير تسريحة الشعر كل سنة تقريبًا حتى لا يعتاد الشعر على نفس القصة ويصاب بالتلف والتقصف.


ثانيا: يجب أن يكون الفرق بين كل صبغة وأخرى شهرين للحفاظ على نفس اللون ولكن للتغير الكامل فى لون الشعر لا بد من الانتظار من 4 إلى 6 أشهر.


ثالثا: الحنة مختلفة عن الصبغة لأن موادها طبيعية وهناك أفراد وعائلات تفضلها أكثر ولكن الحنة تستمر وقت أطول وتسبب رائحة غير محببة.


رابعا: أما بالنسبة للكيراتين فهو أكثر من نوع، يوجد النوع البرازيلى والأمريكى، ولكن الأفضل هو النوع البرازيلى وهناك كيراتين جيد ويفرد الشعر بنسبة 80% وآخر تصل نسبة الفرد به إلى 40% وهذا النوع خال من الأمونيا وغالبا ما يستخدم للأطفال ويصنع بروائح المانجو والشيكولاتة والموز.


وتشير نانيس إلى أنه من عيوب الكيراتين قيامه بتفتيح لون الشعر عكس ما يقال عنه أنه يتسبب فى تغيير لون الشعر للقاتم، ولا يجوز عمل الكيراتين بعد وضع الصبغة بثلاثة أسابيع، وتأثير الكيراتين يستمر من 6 إلى 8 أشهر ولا ضرر فى عمل الكيراتين كل 4 أشهر وكل أطباء الجلدية الآن ينصحون به لأنه يعطى الشعر نعومة تسهل تصفيفه.


وعن موضة لون الشعر فى صيف 2011 تقول: الألوان هذا الموسم تتجه إلى الألوان القاتمة مثل البنى والبندقى.


أما القصة فهى تميل للشعر الطويل أو الكارييه المدرج الطويل لنصف الظهر وإذا كان الوجه رفيعا يجب قص الشعر قصة قصيرة حتى يعطى نضارة للوجه، وهناك ثلاث نصائح يجب اتباعهم الأولى تغير نوع الشامبو وكريم الشعر كل شهرين وتختارين نوع الشامبو الذى يناسب شعرك ومن أجل معرفة نوع شعرك فعليك تركه بدون غسيل لمدة أسبوع وإذا ظهر به زيوت يكون ذهنيا، أما إذا تقصف وجف يكون شعرا جافا، ولكنه إذا لم يتأثر فيكون الشعر عاديا.


والنصيحة الثانية هى حمام كريم ليعطى رونقا للشعر، وهو عبارة عن ملعقة زيت زيتون وملعقة زيت اللوز مع ملعقتين من حمام الكريم ثم لف الشعر "بالبونبة" البلاستيك وترك الشعر نصف ساعة ثم شطف الشعر بعدها بمياه دافئة.


والنصيحة الثالثة أن تتركى شعرك فى المنزل دون أن تحكميه طوال الوقت ولا تضعيه بعد الحمام تحت الحجاب ثم تخرجين لأن هذا يسبب تقصف الشعر وينتج عنه روائح كريهة.


5 أسرار الشامبو مع مصفف الشعر العالمى ألان بيشون
يقول خبير تصفيف الشعر ألان بيشون Alain Pichon من L'Oreal، أن جمال الشعر يبدأ من الحمام، ومن الضرورى والمهم جداً أن تتبنى كل سيدة أسلوباً وروتين عناية جيداً بالشعر وتواظب على تغييره بطريقة تتناسب مع حالة شعرها ومتطلباته خاصة فى فصل الشتاء ومع تقلبات الجو. وفيما يلى يدلك مصفف الشعر على أسرار انتقاء مستحضرات العناية الأنسب لك تماماً كما يفعل مع النجمات.
1- تحلمين بشعر براق كالنجمة كايت بكينسال Kate Beckinsale؟
أنت إذاً بحاجة إلى Evive Nutri Gloss Shampoo & Conditioner من L'Oreal Paris الذى يساعد على تنعيم الشعر وجعله قادراًعلى عكس الضوء بشكل أفضل، استخدمى دائماً غطاء السيشوار لتوجيه هوائه بشكل أفضل على الشعر، وبالتالى ينسدل الشعر مسطحاً.
2- تحلمين بخصلات بحجم كثيف كالنجمة بينيلوبى كروز Penelope؟
أنت إذاً بحاجة إلى Art of Hair Muroto Volume Amplifying Shampoo and Conditioner من Shu Uemura الذى ينفش الشعر المسطح.
أو جربى Shampooing pur volume من Hip.
تجفيف الشعر بطريقة عكسيه أى سحبه إلى الأمام ليضفى مزيداً من الحجم على كامل خصلات الشعر.جربى أيضاً "ستوديو لاين فوليوم ماكس موس"Studio Line Volume Max Mousse من L'Oreal Paris بين الجذور.
3- نحلمين بخصلات صحية وقوية كالعارضة دوتزن كروس Doutzen Kroes؟
أنت إذاً بحاجة إلى مستحضر Oleo Relax Slim Cream من Kerastase لتفادى تكسر الشعر وتقصف الأطراف والنهايات، كما يمكنك أن تجربى مجموعة Sleek Look من Matrix.
لا يوجد علاج فورى للنهايات المتقصفة ولكن من أجل تجنب هذه المشكلة، لابد من قص الأطراف بشكل دورى.
استعينى دائماً بمستحضر الوقاية من حرارة المكواة والسيشوار وجربى العلاجات الأسبوعية المصححة والمرممة للشعر.
جربى Biolage Fortetherapie Intensive Strenthening Masque من Matrix.
4- تحلمين بخصلات خالية من التجعدات كالعارضة كلوديا شيفر Claudia Sciffer؟
أنت إذاً بحاجة إلى Elvive Smooth Silk Intensive Anti Frizz Shampoo من L'Oreal Paris، وكذلك شامبو Liss Ultime من L'Oreal Paris.
الرطوبة هى العدو اللدود للشعر المصفف بطريقة مسترسلة.ولتجنب تقصف الخصلات، لابد من التأكد من أن الشعر جاف تماماً قبل الخروج من المنزل، واستخدمى بخاخاً مضاداً للتجعد.جربى Play Ball Anti Frizz Fizz من L'Oreal Professionnel.
5- تحلمين بتموجات جذابة كالنجمة ايفانجلينا ليلى Evangelline Lilly؟
أنت إذاً بحاجة إلى Fresh Curls Shampoo & Conditioner من Redken، لأجل الحفاظ على تموجات ناعمة وهادئة ومحددة.
أو ربما يمكنك أن تجربى شامبو وبلسم Perfect Curls من Pantene Pro V.
للحصول على مثل هذه التموجات، أنت بحاجة لتجفيف الشعر بشكل متوسط بالسيشوار ثم تسريح الخصلات بواسطة يديك. ثم مررى عليها الألسنة اللولبية الكهربائية والتى تعزز من لمعانها وتحددها بشكل جذاب وأنيق.

حرصا على صحة شعرك تعرفي على الطرق الصحيحة لغسله

حرصا على صحة شعرك تعرفي على الطرق الصحيحة لغسله
09/06/2011
الشعر تاج المرأة والرجل الذي يضفي عليهما لمسة جمالية لا يمكن تعويضها، لكن تسيء الكثيرات إليه من خلال الجهل بالطرق المناسبة للعناية به.
ومثلما نهتم بطرق العناية به من خلال تناول الطعام المغذي واستخدام المستحضرات عالية الجودة يجب أيضا تعلم فن ومهارة تنظيف الشعر وغسله، حيث تمثل مرحلة الغسل أحد أهم العوامل التي تساعد في حماية الشعر وظهوره بحالة صحية.
ورغم قيامنا بغسل الشعر طوال سنوات عمرنا هل علمنا أننا ربما نساهم في تلف الشعر بسبب الغسل بأسلوب خاطيء دون أن يكون لدينا أدني علم بذلك؟
ما يجب تذكره جيدا عن شعرنا هو الخصل الفردية به، بغض النظر عن سمكها أو قوة مظهرها، فهي أجزاء شديدة الرقة والحساسية.
لذلك لا يمكن لنا مجرد القيام بشدها أو دفعها، حتى لا نسبب لها التمزق والتكسر، فبالطبع نحن لا نريد أن نعاني من تلف الشعر، أليس كذلك؟
في البداية هناك ثلاثة أسئلة هامة يجب أن تسأليها لنفسك قبل غسل الشعر
1- كم عدد المرات التي يجب أن أغسل فيها شعري؟
يتوقف هذا على نوع شعرك فهل هو دهني، جاف أم عادي أم خشن.ليس من الضروري أن تغسلي شعرك يوميا إلا إذا كنت تعيشين بمدينة بها الكثير من الأتربة والتلوث، وخاصة إذا كان شعرك من النوع الجاف، المجعد أو الحساس.

فغسله كثيرا في هذه الحالات يمكن أن يضعفه ويقصفه ويجعله أكثر عرضة لتشقق أطرافه، وإذا كان شعرك من النوع الطبيعي العادي يمكنك غسله حتى خمس مرات أسبوعيا لكن اعلمي أن هذا ربما يكون غير ضروري وخاصة إذا كان شعرك طويلا ويتطلب جهدا لتصفيفه.
أما بالنسبة للشعر الدهني، فيمكن غسله يوميا أو يمكن أن تفوتي بعض الأيام إذا كنت تستخدمين بودرة لامتصاص الدهون الزائدة منه.
2- هل يجب استخدام بلسم؟
البلسم شيء يخص الشعر وليس فروة الرأس، وهو ضروري لأنه يمنح خصلات الشعر النعومة ويحميها من التشابك والتلبك بعد استعمال الشامبو.

لكن بالنسبة للشعر الدهني فهو يفرز زيوتا طبيعية بنسبة كبيرة، لذلك فهو ليس بحاجة إلى بلسم.
3- ما نوع الشامبو الذي يجب استعماله؟
تنفق شركات صناعة الشامبو كثيرا من الأموال على الأبحاث والتركيبات لمختلف أنواع الشعر، لذلك علينا الاستفادة من هذا الجهد.

فإذا كان شعرك عاديا أوملونا يمكن استعمال شامبو يحتوي على البروتينات، لكن إذا كان شعرك شديد الجفاف أو الدهنية فأنت بحاجة إلى اختيارنوع مناسب ومخصص له.
تميل العديد من النساء هذه الأيام إلى الشامبوهات ذات التركيبة الطبيعية، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الحصول على شامبو بالكاموميل للشعر الأشقر، وبالحناء للشعر الأسمر.
وإذا كان شعرك من النوع شديد الحساسية أو يعاني من التلف عليك باستعمال شامبو يحتوي على مغذيات طبيعية مثل شامبو بالبروتين حيث يتميز بقلة الأحماض به وهذا يساعد في علاج الشعر وإعادته إلى تألقه الطبيعي.
إذاً ما هي الطرق الصحيحة لغسل الشعر؟
1- أول ما يجب أن نفعله هو تمشيط الشعر المتشابك قبل بله حتى يتم غسله بسهولة ولا يصير هذا التشابك إلى الأسوأ.
2- بعد ذلك، يجب تعريض الشعر للبلل الكامل تحت الدش.
3- يمكنك إما استخدام ماء دافيء أو بارد على حسب الرغبة، لكن للحصول على أفضل النتائج، يمكنك بل شعرك بالماء الدافيء ليسمح بتفتح مسام غلاف الشعرة وتنظيف كل الزيوت والاتساخ العالق بها.
لكن يجب عدم استخدام الماء شديد البرودة؛ لأنه لن ينظف الشعر من الزيوت أو الاتساخات بشكل فعال، كما لا يجب غسله بماء شديد الحرارة فسوف يؤدي إلى الإضرار بفروة الرأس ومنها إلى سقوط الشعر.
4- يمكنك بعد ذلك غمر شعرك بالماء البارد لغلق المسام ومنحه لمعة طبيعية.
5- قومي بغسل الشعر بالماء تحت الدش لتخليصه من كل آثار التصفيف والوسائل المستخدمة لذلك مسبقا عن طريق تدليكه برقة بأطراف أصابعك.
6- صبي بعض الشامبو في راحة يديك.
7- امسحي اليدين معا، ثم ضعي الشامبو فوق فروة رأسك وليس الأطراف لأن الشامبو إذا وضع فوق أطراف الشعر سوف يسبب لها الجفاف والضعف ومن ثم التشقق.
8- لا تقومي بقلب جميع شعرك معا رأسا على عقب حتى لا يتشابك.
9- وفي النهاية اشطفي الشعر جيدا من الشامبو.
10- نحتاج في أغلب الأحيان غسل الشعر بالشامبو مرتين حيث يكون الهدف من أول غسلة له بالشامبو هو تخليصه من آثار الزيوت والاتساخات، أما في المرة الثانية  فهي لجعل الشامبو يقوم بوظيفته العلاجية والمغذية للشعر، لكن من المهم ترك الشامبو فوق فروة الرأس لعدة دقائق وبعدها يتم شطف الشعر نهائيا.
11- عند تدليك فروة الرأس بالشامبو يجب رفعه لأعلى حتى لا تسبب تشابكه.
12- للتخلص من الماء الزائد بالشعر بعد غسله، يمكنك عصره لكن بطريقة رقيقة لا تتسبب في شده  لأنه يكون في أضعف حالاته وهو مبلل.
13- عند التخلص من الماء الزائد، ضعي بعض البلسم فوق الشعر حتى أطرافه.
14- اتركي شعرك بعد لفه داخل بونيه ودعي البلسم عليه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء جيدا.
15- إذا كان لديك قلق من أن يفقد الشعر حجمه أو قوامه المرغوب لا تضعي البلسم مباشرة فوق جذوره أو استخدمي كمية قليلة جدا منه؛ وذلك لأن جذور الشعر هي أول ما يمتص الزيوت الطبيعية في فروة الرأس لذلك وضع البلسم فوقها سوف يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر دهني ومتعرج.
16- كلما كان شعرك يعاني من تلف كلما يجب ترك البلسم عليه لمدة أطول حتى يؤدي دوره بفاعلية أكثر.
17- إذا كان الشعر بحاجة إلى عناية إضافية عليك استخدام البلسم مرة أو مرتين بالأسبوع وتركه فوقه لمدة طويلة للعناية العميقة.
هل غسل الشعر يمنحه القوة وكيف نحقق ذلك؟
في البداية يجب التعامل مع الشعر برقة وإدراك أن الشعر مهما كان كثيفا وقويا أنه في الحقيقة أكثر جزء في الجسم هش ويسهل تكسره وتعرضه للتشقق وتكون القشرة.

لذلك لا يجب الوقوع في الأخطاء التالية:
- شد الشعر للخلف باستخدام كلبسات معدنية.

- القيام بتجفيف كل خصلة على حدة بواسطة فوطة حتى لا نسبب لها التلف والتكسر.
تصحيح مفاهيم خاطئة:
- أول ما يجب تعلمه عن الشعر هو أهمية غسله كل يوم، فبالرغم من اعتقاد العديد من الناس أن غسل الشعر بالشامبو كل يوم سوف يسبب له الجفاف، وخاصة إذا كان شعرهم من النوع المجعد بالطبيعة أو مصابا بالتلف.

إلا أن الخبراء أعلنوا أن غسل الشعر يوميا شيء آمن تماما لكن المهم هو استعمال المستحضرات المناسبة.
فإذا كنت تعاني من شعر شديد الجفاف، استخدم شامبو مصنع خصيصا لهذا النوع من الشعر، وبلسم يساعده في الحصول على مزيد من الترطيب.
أنت بالطبع لا يمكن أن يمر عليك يوم دون أن تغسل وجهك ونفس الحال يسير على الشعر.
اعلم أن تفويت يوم بدون أن تغسل شعرك لن  يسبب فقط تعرض خصلات شعرك للبهتان والتجعد بل ستنتشر الاتساخات والدهون حتى تصل إلى وجهك وأنت نائم مؤدية إلى مشكلات أنت في غنى عنها.
- يجب غسل الشعر دائما تحت الدش، فالشطف الصحيح من العوامل الهامة جدا للعناية بالشعرلأن القيام بغسله داخل حوض الوجه أو الاستحمام لن يؤدي لنفس النتائج.
- الاختيار الصحيح للشامبو من العناصر الضرورية لكن اعلم أن الشامبو الجيد يجب أن يزيد سعره عن 2 أو 3 دولارات.
- تجنب المنتجات التي تحتوي على شامبو وبلسم في آن واحد أو كمركب واحد؛ لأن هذا النوع ربما يبدو موفرا لكنه أقل فاعلية عن استعمال كل مستحضر على حدة.
- لا يشطف بعض الناس الشعر جيدا بعد البلسم معتقدين أن هذا أفضل لكن على العكس يؤدي ترك بقايا الشامبو والبلسم فوق الشعر إلى تشويه مظهره حيث يفقد الحيوية ويزيد من وزنه، ولتجنب ذلك علينا شطف الشعر من الجذور وحتى الأطراف بوفرة من الماء.
- إذا كنت مضطرة إلى تجفيف الشعر يجب إبعاد المجفف عنه مسافة 6 إنشات ويجب التوقف عن التجفيف عندما يكون الشعر لا يزال رطبا قليلا لأن تجفيفه تماما ينتج عنه تشقق أطرافه وتعرضه للهشاشة.
لمزيد من التنوع والاختيار نقدم لك سيدتي عدة طرق لغسل شعرك
1- طريقة الغسل بالشامبو:
هذه هي  الطريقة  الأكثر شيوعا واستخداما كما تعتبر من الطرق الفعالة لغسل الشعر،فالشامبو منتج للعناية بالشعرالذي يستخدم عوامل تنظيف تعرف بـ (Surfactant) لإزالة الزيوت، والقشرة والاتساخات المتكونة فوقه.

ومع ذلك يمكن أن تتسبب هذه العناصر الموجودة بالشامبو في إزالة الزيوت الطبيعية  التي تمنح الشعر النعومة وتحميه من التلف مما يصيبه بالجفاف، ولهذا السبب يفضل البعض اللجوء لطرق أخرى لتنظيف الشعر.
2- الغسل بالشامبو الجاف:
الشامبو الجاف عبارة عن شامبو في شكل مسحوق يغسل به الشعر بدون ماء.حيث يتم استعمال مساحيق مثل نبات القنطربون العنبري أو مسحوق الطلق لامتصاص الدهون الزائدة من الشعر، وبعدها رشي الشامبو فوق شعرك، ثم مشطيه للخارج.

وهناك حقيقة واضحة في تلك الطريقة وهي عدم قيام الشامبو الجاف يتنظيف الشعر كالطرق التقليدية  وربما يبقي لديك شعور بأن الشعر مازال متسخا وغير نقي، كما يمكن أن تترك بعض البقايا البيضاء فوق شعرك.
3- الغسيل بالبلسم فقط:
طريقة أخرى لغسل الشعر باستخدام البلسم وحده، من خلالها نقوم بتخليل البلسم في شعرك بالكامل ثم يتم شطفه بعد مرور حوالي عشر دقائق ومن ثم تضيفين كمية أخرى من البلسم لتقوم بدورها التقليدي.

بالرغم من وجود عناصر تنظيف في تركيبة البلسم إلا أنها توجد بكميات قليلة جدا،لكن لا يمكن للبلسم تنظيف الشعر كما يفعل الشامبو كما يسبب جذب الكثير من الأتربة إليه.
فإذا رغبت في اللجوء لهذه الطريقة تأكدي من عدم احتواء البلسم على مادة السيليكون، وستلحظين تحول مظهر شعرك إلى الشكل الدهني عند غسله بهذه الطريقة لمرات قليلة.
لذا فأنت بحاجة إلى الاستمرار في استخدامها  لتحصلي على بعض النتائج المطلوبة.
4- الغسيل بغسول الجسم:
هناك تشابه بين تركيبة شامبو الشعر وغسول الجسم، فكلاهما يحتوي على عناصر تنظيف، وعناصر للتنعيم، ومع ذلك يحتوي غسول الجسم على منظفات أقل قسوة أو قوة حتى يناسب البشرة لأنها أكثر حساسية من الشعر.

وهذا يعني أن غسول الجسم يمكن أن يستخدم للشعر لكنه لن يقوم بالتنظيف العميق المطلوب، بالإضافة إلى عدم احتواء بعض أنواع غسول الجسم على نسبة مناسبة من البلسم.
5- الغسيل بالماء فقط:
يمكنك التوقف عن استعمال الشامبو أو البلسم واستخدام الماء فقط، فاللجوء إلى أظافر يديك يعتبر طريقة قوية تحت الماء لإزالة الاتساخ، ثم استعمال قطعة قماش أو فرشاة لتمريرها بشعرك.

يمكن إزالة الاتساخ بهذه الطريقة التي تساعد على توزيع الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة رأسك حتى تصل للشعر كله مما يمنحه الحماية والترطيب.
يحتاج الشعر إلى فترة ستة أسابيع حتى يعتاد على الغسل بهذه الطريقة ويتأقلم على إنتاج نسبة أقل من الدهون، وخلال هذا الوقت سيبدو دهنيا بعض الشيء.
ويمكنك في نفس الوقت، إخفاء شعرك وراء كاب أو عصابة كما يمكنك تمشيط الشعر بفرشاة ذات شعيرات خشنة مما يجعل الدهون تشبه بعض المستحضرات التي تستخدم للشعر.
كما يمكنك استعمال شامبو مخفف وهذا سيستغرق مدة أطول ليعتاد الشعر على هذه الطريقة.
6- الغسل بالشامبو بدون الماء:
هناك أنواع من الشامبو تعمل بدون استخدام الماء، فأنت معها لست بحاجة إلى تبليل شعرك بالماء قبل وضعها كما لا تكون بحاجة إلى شطف الشعر منها.

ويعود هذا إلى التركيبة الخاصة التي تتميز بالسيولة الزائدة عن غيرها من الشامبوهات، كما لن تحتاجين إلى الماء لصنع رغوة.
ولاستخدام هذا الشامبو يجب وضعه فوق الشعر وتدليك فروة الرأس به  حتي نشعر بأن الشعر قد تبلل، بعد ذلك يتم إزالة الرغوة باستخدام فوطة.
يسمح هذا الشامبو بغسل شعرك أينما تكونين، فهو طريقة رائعة لتنظيف الشعر كل مرة دون أن تستغرقي كثيرا من الوقت.
لكن يجب أن نعلم أن هذه الطريقة تستخدم في حالة السفر أو الطواريء لأنها تسبب ظهور بعض التكونات فوق الشعر.
7- الغسيل بالوصفات المنزلية:
يوجد كثير من الوصفات المنزلية التي يمكنك من خلالها صناعة الشامبو الخاص بك، ومنها:
- وصفة البيض مع زيت الزيتون:
قومي بخلط بعض البيض مع ملاعق قليلة من زيت الزيتون البكر حتى تتماسك مع بعضها، ثم ضعي الخليط فوق شعرك وانتظري حوالي خمس دقائق وبعدها قومي بشطفه.

- مزيج صودا الخبز:
ضعي ملعقة كبيرة من الصودا مع فنجان من الماء الساخن في زجاجة من البلاستيك،
ثم امزجي الخليط جيدا وضعيه فوق الشعر ومشيطه، وبعدها اشطفيه.

لكن يجب الحذر عند استخدام هذه الوصفة لأن صودا الخبز تعتبر مادة معتدلة القشط ويمكن أن تسبب جفاف الشعر أو تكسره، لذلك لا يجب استخدام هذه الوصفة كثيرا.


منقوووول