هل تناول السلطة يحمى المدخن من سرطان الرئة


هل تناول السلطة يحمى المدخن من سرطان الرئة؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011
الدكتور أحمد غلوشالدكتور أحمد غلوش


يسأل القارئ أيمن عبد المعبود: قرأت معلومة طبية تفيد بأن طبق السلطة وقاية من أمراض كثيرة، ومنها أنه يحمى المدخن من سرطان الرئة، فهل هذا صحيح؟

يجيب عن هذا الاستفسار الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد والمناظير قائلا: أعلنت دراسة نشرت بالمجلة الأمريكية لأبحاث السرطان، أن المدخنين الذين يتناولون الخضار والفاكهة بشكل منتظم وبكميات كبيرة، تتراجع لديهم بصورة ملحوظة فرص التعرض لمرض سرطان الرئة، الذى عادة ما يداهم المدخنين فى سنوات عمرهم المتقدمة‏.
كما أن الذين يتناولون الخضار والفاكهة تتراجع لديهم فرص التعرض لسرطان الرئة بنسبة 23%، وخاصة الخضراوات الجذرية مثل الجزر والبنجر واللفت والفجل والبطاطس والبطاطا، وكذلك الكرنب والثوم والبصل والمشروم والفواكه بأنواعها.

ويشير الدكتور غلوش إلى أنه إذا حرص المدخن على تنويع المواد التى يتناولها‏ فإن فرص نجاته من الإصابة بالسرطان ترتفع إلى‏27%، وأشار الباحثون إلى أن هذه الخضراوات والفاكهة تحتوى على مواد تستطيع أن تعزز المناعة ضد السرطان، غير أن الدراسة قالت إن هذا الاكتشاف يجب ألا يشكل حافزا للمدخنين لمواصلة عادتهم السيئة، ويجب ألا يفهم منه الدعوة إلى الإكثار من تناول الخضار والفاكهة بالتزامن مع زيادة نسب التدخين‏.