ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال


ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011 
فقدان الشهية يؤثر على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزنفقدان الشهية يؤثر على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزن

أرسلت لنا القارئة "ج.ف" تسأل: أنا أم لطفلة عمرها أربعة أعوام وتعانى من فقدان الشهية، وعدم الإقبال على الطعام مما يؤثر على وزنها وطولها، أريد أن أعرف طريقة لجعلها تقبل على الطعام مثل بقية الأطفال فى سنها؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، عندما يؤثر فقدان الشهية على النمو الطبيعى للأطفال فى الطول والوزن ففى هذه الحالة يجب علينا إجراء بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من خلو الطفل من أى مرض يمكن أن يسبب هذه الحالة، وهذه التحاليل عبارة عن تحليل بول وبراز وصورة دم كاملة ووظائف كلى وكبد، كما يفضل عمل أشعة على العظام للتأكد من نموها الطبيعى مع سن الطفلة.

وفى حالة اكتشاف وجود أى مرض مثل التهاب فى البول أو أنيميا أو ديدان أو ضعف فى نمو العظام نبدأ فى علاج هذه الأمراض أولاً. أما فى حالة خلو الطفلة من أى من هذه الأمراض، وتأكدنا من أن طول الطفلة راجع إلى عوامل وراثية، وليس ضعف فى نمو العظام، فمن الممكن فى هذه الحالة وصف بعض الفيتامينات التعويضية، وأحيانا نصف دواء فاتحاً للشهية، ولكن بكميات معينة ولوقت معين تبعاً لحالة الطفلة لأنه من الأخطاء الشائعة التى ترتكب أحيانا من بعض الآباء هى إعطاء جرعات عشوائية من هذه الفواتح بدون إرشاد طبى وهو ما يتسبب فى العديد من الآثار السلبية غير المستحبة.