نصائح لطبخ صحى

إنّ استبدال المكوّنات ببعضها البعض قد يؤدّي أحيانًا إلى فساد الوصفة. نصيحة اليوم تلقي الضوء على استبدال المكوّنات خلال إعداد كيكة. إستبدلي المياه في الكيكة بالحليب أو العصير. ولكن، في حال استخدام العصير، احرصي دائماً على استخدام الطازج منه، فالعصير المعلّب يحتوي على مادّة تمنع الكيكة من الارتفاخ بشكلٍ كامل، لذلك من الأفضل استخدامه بمزجه بالقليل من المياه. كذلك، عند استخدام العصير، إحرصي على تقليل كمية السكر المستخدمة، لأن العصير يحتوي أيضاً على السكر. 



غالباً ما تنصّ وصفاتك على استخدام الزبدة إما مذوّبة أو على حرارة الغرفة. فما هي الطريقة المثلى للحصول على درجة الليونة المطلوبة؟
-->



الزبدة على حرارة الغرفة:

أخرجي الزبدة من البراد قبل البدء بالطبخ بحوالى ساعة على الأقل واتركيها تلين لوحدها. لتسريع هذه العمليّة، قطّعي الزبدة إلى مكعبات.

الزبدة المذوّبة:

لتذويب الزبدة، ضعي الزبدة في وعاء مقاوم للحرارة ثمّ أدخليه إلى الميكرويف على حرارة عالية لحوالى 15 ثانية. أعيدي الكرّة إن لم تذُب الزبدة تماماً. غطّي الوعاء بمحرمة ورقيّة لتجنب إتساخ الميكرويف من الداخل. كذلك، يمكنك وضع الزبدة في قدر أو مقلاة على نار متوسطة الحرارة وتحريكها باستمرار بواسطة ملعقة خشبيّة حتى تذوب. لا ترفعي حرارة النار لأنّ ذلك قد يسبب باحتراق الزبدة. 
 تجنّبي احتراق اللحوم وتفحيمها جراء اندلاع النّار فيها أثناء الشّوي. فالتّفحيم يولّد عناصر وأحماض أمينية مسبّبة للسرطان. ويستحسن أن تضيفي خلطةً من زيت الزّيتون وعصير الليمون الحامض إلى اللحوم والدّجاج قبل شيّها، حيث أثبتت الأبحاث أنّ هذين العنصرين لا يضيفان نكهةً على الطعام فحسب، إنما يحميانه من العوامل المسرطنة بنسبة 99%.