هكذا تحاربين الانتفاخ وزيادة الوزن

إذا كنت تعانين من انتفاخ فى منطقة البطن أو تلاحظين انتفاخ غير طبيعي لمعدتك وكبر حجمها المفاجئ، إذاً فأنت تعانين من الانتفاخ، والانتفاخ عادة ما يسبب زيادة فى الوزن غير مبررة وكبر فى حجم البطن بسبب احتباس الغاز أو الماء لأزيد من حاجة الجسم مما يجعل البطن تنتفخ وتشعرك بعدم الراحة .

الشعور الانتفاخ

عملية الهضم تأخذ وقتا أكثر من المفترض وأيضا عدد مرات ذهابك للحمام لقضاء الحاجة هو مؤشر مهم فإن كنت تشعرين بعدم راحة بعد تناولك للوجبة لفترة طويلة وإن كنت لا تذهبىن للحمام إلا بضع مرات خلال الاسبوع فأنت تعانين من مشكلة، وإليك كيف تتغلبين عليها :
تأكدي من تناولك ل50 جرام من الألياف باليوم الواحد فالألياف مهمة لتسهل عملية الهضم والإخراج مما يريحك من الانتفاخ واحتباس الماء بالجسم .
تناولي الطعام المدعم بالبروبايوتك كالزبادي والحليب الرايب وبعض أنواع البسكويت.
ابتعدى عن الأطعمة التى تسبب الانتفاخ ليس هناك قاعدة عامة تصلح للجميع فقط ما قد يسبب لك الانتفاخ قد لا يسببه لغيرك لذا راجعى ما الطعام الذى تتناوليه لعدة أيام قبل الشعور بالانتفاخ كالبروكلى والكرنب والفول والكمثرى من الأطعمة التى تسبب الغازات.
ابتعدى عن مضغ اللبان كثيرا لأنه يزيد من كمية الغازات الموجودة بجسمك .
لا تتناولى الطعام وأنت تتكلمين أو وفمك مفتوح ليست فقط من قواعد الاتيكيت ولكنها مهمة لتقليل ابتلاع الهواء أثاء المضغ.
قللي من تناول المشروبات بالماصة فهي تزيد من كمية الهواء التى تدخل لجهازك الهضمي لذا حاولى الابتعاد عنها قدر الإمكان عند الشعور بالانتفاخ .
أحيانا يكون الانتفاخ قبل فترة الدورة الشهرية بسبب الهرمونات فهرمون الاستروجين يسبب بطء الهضم واحتباس الماء لذا يفضل قبل ميعاد دورتك الشهرية أن تبتعدي عن الأطعمة المالحة وتقللي أيضا من تناولك للماء.