الشعر مرآة الصحة

الشعر مرآة الصحة، فالشعر الصحي ينبأ بصحة صاحبته، وأحيانا كثيرة يحاول جسمك أن يخبرك وينبهك بما يحدث داخله من مشاكل صحية وذلك عن طريق بعض العلامات والأعراض وإليك أهم الدلائل على صحتك التي يخبرك بها شعرك :



سقوط الشعر

القشرة البيضاء : إن كنت ممن يعانون من وجود قشرة الشعر البيضاء اللون فلا تقلقي أولا لأنها ليست معدية لن تتنقل من أحد لك ولن تنقليها لأحد ولكنها تشير بشدة لأنك تعانين إما من:
البرودة الشديدة فقومي بتدفئة نفسك بشكل أفضل
أو بشرة دهنية حيث لا تستخدمى ما يناسبها من مستحضرات
أو السمنة المفرطة وتحتاجي للنظر مجددا في وزنك
وإن كانت منتشرة في أكثر من مكان مختلف في الجسم فهو التوتر الشديد، وإن صاحبتها الرغبة بالحكة فأنت على وشك أن تصابي بأحد انواع الاكزيما.
إن تغير لون القشرة من الأبيض للأصفر فأنت تعانين من فطريات أو ازدياد في الهرمونات ويجب عليك تقليل الاهتمام بتغذية ونظافة شعرك بشامبو مطهر ومضاد للفطريات بصورة منتظمة.
سقوط الشعر وخفته: ان كنت لاحظت مؤخرا سقوط شعرك وقلة كثافته فأعلمى جيدا أن تلك الحالة ليست وليدة اللحظة، فالشعر يحتاج على الأقل لشهرين حتى يبدأ فى السقوط أو أن تخف كثافته بشكل ملحوظ وعادة ما ينبأ عن إما:
الاكتئاب الشديد أو الصدمات النفسية.
أو بعد خروجك من الولادة والانجاب حديثا أو جراحة شديدة.
أو الحميات القاسية جدا المسببة لسوء التغذية المسببة لسقوط الشعر وفقدانه لكثافته.
سقوط الشعر من أماكن معينة فقط بالرأس: إذا لاحظت أن هناك بقعة أو أثنين فى شعرك فارغين تماما من الشعر على عكس باقى شعرك إذن فأنت تعاني من إحدى حالات نقص حمض الفوليك.
تعانين من الإحمرار في فروة رأسك : تتعرضين للكثير من الشمس بدون حماية كافية مما يسبب لك الاحمرار ومسببة الالتهابات لفروة رأسك وعادة ما ينتقل الالتهاب لجلدك .
الشعر الرمادى أو الأبيض قبل الـ40 : إن كنت ممن ينتشر الشعر الأبيض أو الرمادي فى شعرك ومازلت لم تتجاوزى ال40 إما أن تكون جينات أسرية وفى تلك الحالة لاحظي شعر والدتك، أو أن تكوني تعانين من الانيميا الشديدة ونقص فيتامين بى12.
شعرك جاف ومتقصف : شعرك يعاني من التصفيف المبالغ فيه فأنت تكثرين من استخدام المكواة والسيشوار والصبغات والتبيض للشعر وحتى التمشيط الزيادة عن الحد فهو ما يترك شعرك مقصف وجاف وباهت اللون.
أو شعرك يعانى من أثار جانبية من أدوية تخفيض الكوليسترول وأدوية الاكتئاب والأدوية المانعة للتجلط أو أدوية السيولة.