ماذا تفعل عندما تستلم المولود بعد ولادته مباشرة؟

تجيب الدكتورة "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين قائلة: هناك بعد الخطوات المهمة التى يجب على من تقوم باستلام الرضيع أن تلتزم باتباع عدة خطوات وهى كالتالى:


ماذا تفعل عندما تستلم المولود بعد ولادته مباشرة؟


 
- لابد من المحافظة على درجة حرارته، والمحافظة على جفاف ملابسة وأن تلفه جيدا، وأن تراعى فى هذا فى هذا اختلاف درجة حرارة الجو وإلا تتركه إمام المكيف.
 
- يجب المحافظة على نظافة عينيه واستخدام القطرة التى وصفها الطبيب.
 
- لابد من تنظيف مكان الحبل السرى يوميا بالكحول حتى يسقط وهو ما يسقط فى العادة ما بين اليوم السابع والعاشر.
 
- لابد من تحميم الطفل منذ الأيام الأولى للولادة فقبل سقوط الحبل السرى، تستخدم قطعة من الأسفنج يغسل بها الحبل أعلى السرة أولا ثم الجزء أسفل السرة، مع مراعاة عدم بللها واستخدام الماء الدافئ النظيف وبعد سقوط السرة يحمم الطفل كله أولا، ثم يجفف ويلف وبعد وذلك يأتى دور الرأس.
 
تضيف نهى أن الأم يجب أن تقوم بتغيير الحفاظ بمجرد بلله أو إصابته بالبراز، لأن تركه على الجلد فترة يسبب له حكات فيجب غسل فيجب تغسيل وتنظيف مقعد الطفل بالماء الدافئ ويجفف جيدا فى كل مرة.
 
- يمكن للمولود استقبال أول وجبة له بعد مدة تتراوح من 3 إلى 6 ساعات هذا فى ظروف الولادة الطبيعية، وتكون هذه الوجبة عبارة عن حوالى 2 سم من الماء المعقم أو محلول الجلوكوز 5%، ثم بعد ساعتين تبدأ الأم فى وضع وليدها على ثديها حتى يستقبل الحلمة وتتركه حوالى 2 دقيقة على كل ثدى بعد تنظيف الثديين، ثم تزداد هذه المدة تدريجيا حتى تصل عشر دقائق على كل ثدى وهذه فترة كافية لإشباع الرضيع.