نظام غذائى للسيدات يقلل الإصابة بالسرطان

أشارت دراسة جديدة إلى أن النساء اللاتى يتناولن وجبات غنية باللحوم ومنتجات الألبان ربما يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدى، فى حين أن النساء اللاتى يتناولن قدراً كبيراً من الألياف والفواكه والخضروات يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض.

التزام النساء بنمط غذائي معين يقلل من إصابهتن بالسرطان

وقال المشاركون فى الدراسة من جامعة ميلانو: إنه دائماً ما يتم الربط بين نوع غذائى معين، والإصابة بمرض السرطان، لذلك غالباً ما تكون نتائجها غير مؤكدة، حيث ركزت الدراسة على البحث فى الأنماط الغذائية وهى مزيج من المواد المغذية والطعام الذى يفضله الشخص.
وقد قامت الدراسة بتقييم الأنماط الغذائية بين 3600 امرأة مصابات إما بسرطان الثدى أو المبيض و 3413 امرأة بصحة طيبة فى نفس السن.
وباستخدام استبيانات غذائية مفصلة، حدد الباحثون أربعة أنماط غذائية شائعة فى مجموعة الدراسة وهى: نمط "المنتج الحيوانى" الغنى باللحوم والدهون المشبعة وأيضاً بالزنك والكالسيوم ومواد غذائية أخرى معينة، ونموذج "الفيتامينات والألياف" والغنى أيضاً بفيتامين C ، والبيتا كاروتين ومواد غذائية أخرى موجودة في الفواكه والخضروات، ونمط "الدهون غير المشبعة" التى تحتوى على كميات كبيرة من الخضروات وزيت السمك بالإضافة إلى فيتامين E، والنمط الغذائى" الغنى بالنشويات" والذى يحتوى على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة وبروتين الخضروات والصوديوم.
وبوجه عام وجدت الدراسة أن النساء اللاتى التزمن بنمط غذائى غنى بالفيتامينات والألياف قل لديهن بنسبة 23 فى المائة خطر الإصابة بسرطان المبيض وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتى تناولن كميات أقل من تلك المواد الغذائية.