ما المخاطر التى يمكن أن تنتج عن الولادة بشكل غير طبيعى؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة تسبيح ندا استشارى أمراض النساء والتوليد، أن غالب ما يتم نقل المرأة الحامل إلى المستشفى بسبب تلافى خطر ما هو متوقع قد يتعرض له المولود أو الأم على السواء.



الحمل تحتاج رعاية خاصة

وتوضح "تسبيح" أن الطبيب المشرف على حالة السيدة هو من يقرر نقلها إلى المستشفى، لأنه هو الذى يتابع الحالة، ويتوقع ما إذا كانت المرأة تحتاج لتجهيزات وعناية معينة أثناء الوضع أم لا، وذلك لأن المستشفى أكثر عناية وتجهيزاً بالوسائل الطبية المطلوبة، والتى قد تحتاجها حالة الأم.

وتضيف تسبيح أن هناك الطبيب قد يتوقع حدوث مشكلات للمرأة فى الولادة، بسبب تاريخ قديم مثلا كأن تعرضت المرأة لحالة ولادة مبكرة من قبل، ولذلك يجب أن توضع هذه السيدة والطفل تحت رعاية وعناية، وتتم تحت إشراف ووحدات متجانسة ومنظمة، بحيث تستطيع تلك المجموعة من متابعة عملية الولادة عن قرب وباستمرار، وذلك لأن أعضاء المولود تكون أضعف من نظرائه من المواليد.


وتوضح "تسبيح" أن هذا يتم بعملية وضع جهاز إلكترونى متصل يوضع على بطن الأم الحامل، ويرسم رسماً بيانياً للجنين وانتظامه، وانقباضات رحم الأم، ثم نقوم بأخذ عينة عن طريق عنق الرحم من دم الطفل، ثم نجرى تحليلا كاملا.