علاج الزكام بالأعشاب


علاج الزكام بالأعشاب
إن الزكام شائع هذه الأيام خصوصاً للواتي يخرجن صباحاً لأعمالهن إليك بعض النصائح لتتجنبي أو تعالجي الزكام منزلياً بأدوات بسيطة:
الثـــــوم:
أن مضغ الثوم وطبخه مع الخضراوات يقي إلى حد بعيد من الإصاتبة بالزكام ويمكن تناول حتى عشرة فصوص من (الثوم) خلالأجمالي وجبات اليــــــــومالواحد، ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات حتى لا يحدث إسهال حيث أن الثوم ملين .
التمر الهندي:
تناول (التمر الهندي) في صورة شراب يفيد في الحد من الزكام ، ويمكن عمل وتحضير شراب (التمر الهندي ). ويشرب كوبان من التمر هندي في اليوم الواحد ـ بمعدل كوب بعد الفطار وآخر بعد الغذاء يومياْ.
الحبة السمراء:
إذا قليت (حبة البركة) أو( الحبة السوداء) في ( زيت الطعام) أو( زيت بذرة القطن) ثم تركت لتبرد، ثم استخدمت بعد ذلك قطرة للأنف، فإن ذلك يخفف من حدة  الرشح.

الجزر :
أكل (الجزر الأصفر الطازج) بكامل محتوياته (دون تقشيره ) يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالزكام والأنفلونزا، ويخفض من حدتها، ويشترط غسل الجزر بالصابون والماء الجاري حتى تزول شوائب الطين الصغيرة العالقة به والتي يمكن إزالتها بإستخدام فرشاة الأسنان لهذا الغرض بالذات.

بذور الرمان :
إذا خلط مسحوق ( بذور الرمان) الطازج مع نفس مقداره حجماْ من ( عسل النحل النقي) ثم قطر فــي الأنف إن ذلك يقاوم الزكام كما يكافح أورام الغشاء المخاطي في الأنف. 
أزهار الزيزفون:
يصنع من ( أزهار وأوراق الزيزفون أوالتيليو) مستحلب مفيد ونافع للصدر، ويسهل التنفس، ويزيل الزكام  ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب زجاجي، ثم يصب عليها الماء المغلي فوراْ، ويحلى المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته في هدؤء.
ويتناول مريض الزكام  والرشح 2ـ3 فناجين يومياْ بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية مباشرة.
عصيرالكرفس:
يشرب من عصير (الكرفس) نحو كوبين يومياْ، ويعصر الكرفس بعد غسله جيداْ، مع وضعه في مفرمة اللحم، ثم يضاف أليه نسبة صغيرة من الماء حتى يمكن شربه في سهوله ويسر، ويؤخذ كوب بعد القطار، وآخر بعد الغذاء أو العشاء مباشرة حسب استصواب المريض.
ويمكن إضافة (كرفس) منفصلاْ مع الخضراوات المطبوخة أومع شوربة الخضار.

زعتر بري:
تؤخذ ملعقة صغيرة من (زعتر) ـ ( سعتر بري) وتوضع في كوب زجاجي، ثم يصب فوقها ماء مغلي فوراْ، ويغطى الكوب لمدة 10 دقائق، ثم يشرب هذا المستحلب 2ـ3 أكواب يومياْ بعد وجبات الغداء.
زيت حبة البركه:
أن تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة يقوى الجسم ويجعله يتصدى لهجمات الأمراض المعدية بصفة عامة، والأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة.
ملاحظة
 ولعلاج الزكام معالجة مضمونة، وكذلك ضمان مقاومته إذا هـــــاجم الجـــسـم يصيـــر تناول ملعقة كبيرة(زيت حبة البركة) يومياْ على الريق ـــ بشرط أن تشرب مع كوب شاي بلبن أو كوب لبن فقط مرة واحدة فقط يومياْ، وبشرط الإستمرار على ذلك مدة طويلة. فإن ذلك يقوي جهاز المناعة ويقي من الزكام(
وقبل أن أنتهي علي التذكير إن أي خطوة تحتاج لاستشارة الطبيب فما قد أعتبره مضموناً قد يعارض طبيعة جسم آخر.