أريد زيادة وزنى مع المحافظة على هذه الزيادة

أريد زيادة وزنى مع المحافظة على هذه الزيادة

صورة أرشيفية صورة أرشيفي
أرسلت لنا قارئة  من الأردن تقول: "أريد زيادة وزنى خمسة كيلو جرامات، وذلك للوصول إلى الوزن المثالى، لذا أريد نظاما غذائيا يجعلنى أكسب هذا الوزن، مع وصف طرق المحافظة عليه".

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى أمراض السمنة والنحافة وعضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة قائلا: "يجب أولا قبل البدء فى علاج هذه الحالة أن نقوم بعمل تحليل لمعدل التمثيل الغذائى، وذلك لمعرفة كم السعرات الحرارية التى يحرقها الجسم يوميا، ويكون البرنامج الغذائى على سبيل المثال وعلى أساس إذا كان الجسم يحرق 1500 سعر حرارى يوميا، مبنيا على نتناول طعام يعادل الـ700 سعر حرارى زيادة على ال1500، لنصل إلى 2200 سعر حرارى يوميا، وذلك لزيادة الوزن من نصف إلى كيلو جرام أسبوعيا، حتى يتم الوصول إلى الوزن المرغوب، ثم نعود بعد ذلك إلى المعدل الطبيعى من السعرات التى يحرقها الجسم بعد حذف الـ700 سعر الزائدة، وهذا النظام يتطلب تثقيف الشخص بمعنى السعرات الحرارية، ومعرفة كم السعرات التى تحتويها الأطعمة المختلفة".


ويضيف: "وبشكل عام فهناك بعض النصائح الهامة التى يمكن أن نقدمها لمن يرغب فى زيادة وزنه مثل:
1- التناول اليومى لكوب من التمر باللبن كامل الدسم.
2
- شرب ثلاثة أكواب يوميا من الحلبة بالعسل الأسود.                     3- تناول من 6:5 تمرات يوميا بين الوجبات.                   4- الاهتمام بتناول الوجبات المركبة مثل الفراخ البانية مع الأرز أو المكرونة، وكذلك البطاطس المحشية مع الأرز أو المكرونة وأيضا الكشرى.