كل ماتريد أن تعرفه عن السمنة ..أسبابها وعلاجها


كل ماتريد أن تعرفه عن السمنة ..أسبابها وعلاجها


د.منى حجازى د.منى حجازى

تقول د. منى حجازى استشارى أمراض الروماتيزم والتأهيل بجامعة المنصورة أن السمنة هى زيادة الجسم عن حدة الطبيعى نتيجة تراكم الدهون فيه وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة فى الجسم ممالاشك فيه أن هناك فرق واضح فى بنية الأجسام مابين الناس.

ويرجع ذلك إلى عوامل العمر والحالة المعيشية، وهذا الأمر يثير التساؤل عند الكثيرين، وراثية، بيئية، أو هرمونية فى الحقيقة أن ذلك يعتبر صحيحا ويفسر بعض الحالات ولكن لا يفسر البعض الآخر، فالطاقة التى يحتاجها جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:
1- طاقة أساسية وهى التى يحتاجها جسم الإنسان لنشاطاته الغير إرادية مثل دقات القلب والتنفس وحركة الأمعاء وغيرها . وعادة ما تعادل 50-70% من إجمالى الطاقة اليومية التى يحتاجها الشخص النشيط جدا و 40-50% إذا كان الشخص متوسط النشاط و 30-40 % اذ كان الشخص غير نشيط.

2- طاقة النشاط والحركة وهى التى تنتج عن استخدام الإنسان لها خلال يومه كالمشى والسباحة والحركة بصفة عامة.

وتحسب الطاقة بما يسمى بالسعرات الحرارية ( الكيلووات) فكل حركات جسم الإنسان الإرادية أو غير الإرادية تقاس بهذا المقياس وهى الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة علما بأن كل جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتينات يعطى حوالى أربع سعرات حرارية وكل جرام من الدهن يعطى حوالى تسع سعرات حرارية.
كيف يمكن قياس السمنة؟
من أفضل الطرق التى يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعى آم لا هى ماتسمى بطريقة دليل كتلة الجسم وتحسب الوزن ( بالكيلو جرام )÷الطول ( بالمتر المربع )
فإذا كانت النتيجة بين 20-25 فان الوزن يكون طبيعى
ما هى مسببات السمنة ؟
1-النمط الغذائى
2-العوامل النفسية هذه الحالة منتشرة فى السيدات أكثر منها فى الرجال.فحين يتعرضن لمشاكل نفسية ينعكس ذلك فى صورة التهام الكثير من الطعام
3- اختلال فى الغدد الصماء وهو السبب الملائم فى حالات السمنة
4- الوراثة أيضا يجب أن نعلم أن هذا العامل بمفردة ليس مسئولا عن السمنة وقد لا يكون مسئولا البتة.
مما سبق يتضح لنا أهم سبب لحدوث السمنة هو تناول كميات من الطعام اكبر مما نحتاج
وسائل العلاج
1- الرجيم أو الدايت
إن التحكم بالنظام الغذائى للبدينين هو أهم وأنجح طريقة يمكن بها تخفيض وزنهم وذلك بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة لحدود اقل من حاجة الجسم من الطاقة
2- تقليل الاستفادة من الغذاء
هناك ثلاثة طرق لهم دورا حقيقيا فى منع الاستفادة من الغذاء وهم:
أ‌- منع الاستفادة من الكربوهيدرات ( النشويات ) عن طريق منع نشاط الإنزيمات الهاضمة للنشويات والتى تفرز من الغدد اللعابية والبنكرياس وذلك عن طريق إعطاء الشخص مواد ( اكتشفت فى البقوليات ) تمنع هذا النشاط وهذه المواد توجد على صورة حبوب ومن أشهرها المسماة carbo-lite وهذه المواد ليس له أضرار صحية ذات أهمية إلى أنها تكون غازات مزعجة وذلك نتيجة أن النشويات الغير ممتصة تتخمر بفعل البكتريا فى القولون.

ب‌- استخدام الألياف الغذائية التى توجد فى النخالة والخضروات والفواكه ( لذلك ينصح أكلها دون تقشير ) كما أنها توجد على شكل أقراص فى الصيدليات .وهذه الألياف تمنع امتصاص الطعام من الأمعاء بالإضافة إلى أن تناولها قبل ومع الطعام تشعر الإنسان بالشبع مما يقلل تناوله للطعام.

ت‌- حديثا تم استخدام بعض الأدوية التى تمنع امتصاص الدهون من الأمعاء، وبالتالى تقليل الاستفادة منها مثل مركب يدعى أورليستات.