وظيفة مهمة للكبد


 وظيفة مهمة للكبد


د. أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلىد. أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى

فى مقاله لليوم السابع يوضح الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، أن الكبد من أكبر المعامل الكيميائية فى جسم الإنسان، حيث أنه يقوم بدور أساسى فى كثير من العمليات الحيوية التى تحدث فى الجسم وهى:
1- يقوم الكبد بتحويل المواد السامة التى تضر الجسم إلى مواد غير سامة وبذلك يتم التخلص منها.
2- الكبد قادر على أن يقوم بجميع وظائفه بشكل شبه طبيعى، فنجد أن ربع كبد الإنسان قادر على أداء وظائفه حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية.
3- يقوم الكبد بوظائف حيوية عديدة فكل العناصر الغذائية الممتصة من الأمعاء تنتقل مباشرة إلى الكبد عن طريق الدورة البابية Portal System، فيما عدا الأحماض الدهنية ذات السلاسل الطويلة والفيتامينات الذوابة فى الدهون التى يصل جزء كبير منها إلى الكبد عن طريق دورات أخرى.
4- يقوم الكبد بدور رئيسى فى التمثيل الغذائى للكربوهيدرات والبروتينات والدهون فى جسم الإنسان.
5- تصنيع الكوليسترول وبروتينات البلازما الدموية Blood plasma والصفراء Bile التى تقوم بدور هام وأساسى فى هضم وامتصاص الدهون.
6 ـ تصنع مئات الأنواع من البروتينات التى يحتاج إليها الجسم فى بناء خلاياه المتعددة فى الأعضاء المختلفة.
7- تحول الأمونيا الناتجة من هدم الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.
8- الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعى فى الجسم.
9- الكبد له مهام أخرى كثيرة مثل: تكوين خلايا الدم الحمراء فى الجنين داخل الرحم حيث يعتبر المصنع الأول للبروتينات الزلالية فى البلازما كما يختزن فيه المادة الناتجة عن امتزاج العامل الخارجى فى الطعام والعامل الداخلى الموجود بجدار المعدة اللازم لسلامة الدم والنخاع الشوكى ويختزنها الكبد ويخرجها بالقدر المطلوب.
10- تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة فى الجسم، كذلك حفظ التوازن الهرمونى فى جسم الإنسان.
11- يقوم الكبد بتنظيم حجم الدم وتنشيط الجهاز المناعى فى الجسم.
12- يحتوى الكبد على حوالى 100 جرام جليكوجين وهذه الكمية كافية لمد احتياجات الجسم من السكر لمدة خمس ساعات.
13- الكبد لديه القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.
14- تحويل الكاروتين Carotene (مقدم فيتامين أ) إلى فيتامين أ، كما يعمل على تحويل أشكال فيتامين (د) غير الفعالة إلى أشكاله الفعالة وتصنيع البروثرومبين Prothrombin ، وجزء من فيتامين (ك).