ما الكمية المناسبة من البروتين للحامل؟


ما الكمية المناسبة من البروتين للحامل؟

الإثنين، 24 يناير 2011 
د. أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلواند. أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان

 أنا حامل فى شهرى الثالث، فما هى النصائح الغذائية بالنسبة لتناول البروتين طوال فترة الحمل؟

يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان قائلا: التوصيات الغذائية المسموحة للسعرات الحرارية والبروتين لكل من السيدة الحامل والمرضع حددت كالتالى:

فترة الحمل من المراحل الهامة والصعبة التى تمر بها السيدات. ففى بداية الحمل يبلغ حجم الجنين بضعة مليمترات، ويصل بعد 9 أشهر 3 كيلو جرامات أو أكثر، فى حين يصل الطول حوالى نصف متر. تحدث هذه الزيادة عن طريق تغذية الأم. لذا فاستهلاك الأم غداء متكاملا ومتنوعا يعمل على المحافظة على صحة الأم والجنين معا.
ومن ثم خلال الثلث الأول من الحمل، نجد أن الطاقة المنصرفة لا تتغير كثيرا والزيادة فى الوزن تكون قليلة، ولذلك يوصى بزيادة الطاقة المأخوذة فى الثلث الثانى والثالث من الحمل فقط، ويوصى بإضافة 340 سعرا حراريا يوميا خلال الثلث الثانى من الحمل و 452 سعرا حراريا يوميا خلال الثلث الثالث.
كذلك يجب على المرضعات أن تستهلك 500 سعر حرارى إضافى يوميا خلال أول 6 أشهر و 400 سعر حرارى إضافى يوميا فى الفترة من 7 إلى 9 أشهر.
وتحتاج السيدات للبروتين أثناء فترة الحمل لنمو الجنين والمشيمة ونمو أنسجة جسم الأم أثناء الثلث الثانى والثالث، لذلك فإن التوصيات الخاصة بالبروتين تزداد من 46 جرام يوم للسيدات البالغات غير الحوامل إلى 71 جراما، يوم للسيدات الحوامل.
كما يوصى خبراء التغذية بأن المعدل المسموح به للسيدات المرضعات أيضا 71 جرام /يوم.