ما التحاليل المتعلقة بالقدرة على الإنجاب

ما التحاليل المتعلقة بالقدرة على الإنجاب؟

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010
لابد من إجراء التحاليل والأشعة اللازمة لمعرفة القدرة الإنجابية للمرأة لابد من إجراء التحاليل والأشعة اللازمة لمعرفة القدرة الإنجابية للمرأة

أرسلت لنا قارئة تقول: أنا مقبلة على الزواج، وكنت أريد أن أجرى بعض التحاليل الخاصة بقدرتى على الإنجاب، فما التحاليل التى يجب إجراؤها؟ وهل الكشف موضعى لمعرفة قدرتى على الإنجاب؟

ويجيب على هذا التساؤل الأستاذ الدكتور مصطفى على سند، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب القصر العينى، مؤكداً على ضرورة إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للتحقق من القدرة على الإنجاب، وقال إن الكشف الطبى سوف يكون بالتحاليل والفحوصات وليس بالكشف الموضعى.


وأضاف د/ مصطفى، أنه يجب عليها الذهاب لطبيب أمراض النساء حتى يعرف منها التاريخ المرضى، وهل تعانى من أمراض سابقة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم أو بعض أمراض القلب وبعض اضطرابات الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية، بالإضافة لمعرفة تاريخ الدورة الشهرية وانتظامها، ثم يجرى الطبيب فحصاً عاماً للمريضة.


بالإضافة لإجراء تصوير بالموجات الصوتية على الحوض عن طريق البطن، كى نطمئن على الرحم والمبايض مع إجراء تحاليل الدم التى تنقسم لشقين، الأول التحاليل العامة على وظائف الكلى والكبد والسكر، لأنها قد تؤثر على الحمل بعدما يحدث، والشق الآخر هو تحاليل الهرمونات وبعد كل هذه الفحوصات، يجب أن تذكر المريضة، هل يوجد أى عيب خلقى فى التاريخ العائلى للأقارب أم لا؟