ما أسباب ارتفاع الكوليسترول؟

ما أسباب ارتفاع الكوليسترول؟

الجمعة، 31 ديسمبر 2010
الكوليسترول عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم الكوليسترول عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم

تسأل قارئة: ما أسباب ارتفاع الكوليسترول وما المضاعفات التى تحدث نتيجة ذلك؟

يجيب الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، إن ارتفاع الكوليسترول يحدث أحيانا بدون سبب واضح نتيجة خلل فى أنزيمات الجسم وذلك قد يكون نتيجة وجود عامل وراثى وأحيانا يكون ارتفاع الكوليسترول نتيجة ناتجة عن أمراض أخرى مثل نقص إفراز الغدة الدرقية أو وجود مرض فى الكلى.


والكوليسترول هو أحد أنواع الدهون التى يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة، كما يعتبر من العوامل المهمة فى تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوى فى تكوين جميع خلايا الجسم وعملها.


ويوضح الدكتور عادل أنه توجد عوامل قد تساعد على ارتفاع الكوليسترول مثل عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول الغذاء الذى يحتوى على دهون مشبعة (الدهون من أصل حيوانى).


ومن المعروف أنه لاتوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول فى الحالات البسيطة والمتوسطة حيث يكون تأثير الكوليسترول تراكميًا على مدار السنين فيؤدى إلى تصلب الشرايين وقصور فى الدورة الدموية لأعضاء هامة فى الجسم مثل المخ والقلب والكليتين والأطراف.


ويتمثل علاج ارتفاع الكوليسترول فى ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتجنب الأغذية التى تحتوى على دهون حيوانية وتناول بعض العقاقير الطبية التى تؤدى إلى خفض منسوب الكوليسترول فى الدم .