مكرونة دجاج بالفرن



المقادير:

1 دجاجة مسلوقة و مقطعة بدون عظم

3 اكواب معكرونة على شكل شرائط
1 مكعب مرقة الدجاج
مقادير الدجاج:
1 ملعقة طعام زيت زيتون

4 بصلات مفرومة
8 فصوص ثوم مفرومة
½ ملغقة شاي بهارات مخلوطة
½ ملعقة شاي اجينا موتو (ملح صيني)
½ ملعقة شاي ملح
4 طماطم مقشرة و مفرومة
1 علبة معجون الطماطم
¾ كوب جبنة شيدر للوجه

مقادير الصلصة
:

5 اكواب حليب سائل 1ليتر

3 ملاعق طعام دقيق الذرة
5 ملاعق طعام جبنة قابلة للدهن
½ مكعب مرقة الدجاج
½ كوب كريمة للخفق

 



الطريقة
:

1. تسلق المعكرونة مع مكعب مرقة الدجاج و تصفى من الماء

2. يخمر البصل و اثوم بالزيت في قدر على النار ثم تضاف البهارات المخلوطة، الفلف الاسود، الاجيناموتو،
الملح و الطماطم بنوعيه ثم الدجاج و يترك على النار لمدة 15 دقيقة
3. تخلط جمبع مقادير الصلصة في قدر على النار و تخرك لمدة 20 دقيقة
4. لتخضير الطبق : يوضع نصف مقدار المعكرونة في طبق فرني عميق ثم يوضع عليه خليط الدجاج فبقية خليط
المعكرونة ثم تصب الصلصة و يرش الوجه بالجبن المبشور و يخل الفرن على درجة 180 مئوية لمدة 30 دقيقة و يقدم .

اكلات لمرضي السكر

*.لحمة مقلية مع الخضار:
المقادير
1 مكعب ماجي
1/4 ك ماء ساخن
3 م.ك صوص صويا منخفضة الأملاح
2 م.ك ماء
1 م.ك دقيق الذرة
1/4 إلى 1/2 م.ص زنجبيل مطحون
1/4 م.ص فلفل أسود مطحون
1/4 م.ك زيت نباتي
1 باوند لحمة بقر خالية تماما من الدهون شرحات و مقطعة إلى أصابع (2 انش)
2 فص ثوم مدقوق ناعم
2 م.ك ماء
1 كيس (16 أونصة) خضار مشكلة مفرزة
1/2 ك بصل أخضر مقطع شرائح (1 انش)
4 ك رز بني مطبوخ

الطريقة:

-أذيبي مكعب الماجي في الماء الساخن في زبدية و اخلطي معه صوص الصويا و 2 م الماء و دقيق الذرة و الزنجبيل و الفلفل
-سخني الزيت النباتي في مقلاة كبيرة ضد اللزوق على نار فوق الوسط أضيفي اللحمة و الثوم و اطبخيهم و خلطيهم كل فترة لمدة 3-4 دقائق أو حتى ينضج اللحم ثم أخرجيهم من المقلاة
-سخني 2 م الماء في نفس المقلاة و أضيفي الخضار و خلطي و استمري في التخليط كل فترة لمدة 3-5 دقائق أو حتى تصبح الخضار طرية
-أعيدي اللحم إلى المقلاة و امزجي الجميع بمزيج مكعب الماجي و أضيفي البصل الأخضر اطبخيهم و خلطي كل فترة لمدة 2-3 دقائق أو حتى يثخن المزيج
تقدم بجانب الأرز

تقدم 4 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 490 حريرة


*تغميسة أو صوص للسلطة بالجبن الأزرق:

المقادير:

1/2 ك لبن زبادي خالي الدسم
1/4 ك حليب بودرة خالي الدسم
1/2 ك بصل أخضر مفروم
2 أونصة جبنة زرقاء مفتتة
1 فص ثوم صغير مقشر و مدقوق
1/4 م.ص ريحان مجفف مطحون
1/4 م.ص روز ماري مجفف و مطحون
1/8 م.ص ملح

الطريقة:

امزجي مع بعض في زبدية الحليب و اللبن والبصل الأخضر والجبنة الزرقاء و الثوم و الروز ماري و الريحان و الملح غطيها وضعيها في البراد لمدة 30 دقيقة قبل التقديم

تقدم 1 حصة

عدد الحريرات 42 حريرة.


*فاصوليا على الطريقة المكسيكية:



المقادير

علبة فاصولياء حمراء (16 أونصة)
1/2 ك صلصة مكسيكية
1/2 ك جبنة تشيدر مبشورة

الطريقة:

سخني الفاصولياء و الصلصة و الجبنة في وعاء على نار فوق الوسط لمدة 3-4 دقائق أو حتى تظهر فقاعات و تذوب الجبنة

تقدم مع شيبس التورتيلا


إذا أردتها حارة أضيفي 1/4 ك فليفلة خضراء حارة مفرومة أو 2 م.ص تشيلي بودر


تقدم 6 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 115



*دجاج بالمشروم:

المقادير

3 م.ك زيت.
1 ك (حوالي 3 أونصة) مشروم طازج مقطع شرائح
1/4 ك فليفلة خضراء مفرومة
1/4 ك بصل مفروم
2 م.ك طحين كل الاستعمالات
1/2 م.ص ملح
1/2 م.ص بابريكا
2 علبة (كل واحدة 12 أونصة) حليب مبخر
3 صفار بيض مخفوقة
2 ك صدور دجاج مفرومة مطبوخة
2 م.ك فليفلة حلوة مقطعة (اختياري)
10 بسكويتات مخبوزة و مبردة

الطريقة

أذيبي الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة أضيفي المشروم و الفليفلة الخضراء و البصل اطبخيهم و حركي كل مدة لدقيقة أو اثنتين و اخلطي معم الطحين و الملح و البابريكا و أضيفي الحليب تدريجيا و استمري بالطبخ على نار متوسطة مع التحيك كل فترة حتى يغلي المزيج

اخفقي 1 ك من الصوص الثخين مع صفار البيض صبيهم في مقلاة و اطبخيهم على نار متوسطة و استمري بالتحريك حتى يغلي المزيج

اخلطي معهم الدجاج و الفلفل الحلو

تقدم حالا فوق البسكويت


و ممكن تقديمها مع الباستا أو الأرز


تقدم 4 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 370 حريرة.


*اسكالوب الديك الرومي:


المقادير

1 باوند صدور ديك رومي مقطعة عرضيا (بثخن 1/4 إلى 1/2 انش)
1 م.ك زيت زيتون
1/4 ك ماء
1/4 ك مرقة دجاج
1 م.ك زبدة
2 فص ثوم مدقوق ناعم
1/2 م.ص ميرمية مجففة و مطحونة
1/2 مكعب ماجي

الطريقة


غطي الديك الرومي بالدقيق و رشيه بالملح و الفلفل

سخني زيت الزيتون في مقلاة كبيرة (لا تلصق) على نار وسط و أضيفي نصف كمية الديك الرومي و اطبخيها على الجانبين لمدة 1-2 دقيقة أو حتى لايبقى لونا زهريا بالمنتصف
أخرجيها من المقلاة و احفظيها دافئة و كرري العملية مع الكمية المتبقية
أضيفي الماء و الزبدة و الميرمية و الثوم إلى المقلاة و اتركيها حتى تغلي و اطبخيها 1-2 دقيقة و أعيدي الديك الرومي للمقلاة خففي النار إلى المنخفضة و اطبخيها مع التحريك و تقليب الديك الرومي لمدة 1-2 دقيقة

تقدم 4 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 220 حريرة.



*براونيز اليقطين بالشوكولاتة:



المقادير:

2/3 ك سكر بني
1/2 ك يقطين أصفر مقطع صغيرا
1 بيضة
2 بياض البيض
2 م.ك زيت نباتي
1 ك طحين
1 م.ص بيكينغ بودر
1 م.ص كاكاو
1/2 م.ص قرفة مطحونة
1/2 م.ص فلفل حلو مطحون
1/4 م.ص ملح
1/4 م.ص جوزة الطيب مطحونة
1/3 ك شوكولاتة قليلة الحلاوة مقطعة قطع صغيرة

الطريقة:

سخني الفرن إلى درجة حرارة 350 فهرنهايت
رشي صينية الفرن ببخاخ الزيت و ضعيها جانبا
في زبدية كبيرة امزجي السكر البني و البيض و بياض البيض و اليقطين و الزيت و اخفقيه بالخفاقة الكهربائية على سرعة متوسطة حتى يختلط
أضيفي الطحين و البيكنغ بودر و القرفة و الكاكاو و الفلفل الحلو و الملح و جوزة الطيب و اخفقي على سرعة منخفضة حتى يصبح المزيج طريا و اخلطيها مع الشوكولاتة ثم ضعيها في صينية الفرن و سوي وجهها
اخبزيها لمدة 15-20 دقيقة
برديها ثم قطعيها إلى مربعات (2 انش)

تقدم 16 حصة

عدد الحريرات للحصة الواحدة 100 حريرة.


*الباذنجان المحشي بالرز بالفرن.


المقادير:

-2 باذنجان صغيرة (كل واحدة 8 أونصة)
-2 م.ص زيت زيتون
-1/2 ك بصل مفروم
-1 ك رز أبيض مطبوخ
-1 طماطم منصفة و منزوعة البذور و مقطعة
-1 م.ك مرتديلا مفرومة
-1 م.ك صنوبر
-1 م.ك بقدونس مفروم ناعم
-1/2 م.ص ملح
-1/8 م.ص فلفل أسود مطحون
-1 م.ص جبنة بارميزان مبشورة

الطريقة

حمي الفرن إلى درجة حرارة 400 درجة فهرنهايت
قطعي الباذنجان أنصافا بالطول
ادهنيها قليلا بالفرشاة بزيت الزيتون
و ضعيها جانبا على صفيحة الفرن
و ضعيها بالفرن إلى أن تصبح بنية و طرية تقريبا 15 دقيقة
خففي درجة حرارة الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت و أخرجي الصفيحة من الفرن و اقلبي أنصاف الباذنجان على الطرف الآخر و اتركيهم ليبردوا
في هذه الأثناء امزجي البصل مع بقية زيت الزيتون في مقلاة كبيرة و اطبخيهم مع الخلط حتى يصبح البصل طريا (تقريبا 5 دقائق) و امزجيهم مع الرز المطبوخ و الطماطم و المرتديلا و الصنوبر والبقدونس و الملح و الفلفل و استمري حتى يمتزجوا جيدا غطيهم و أطفئي النار و اتركيهم جانبا
عندما يبرد الباذنجان أخرجي اللب من داخله بالملعقة مع الانتباه بترك القشرة لتصبح كالصدفة مع إبقاء القليل من اللب لتشكيل البطانة داخل القشرة و حفظ التجويف للصدفة و اتركي الأصداف جانبا
أضيفي اللب لمزيج الأرز المحفوظ و امزجي المقادير جيدا لتشكيل الحشوة
اسكبي الحشوة داخل أصداف الباذنجان و رشيها بالبارميزان و أعيديها للفرن اخبزيها لعشر دقائق و قدميها


تقدم 4 حصص

للحصة الواحدة
عدد الحريرات 120 حريرة.


*الستيك مع الباذنجان:

المقادير

2 ستيك لحم بقر مقطعة بثخن 1 انش
ا باذنجانة (4/1 باوند)
1 فليفلة حمراء متوسطة
1 رأس ثوم صغير
1 م.ك كزبرة طازجة مفرومة
2 م.ص خل البالسمك
1/4 م.ص فلفل الليمون

الطريقة

ضعي الباذنجان و الفليفلة الحمراء على مصفاة في طنجرة الغلي و على بعد 2-3 انش من الحرارة و اتركيها 8-10 دقائق
مع التقليب كل فترة
ثم ضعيها في كيس و أغلقيه و اتركيها حتى تبرد أزيلي الجلد و قطعي الباذنجان ناعما
انزعي البذور من الفليفلة و قطعيها ناعما
اخلطي الباذنجان و الفليفلة و الثوم و الخل و فلفل الليمون و الكزبرة و اتركيها جانبا
سخني مقلاة غير لاصقة ل 5 دقائق على نار وسط
اشوي الستيك في المقلاة لمدة 9-11 دقيقة مع التقليب لمرة واحدة
قطعي الستيك إلى شرائح رفيعة
صبي خليط الباذنجان فوق شرائح الستيك

تقدم 4 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 190.


*الدجاج بالعسل:

المقادير:


1/4 ك عسل

2 م.ك خل البالسمك
1 و 1/2 ك بقسماط مجفف
1 م.ك زيت زيتون
6 (4-6 أونصة) صدور دجاج طازجة مخلية العظم و الجلد و منصفة

الطريقة:


حمي الفرن إلى درجة حرارة 375 درجة فهرنهايت

في زبدية ضحلة اخفقي مع بعض العسل و الخل ، ضعي البقسماط في زبدية منفصلة و ضعي الأوعية جانبا
افردي ورق قصدير في صينية فرن ثم ادهنيها بزيت الزيتون
ضعي قطع الدجاج في مزيج العسل ثم في زبدية البقسماط ثم ضعيهم في صينية الفرن اخبزيهم لمدة 30 دقيقة أو حتى النضوج

ملاحظة:

مهما كانت الطريقة التي ستطهين بها الدجاج فلن يكون جاهزا للتقديم إلا عند النضج التام و خير وسيلة لعرفة ذلك هي مقياس حرارة اللحوم
سواء كانت دجاجة كاملة أو قطع مع العظم يجب أن تصل درجة الحرارة عند النضج 180 درجة فهرنهايت
أما الدجاج بدون عظم فيجب أن تصل درجة حرارته إلى 165 درجة فهرنهايت
و يمكن التأكد من طراوة الدجاج بطرق أخرى هي:
-استطاعة إدخال عود الأسنان بقطعة الدجاج بسهولة
-السائل الناتج عنه يجب أن يكون شفافا و ليس زهريا
-استطاعة إزالة العظام بسهولة

تقدم 6 حصص

عدد الحريرات للحصة الواحدة 250 حريرة.


*شيك الموز للافطار:



المقادير:

1 و 1/2 ك حليب خالي الدسم
1 موزة متوسطة مقشرة و مقطعة شرائح و مفرزة**
1/2 م.ص خلاصة الفانيليا
1/4 م.ص خلاصة اللوز

الطريقة:

في الخلاط : اخلطي الحليب و الموز و خلاصة الفانيليا و اللوز حوالي 20 ثانية
صبيهم في الكؤوس و زينيهم برشة قرفة مطحونة حسب الرغبة


**لفي شرائح الموز بورق بلاستيكي أو ضعيهم في أكياس خاصة للتخزين بالفريزر

فرزيهم عدة ساعات أو طوال الليل

تقدم 2 حصة

عدد الحريرات للحصة الواحدة: 120


*ستيك بلحم البقر:


المقادير:

2 ستيك لحم بقر خالي تماما من الدهون مقطع مكعبات
1 فص ثوم مدقوق
1/2 م.ص أوراق ريحان مجفف
1/4 م.ص فلفل أسود مطحون
1 م.ص زيت زيتون
2 كوسا صغيرة مقطعة شرائح رقيقة
4 طماطم (بحجم الكرز) منصفة
1 م.ص جبنة بارميزان مبشورة
1/4 م.ص ملح

الطريقة:

اخلطي الثوم و الريحان و الفلفل :قسمي المزيج إلى نصفين
ادهني أحد النصفين بالتساوي على مكعبات الستيك
و اتركيها جانبا
سخني زيت الزيتون و النصف الثاني من مزيج البهارات في مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار وسط أضيفي الطماطم و الكوسا و اطبخيهم دقيقة واحدة ثم انقلي الخضار إلى طبق دافئ رشيهم بالجبنة و احفظيهم دافئين
زيدي الحرارة إلى فوق الوسط
ضعي الستيك 3-4 دقائق و قلبيهم مرة واحدة رشيهم بالملح
قدميهم مع الخضار المحفوظة


برياني دجاج هندي


المقاديــــــر
بل ما نبدى بشي بناخد شوية زعفران ... ننقعهم في ماء مغلي

(ازا ما في زعفران .. ممكن كركم منقوع بالماء)
بعدين ناخد راس ثومه مع كم قطعة زنجبيل نخلطهم في الخلاط
(هاي الخلطه رووووووعه وبتعطي طعم بجنن)
ضمة كزبره مفرومه .... دجاجتين مقطعين ارباع بدون جلد مغسولات منيح ومبهرات

4 - 5 حبات طماطم مقطعين لقطع صغيره مع القشره
4 - 5 بصلات مقطعة لاجنحة

3 - 4 ملاعق من اللبن روب

3 - 4 حبات فلفل حاااااااااار

(طبعا حسب الرغبه مممممممم)


3 كوب أرز بسمتي مسلوق نص سلقة


3 - 4 ملاعق معجون طماطم





الدجاج ... المفروض ينقلي نص قليه وبيكمل سواه في الطبخ


على النار ... نقلي البصل وبعدين نضيف الفلفل
نقلبهم منييح ... بعدين نضيف اللومي المكسور
 

نقلبهم شوي ... وبعدين نضيف بقيت المقادير
الطماطم + البهارات + اللبن + معجون الطماطم + خلطة الزنجبيل (لازم تكون على الاقل 3 ملاعق أكل)
( انا نسيت ممكن تحطي ورق غار بس انا ما كان عندي






دجاجة مقطعة ارباع بدون جلد مغسولات منيح ومبهرات
وتقلى في زيت 
 

نقلبهم شوي



وبعدين نحط الدجاج وننثر على الوجه كزبره مفرومه
ونخليهم على نار هاديه ... مع التقليب كل شوي







عملت التعديل ... المفروض الرز مسلوق نص سلقة ينحط فوق الدجاج عشان
يستوي مع بعضه .. مع الصلصه المفروض تكون
أسفل الطبق ... فعشان كذاسلقتو كامل ... وخليت الدجاج مع الصلصة يستوو على النار
براحتهم ... وانتو لكم حرية الاختيار بالطريقة )



هاي الصوره بعد ما صارت الصلصه جاهزه والدجاج مستوي
وما اخد كتيير وقت لانو كان مقلي قبل هيك
وصدقوووووني الريحه كانت بتطير العقل ... خصوصا ريحة
الكزبره و خلطة الثوم مع الزنجبيل


لعيونكم حطيت شوي من الرز فوق الدجاج وهيك راح
يكون منظره ... وبعدين ترشي (ماي نقعة الزعفران) على الوجه
بصل مقلي بالأخير ... نحط في قاع الطبق الصلصة بعدين الرز الابيض بالزعفران
وعلى الوجه الدجاج مع المكسرات والبيض المسلوق وشرائح الليمون
بس ماكان عندي عملت على جنب صلصة لبن خاصة للبرياني 
 






الاسباجيتي الايطالي بالصلصة الحمراء

المقادير:

-عبوة معكرونة أسباجيتى.
-2 بصلة مبشورة.
-2 ملعقة متوسطة زبدة.
-1/2 كيلو طماطم مقطعة مكعبات صغيرة.
-ملعقة متوسطة صلصة.
-كوب عصير طماطم طازج.
-زيتون اسود بدون بذر.
-1/2 كوب مرق دجاج غير متبل.
-ملح ، فلفل اسود .
-فلفلة خضراء حارة مقطعة شرائح رفيعة.
-جبن مبشور من أي نوع(حسب الرغبة).



                       الطريقة:

1-يقلب البصل المبشور فى نصف كمية الزبدة حتى يصفر لونه.

2-تضاف شرائح الفلفل الاخضر الحار والزيتون وعصير الطماطم والصلصة ثم تضاف مكعبات الطماطم.

3-يتبل الخليط بالملح والفلفل الاسود ويضاف مرق الدجاج الغير متبل ويترك على نار هادئة حتى ينضج تماما.

4-تسلق المعكرونة بالطريقة المعروفة وبعد سلقها وشطفها بالماء تقلب فى الزبد المتبقى وتغرف فى طبق التقديم بعد تتبيلها بقليل من الملح ثم يسكب فوقها صلصة الطماطم الحارة.

5- ثم تقدم ساخنة.


طريقة عمل الكشرى المصرى بالصور


المقادير :


1- كيسين معكرونة ( يفضل النوع الصغيره ) ولكني استخدمت هنا العادي .


-ملح وبهارات ( حسب الرغبة ) و شطه طبعاا و خصوصاا الكمون مهم جداااااااا


خل أبيض


- زيت


علبتين من صلصة الطماطم ..او اكثر حسب الرغبة


2- عدس أخضر غير مقشور ..


كوبين رز مصري ( منقوع في الماء )


طماطم ( الكمية حسب الحاجة )


- ثوم حسب الرغبة


فلفل أخضر حار حسب الرغبة


- بصل ( الكمية حسب الرغبة ويفضل ان تكون كمية كبيرة



طريقة التحضير :


- نقوم بسلق المعكرونة مع قليل من الملح على النار .. ثم توضع جانبا ..



يسلق العدس بعد غسله جيدا وتنقيته من الشوائب في ماء دافيء وملح .



بعد ان يقترب من النضج نقوم بتصفيته من الماء واضافة ماء جديد له ...



3- الآن نضيف الرز المنقوع في الماء إلى العدس بعد تغيير ماءه ( تم تغيير الماء حتى لايسود الرز )


4- بعد نضج الرز والعدس سويا ونضعه جانبا ..


طريقة تحضير الصلصة :


1- يفرم الثوم فرما ناعما .. ثم يوضع في القدر مع الزيت حتى يبدأ في الذبول ( يجب ألا يحمر )...


1- يفرم الثوم فرما ناعما .. ثم يوضع في القدر مع الزيت حتى يبدأ في الذبول ( يجب ألا يحمر )...


- حين يذبل الثوم قومي بإضافة كوب من الخل الأبيض إليه واتركيه حتى يغلي قليلا مع الثوم ..


3- في هذه الاثناء تقومين بعصر الطماطم في الخلاط مع ماء قليل وعلبتين من معجون الطماطم ..[ ويمكن إضافة قرن من الفلفل لمن يحبه حارا ]


4- الآن اضيفي عصير الطماطم مع معجونه إلى الثوم والخل على النار وتبليه كما تحبين بالملح والفلفل الاسود واية بهارات تحبينها ...[ انا لم اضف سوى الملح و الكمون و الشطه] ثم نتركه يغلي على نار عالية إلى ان يبدأ في الغلظان .. ثم نهدئ النار حتى يتسبك جيدا


بعد ذلك نطفيء النار ونغطي الصلصة حتى تتسبك على البارد ...



نتوجه الآن للخطوة الأخيرة والمهمة جدا جدا .. وهي البصل ..


نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح طولية ويفضل ان تكون سميكة نوعا ما .. ( ولمن يحبها مقرمشة تكون قليلة السمك )...



ثم نضعها على المقلى بدون زيت حتى يبدأ ماؤها يجف .. ثم نضيف كمية من الزيت ... ونتركها تحمر في الزيت مع التقليب بين فترة وفترة حتى لاتحمر كثيرا فتحترق ..


وبعد ان يحمر [ ركزوا هنا جيدا ] .. نقوم بأخذ جزء من الزيت الذي قمنا بقلي البصل فيه ونسكبه على المعكرونة في قدرها بعد تصفيتها ويتم تقليبها مع الزيت حتى تتشرب نكهة البصل جيدا .. [ لاحظوا نحن لم نضف للمعكرونة أي زيت سابق ]..




الآن نأتي للناحية الجمالية ..



يمكن لنا أن نغرف كل صنف على حدة او ان نجمعهم في وعاء واحد ..



أحضر وعاء كبير ... واسكب الرز المسلوق مع العدس في أسفله..


ثم فوقه طبقة المعكرونة ..


ثم أخيرا طبقة البصل المحمر ...


و ممكن نستعمل قالب جيلى مثلاا كبير يعطى شكل هرمى مميز للطبق


ويقدم معه الصلصة



بالف هنا و شفااااااااااااااااااااا



هذة صور منوعة لااطباق الكشرى










تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.


فيديو .....اروع رد على الذين تطاولوا على رسول الله من اقباط المهجر

حفظ الله لنبيه قبل البعثة

أجمعت الأمة على عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وحفظ الله له، وأن حياة نبيها صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها كانت أمثل حياة وأكرمها وأشرفها، فلم تعرف له فيها هفوة، ولم تحص عليه فيها زلة، بل إنه امتاز بسمو الخلق، ورجاحة العقل، وعظمة النفس، وحسن الأحدوثة بين الناس، ثم أوحى الله إليه وبعثه، فمن أين له هذا؟ ، وهو اليتيم الذي تعرض منذ طفولته لمحنة اليتم والفقر، وهو الأمي الذي لم يجلس طيلة حياته إلى معلم يعلمه، وهو الذي نشأ في بيئة سيطرت عليها الجاهلية سيطرة كاملة في مجال العقيدة والفكر والأخلاق والسلوك، فنجا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظ من تلك المؤثرات القوية بحفظ الله له، وعصمته إياه.

 حفظ الله لنبيه قبل البعثة
 
يقول القاضى عياض: "واعلم أن الأمة مجمعة على عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الشيطان وكفايته منه، لا في جسمه بأنواع الأذى - كالجنون والإغماء -، ولا على خاطره بالوساوس".
وروى الإمام أحمد في مسنده عن هشام بن عروة عن أبيه قال: حدثني جار لخديجة أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول لخديجة: (أي خديجة والله لا أعبد اللات والعزى، والله لا أعبد أبدا).وكان صلى الله عليه وسلم لا يأكل ما ذبح على النصب، ووافقه في ذلك زيد بن عمرو بن نفيل، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أن النبي صلى الله عليه و سلم لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح (واد في طريق التنعيم إلى مكة) قبل أن ينزل على النبي صلى الله عليه و سلم الوحي، فقدمت إلى النبي صلى الله عليه و سلم سفرة (طعام) فأبى أن يأكل منها، ثم قال زيد: إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه، وأن زيد بن عمرو كان يعيب على قريش ذبائحهم ويقول: الشاة خلقها الله وأنزل لها من السماء الماء، وأنبت لها من الأرض، ثم تذبحونها على غير اسم الله إنكارا لذلك وإعظاما له ) رواه البخاري.
ومن حفظ الله لنبيه صلى الله عليه وسلم حفظه من أن تبدو عورته أو يظهر عريانا، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (لما بنيت الكعبة ذهب النبي صلى الله عليه وسلم والعباس ينقلان الحجارة، فقال العباس للنبي صلى الله عليه وسلم: اجعل إزارك على رقبتك، فخر إلى الأرض وطمحت عيناه إلى السماء، فقال: أرني إزاري فشده عليه)، وفي حديث زكريا بن إسحاق: (فسقط مغشيا عليه، فما رئي بعد ذلك عريانا) رواه البخاري.
وذكر أبو نعيم في الدلائل، و ابن سعد في الطبقات: "جاء في قصة بحيرا الراهب أنه استحلف النبي صلى الله عليه وسلم باللات والعزى حينما لقيه بالشام في سفره مع عمه أبى طالب وهو صبى، لما رأى فيه علامات النبوة، فقال بحيرا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا غلام أسألك باللات والعزى إلا أخبرتني عما أسألك عنه، وإنما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تسألني باللات والعزى شيئا، فوالله ما أبغضت بغضهما شيئا قط).
ويتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مظاهر حفظ الله له قبل النبوة وفي صغره من نزعات الشباب ودواعيه فيقول صلى الله عليه وسلم: (ما هممت بقبيح مما كان أهل الجاهلية يهمون به، إلا مرتين من الدهر، كلتيهما يعصمني الله منهما، قلت ليلة لفتى كان معي من قريش بأعلى مكة في أغنام أهله يرعاها: أبصر إلي غنمي حتى أسمر (السمر هو الحديث ليلا) هذه الليلة بمكة كما يسمر الفتيان، قال: نعم، فخرجت، فجئت أدنى دار من دور مكة، سمعت غناء وضرب دفوف ومزامير، فقلت: ما هذا، فقالوا:؟ فلان تزوج فلانة، لرجل من قريش تزوج امرأة من قريش، فلهوت بذلك الغناء وبذلك الصوت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا حر الشمس فرجعت فقال:؟ ما فعلت، فأخبرته، ثم قلت له ليلة أخرى مثل ذلك، ففعل، فخرجت، فسمعت مثل ذلك، فقيل لي مثل ما قيل لي، فلهوت بما سمعت حتى غلبتني عيني، فما أيقظني إلا مس الشمس، ثم رجعت إلى صاحبي فقال: فما فعلت، قلت:؟ ما فعلت شيئا، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: فوالله ما هممت بعدها بسوء مما يعمل أهل الجاهلية حتى أكرمني الله بنبوته) رواه ابن حبان.
لقد اقتضت حكمة الله سبحانه أن يجعل أنبياءه ورسله بشرا كغيرهم، لا يميزهم سوى ما اختصهم به سبحانه من أمور تتطلبها الرسالة وتقتضيها النبوة، فهم يشتركون مع سائر الناس في الصحة والمرض، والجوع والشبع، ويسعون كغيرهم للبحث عن الرزق، ويقومون بالأعمال التي يحتاج إليها الناس في حياتهم، ولا يستقيم أمرهم إلا بها.
والنبي - صلى الله عليه وسلم كغيره من الأنبياء، كان متمتعا بخصائص البشرية كلها التي فطر الله الناس عليها، ومع ذلك فقد حفظه الله قبل البعثة وبعدها عن كل ما لا يتفق مع مقتضيات الرسالة والدعوة، والمنزلة التي هيأه الله لها.
وهكذا نشأ وشب الحبيب صلى الله عليه وسلم محفوظا ومعصوما، لما يريد الله به من كرامته ورسالته، كما قال ابن هشام في السيرة: ".. فشب رسول الله صلى الله عليه وسلم والله تعالى يكلؤه ويحفظه، ويحوطه من أقذار الجاهلية، لما يريد به من كرامته ورسالته، حتى بلغ أن كان أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خلقا، وأكرمهم حسبا، وأحسنهم جوارا، وأعظمهم حلما، وأصدقهم حديثا، وأعظمهم أمانة، وأبعدهم من الفحش والأخلاق التي تدنس الرجال، حتى سمي في قومه الأمين، لما جمع الله فيه من الأمور الصالحة ".

ادعية و اذكار رائعة جميلة جدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام رواه الحاكم، والبيهقي.


ادعية و اذكار رائعة جميلة جدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
 
 
 
اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم رواه النسائي وأبو داود  .
 
 
اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة؛ فإن جار البادية يتحول" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، و النسائي .
 
 
اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع. أعوذ بك من هؤلاء الأربع" رواه الترمذي وأبو داود  .
 
 
اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة أخرجه الطبراني. 
 
اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار (ثلاث مرات) رواه الترمذي وابن ماجه والنسائي ولفظه"من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار".
 
اللهم فقهني في الدين" يدل عليه رواية البخاري ومسلم في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضي الله عنهما .
 
 
اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم رواه أحمد وغيره صحيح الترغيب والترهيب للألباني 1/19.
 
 
اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وزدني علماً"رواه ابن ماجه . اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً" رواه ابن ماجه .

للمتزوجين فقط ... اداب الجماع في الاسلام

الاسلام راعى قوة الشهوة عند الرجل، لم ينس جانب المرأة، وحقها الفطري في الإشباع بوصفها أنثى.


للمتزوجين فقط ... اداب الجماع في الاسلام
 
 
ولهذا قال لمن كان يصوم النهار ويقوم الليل من أصحابه مثل عبد الله بن عمرو: إن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك (أي امرأتك) عليك حقا.
 
قال الإمام الغزالي: "ينبغي أن يأتيها في كل أربع ليال مرة، فهو أعدل، إذ عدد النساء أربع (أي الحد الأقصى الجائز) فجاز التأخير إلى هذا الحد.
 
نعم يبغي أن يزيد أو ينقص بحسب حاجتها في التحصين. فإن تحصينها واجب عليه". ومما لفت الإسلام إليه النظر ألا يكون كل هم الرجل قضاء وطره هو دون أي اهتمام بأحاسيس امرأته ورغبتها.
 
ولهذا روي في الحديث الترغيب في التمهيد للاتصال الجنسي بما يشوق إليه من المداعبة والقبلات ونحوها، حتى لا يكون مجرد لقاء حيواني محض. ولم يجد أئمة الإسلام وفقهاؤه العظام بأسا أو تأثما في التنبيه على هذه الناحية التي قد يغفل عنها بعض الأزواج.
 
فهذا حجة الإسلام، إمام الفقه والتصوف، أبو حامد الغزالي يذكر ذلك في إحيائه -الذي كتبه ليرسم فيه الطريق لأهل الورع والتقوى، والسالكين طريق الجنة- بعض آداب الجماع فيقول: (يستحب أن يبدأ باسم الله تعالىو الدعاء . قال عليه الصلاة والسلام: "لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا. فإن كان بينهما ولد، لم يضره الشيطان".
 
(وليغط نفسه وأهله بثوب… وليقدم التلطف بالكلام والتقبيل.
 
قال صلى الله عليه وسلم: "لا يقعن أحدكم على امرأته، كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول. قيل: وما الرسول يا رسول الله؟ قال: القبلة والكلام".
 
وقال: "ثلاث من العجز في الرجل.. وذكر منها أن يقارب الرجل زوجته فيصيبها (أي يجامعها) قبل أن يحدثها ويؤانسها ويضاجعها فيقضي حاجته منها، قبل أن تقضي حاجتها منه". قال الغزالي: (ثم إذا قضى وطره فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضا نهمتها، فإن إنزالها ربما يتأخر، فيهيج شهوتها، ثم القعود عنها إيذاء لها.
 
والاختلاف في طبع الإنزال يوجب التنافر مهما كان الزوج سابقا إلى الإنزال، والتوافق في وقت الإنزال ألذ عندها ولا يشتغل الرجل بنفسه عنها، فإنها ربما تستحي). وبعد الغزالي، نجد الإمام السلفي الورع التقي أبا عبد الله بن القيم يذكر في كتابه "زاد المعاد في هدي خير العباد" هديه صلى الله عليه وسلم في الجماع. ولا يجد في ذكر ذلك حرجا دينيا، ولا عيبا أخلاقيا، ولا نقصا اجتماعيا، كما قد يفهم بعض الناس في عصرنا. ومن عباراته: 
 
"أما الجماع والباءة فكان هديه فيه أكمل هدى، يحفظ به الصحة، ويتم به اللذة وسرور النفس، ويحصل به مقاصده التي وضع لأجلها.
 
فإن الجماع وضع في الأصل لثلاثة أمور، هي مقاصده الأصلية: أحدهما: حفظ النسل، ودوام النوع إلى أن تتكامل العدة التي قدر الله بروزها إلى هذا العالم. 
 
الثاني: إخراج الماء الذي يضر احتباسه واحتقانه بجملة البدن. 
 
والثالث: قضاء الوطر، ونيل اللذة، والتمتع بالنعمة. وهذه وحدها هي الفائدة التي في الجنة. 
 
قال: ومن منافعه: غض البصر، وكف النفس، والقدرة على العفة عن الحرام، وتحصيل ذلك للمرأة، فهو ينفع نفسه، في دنياه وأخراه، وينفع المرأة. ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يتعاهده ويحبه، ويقول: حبب إلى من دنياكم النساء والطيب.. 
 
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد في هذا الحديث زيادة لطيفة وهي: "أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن". وحث أمته على التزويج فقال: "تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم.." وقال: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج.."، ولما تزوج جابر ثيبا قال له: "هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك". 
 
ثم قال الإمام ابن القيم: "ومما ينبغي تقديمه على الجماع ملاعبة المرأة وتقبيلها ومص لسانها. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلاعب أهله، ويقبلها. وروى أبو داود: "أنه صلى الله عليه وسلم كان يقبل عائشة ويمص لسانها" ويذكر عن جابر بن عبد الله قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المواقعة قبل المداعبة" 
 
وهذا كله يدلنا على أن فقهاء الإسلام لم يكونوا "رجعيين" ولا "متزمتين" في معالجة هذه القضايا، بل كانوا بتعبير عصرنا "تقدميين" واقعيين. وخلاصة القول: إن الإسلام عنى بتنظيم الناحية الجنسية بين الزوجين، ولم يهملها حتى إن القرآن الكريم ذكرها في موضعين من سورة البقرة التي عنيت بشئون الأسرة: 
 
أحدهما: في أثناء آيات الصيام وما يتعلق به حيث يقول تعالى: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم، هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن، علم الله أنكم تختانون أنفسكم، فتاب عليكم وعفا عنكم، فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل، ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد، تلك حدود الله فلا تقربوها). وليس هناك أجمل ولا أبلغ ولا أصدق من التعبير عن الصلة بين الزوجين من قوله تعالى: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) بكل ما توجبه عبارة "اللباس" من معاني الستر والوقاية والدفء والملاصقة والزينة والجمال. 
 
الثاني: قوله تعالى: (ويسألونك عن المحيض، قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، نساؤكم حرث لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم، وقدموا لأنفسكم، واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه، وبشر المؤمنين). وقد جاءت الأحاديث النبوية تفسر الاعتزال في الآية الأولى بأنه اجتناب الجماع فقط دون ما عداه من القبلة والمعانقة والمباشرة ونحوها من ألوان الاستمتاع، كما تفسر معنى (أنى شئتم) بأن المراد: على أي وضع أو أي كيفية اخترتموها مادام في موضع الحرث، وهو القبل كما أشارت الآية الكريمة. وليس هناك عناية بهذا الأمر أكثر من أن يذكر قصدا في دستور الإسلام وهو القرآن الكريم.