احذري "الثوم والبصل والتوابل" أثناء الرضاعة

أكدت الدكتورة أميرة زيد، اختصاصية التغذية العلاجية، خطأ الاعتقاد الشائع لدى كثير من الأمهات بأن المرأة التي تلد لابد أن تتناول أطعمة دسمة ليتكون الحليب المغذي للطفل، والذي يؤدي لزيادة كبيرة في الوزن، مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية والنفسية.

صورة أرشيفية
 
ويفضل للحامل التقليل من السكريات والدهون، وكذلك الثوم والبصل والبهارات، لأن ذلك يؤثر على مذاق حليب الأم ويمكن أن يتسبب في رفض الطفل للرضاعة، وكذلك يجب الامتناع نهائيا عن تناول أي عقاقير دون استشارة الطبيب المعالج بما في ذلك الملينات والمسكنات والمهدئات.

وأكدت أن المرأة المرضع يجب أن تتناول وجبات غذائية متكاملة العناصر الغذائية، ويحتوي غذاؤها على نسب كبيرة من البروتينات والفيتامينات والمعادن المتوفرة في اللحوم الحمراء والبيضاء الخالية من الدهون، ويفضل الأرانب والأسماك.


بالإضافة للبيض والخضراوات الطازجة وعلى رأسها تلك الغنية بالحديد وحمض الفوليك، وكذلك الفواكه بشرط البعد أو التقليل من الموالح ومسببات ارتفاع ضغط الدم والفواكه الغنية بالسكريات.

وشرب لتر حليب كامل الدسم دون أي إضافات تغير من طبيعته، بالإضافة إلى العصائر الطازجة والبعد تماما عن العصائر المحفوظة الغنية بالألوان الصناعية والسكريات والمواد الحافظة المتسببة في ارتفاع حموضة المعدة وتحسس بعض السيدات وغيرها من المشكلات الصحية.