نصائح غذائية للمرضعات فى رمضان.. البروتينات والفيتامين

والسوائل طريقك للحفاظ على طفلك..




أكدت الدكتورة هبة سعيد مدرس وزميل التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، أن الرضاعة الطبيعية مهمة للمولود حيث يمد اللبن الطفل بجميع العناصر الغذائية التى يحتاجها منذ لحظة الولادة فهو يحتوى على الكالسيوم والبروتين والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى أن نسبة الماء فى اللبن كبيرة وحتى توفر الأم المرضعة كمية اللبن التى تكفى الطفل، يجب أن تتناول غذاء كافٍ لاحتياجات جسمها أولا ثم يزيد بنسبة لكى تستطيع مواجه احتياجات إنتاج اللبن.
وشددت على أهمية تناول الأم كمية كافية من السوائل من 2 إلى 3 لتر فى اليوم تشمل تلك السوائل اللبن والعصائر الطبيعية والماء كذلك يجب أن تتناول كميات معتدلة من البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيض والأسماك والدواجن أو استبدالها بالبقول كالعدس والفول واللوبيا والفاصوليا والحمص والترمس وغيرها.

وطالبت بضرورة أن تهتم المرضعة بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، التى تحصل من خلالها على الأملاح المعدنية والفيتامينات.

وأشارت إلى أن ضرورة الاهتمام بوزن الطفل، حيث يكون فى وزن مناسب للعمر، ويجب على المرضعة التى تصوم رمضان أن تهتم بأن تحصل على غذاء مناسب فى الفترة ما بين الإفطار والإمساك، مطالبة بأن تتناول كمية السوائل والبروتين وغيرها من المغذيات فى الفترة من أذان المغرب وحتى وقت الفجر.                                                      



         
  ونصحت بأن تقسم المرضعة تلك الوجبات على فترات متقاربة وكذلك يجب عليها الابتعاد عن الوجبات الدسمة التى من شأنها تقليل الشهية عن تناول الطعام، كذلك عدم تناول الأطعمة عالية الملح لمواجهة الشعور بالعطش، كذلك تجعلها تشرب الكثير من السوائل على حساب الوجبات كذلك الابتعاد عن الحلويات التى تحتوى على مواد دهنية وسكريات كثيرة والاعتماد على التمر وقمر الدين والفاكهة الطازجة والعصائر.
ونصحت المرضعات فى الثلاثة أشهر الأولى للرضاعة أو حالة عدم تناسب وزن الطفل لسنه، أو إذا كانت تعانى الإصابة من أية أمراض يجب أن تمتنع عن الصيام حفاظاً على صحتها وصحة الطفل.