تمارين هامة لاستعادة جسمك بعد الولادة في ثلاثة أشهر


ينصح أطباء النساء ببعض التمارين الرياضية التي تمكن المرأة من استعادة رشاقتها بعد الولادة والتي لا تتجاوز مدتها ثلاثة أو أربعة أشهر .
 
 
التمرين الأول : 
استلقى على ظهرك بحيث يكون الجسم والساقين ممدودين بشكل مستقيم .. تنفسي ببطء مع مد الصدر واسحبي عضلات المعدة إلى الداخل .. شدي القسم الأسفل من الظهر الى الأرض .. انتظري فترة في هذا الوضع ثم استرخي وأعيدي التمرين من مرة إلى عشرة مرات.
 
التمرين الثاني :
 أمددي رأسك الى صدرك بحيث يلامس ذقنك الصدر وحاولي عدم تحريك أي جزء آخر من جسمك مع إعادة التمرين من خمس إلى عشر مرات.
 
التمرين الثالث :
 ارفعي ذراعيك بشكل مستقيم فوق رأسك بحيث تتلامس اليدين .. ابقي ذراعيك مشدودتين ثم أنزليهما إلى مستوى جسمك من جديد وأعيدي ذلك من مرة إلى عشر مرات.
 
التمرين الرابع: 
 استلقى على ظهرك وضعي وسادتين تحت رأسك وكتفيك وإطوي ساقيك وأبعديهما عن بعضهما قليلاً ثم اضغطي بيديك على معدتك بشكل متقطع ثم ارفعي رأسك وكتفيك وأنت تزفرين واضغطي بيديك على المعدة لبضع لحظات ثم استريحي .. كرري التمرين ثلاث مرات لمدة ثلاثة أيام
 
التمرين الخامس : 
ارفعي ساقك فوق جسدك بحيث تلامس قدمك مقعدك ثم أمددي ساقك بشكل مستقيم ثم اخفضيها مع الإعادة ثم اجلسي واطوي ساقيك وأبعديهما عن بعضهما قليلا وإشبكي ذراعيك أمامك مع التنفس الطبيعي وميلي بحوضك بلطف نحو الأمام بينما تميلين نحو الخلف الى أن تشعري بشد وتوتر عضلات معدتك وحافظي على هذا الوضع قدر الإمكان ثم استريحي .
 
التمرين السادس :
 دون أن تستعملي يديك ارفعي ساقا واحدة إلى أن تشكل زاوية قائمة مع جسمك وحافظي على أسفل ظهرك مشدودا إلى الأرض وأعيدي التمرين بكامله مستعملة ساقك الأخرى .. كرري التمرين عشر مرات ، ثم استلقي على ظهرك ، مدي ساقيك ويديك وارفعي رأسك نحو اليمين ومدي يدك اليمنى نحو ساقك اليمنى ثم ارتاحي للحظة  وكرري المحاولة للجهة الأخرى وحاولي الانحناء لكل جهة من مرتين إلى ثلاث مرات قبل الاستراحة لمدة يومين .
 
التمرين السابع :
 استلقي على ظهرك وضعي ذراعيك وراء رأسك بحيث تلتقي يداكِ مع بعضهما البعض ثم ارفعي جسدك الى درجة 90 درجة أو زاوية القعود وابقي ساقيك مثل صفين على الأرض ، أعيدي التمرين مرة واحدة كل يوم ثم استلقي على ظهرك أطوي ركبتيك وأبعدي قدميك قليلا عن بعضهما و أمددي رأسك وكتفيك إلى الأمام بحيث تستطيعين لمس ركبتيك بيديك، ثم استريحي كرري المحاولة عدة مرات مع تكرار التمرين كاملا لمدة ثلاثة أيام .
 
مع ملاحظة انه لا يمكنك ممارسة تمرينات رياضية للمعدة اذا أجريت لك عملية قيصرية ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة التمارين المناسبة