هل تحافظين على صحة قدميك؟!

يصيب القدم مرض فطري يعرف بمرض “قدم الرياضي” ويسبب شقوقًا وتقرحًا وحكة بين الأصابع. ينتشر هذا المرض بين المراهقين والشباب. يعرف هذا المرض أيضًا بسعفة القدم وهو التهاب فطري في القدم يصيب الجلد بين الأصابع. ينتج المرض عن عدة أنواع من الفطريات التي تنمو في أماكن دافئة ورطبة. والقدم داخل الحذاء أفضل مكان لنمو هذه الطفيليات.
 
http://www.jawhara.me/wp-content/uploads/2012/07/101360705.jpg 


ما هي الأسباب؟

مرض قدم الرياضي يصيب المراهقين والبالغين الشباب الذين يتعرقون كثيرًا ويلبسون أحذية مغلقة مثل حذاء الرياضة لمدة طويلة. من النادر أن يصيب هذا المرض الأطفال. يمكن التقاطه عبر المشي حافي القدمين في الأماكن العامة الدافئة والرطبة مثل غرف تبديل الملابس وإلى جانب حمام السباحة.

الأقدام المتعرقة والأحذية والجوارب الضيقة وعدم تنشيف القدمين جيدًا بعد السباحة والحمام أو الرياضة كلها تساهم في ظهور هذ المرض.

ما هي العوارض؟

يظهر هذا المرض بين الاصبعين الرابع والخامس من القدم ويؤدي إلى العوارض التالية:

تشقق وتقرح وحكة في الجلد

تقشر وتساقط وابيضاض الجلد

لدى بعض الأشخاص يصبح الجلد متقرحًا جدًا لدرجة أنه ينزف قليلًا.

مرض قدم الرياضي يسبب الحكة والحريق في القدم.

أحيانًا ينتشر الالتهاب ليصل إلى النعل أو جوانب القدم أو يصيب الأظافر التي تصبح صفراوية ومنتفخة وهشة. التهاب الأظافر يسبب التقشر والتفتت والانتفاخ وحتى السقوط الجزئي للأظافر. هذه التغييرات تنتج أيضًا عن عوامل أخرى مثل الصدفية والجروح والشيخوخة. إذا لم يتم معالجته قد يؤدي المرض إلى بثور وتقرحات تسبب التهابات جرثومية ثانوية.

الأشخاص المصابون بهذا المرض معرضون لمرض القوباء الحلقية في الفخذ وهو التهاب فطري آخر. أولئك الذين يعانون من عدوى القوباء الحادة قد يتفشى المرض ليصل إلى أيديهم وخاصة الكفين. ردة الفعل الشعروية هذه المعروفة



http://www.jawhara.me/wp-content/uploads/2012/07/91829842-300x228.jpg 


أيضًا بسعفة اليدين وهي ردة فعل نظام المناعة على المضادات الفطرية ( الأجسام المضادة التي تقاتل العدوى الفطرية). التشخيص

يتم التشخيص عبر فحص بصري للعوارض. فالطبيب المختص يبعد إمكانية العدوى الجرثومية عبر القيام بفحص مجهري لكشط الجلد لتحديد نوع الفطريات التي تسبب الالتهاب. والتحليلات الأخرى تتضمن زرع عينة من الفطريات من جلد المريض وفحص القدم تحت الأشعة ما فوق البنفسجية. خيارات العلاج

يمكن معالجة المنطقة المصابة عبر استخدام خلطات مضادة للفطريات على شكل كريمات وبودرة وبخاخات مرتين يوميًا ولا تحتاج لوصفة طبية. من المهم الاستمرار في استخدام الوصفة على المناطق المصابة لعدة أيام حتى تختفي العوارض ويتم التأكد من التخلص كليًا من الالتهاب. إذا لم تساعد الخلطات التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب على التخلص من المرض أو إذا لم يكن التشخيص مؤكدًا يجب استشارة الطبيب الذي قد يصف علاجًا آخر أو دواءً مضادًا للفطريات. أكثر العلاجات الكيميائية فعالية هي الإيميدازول والإيغميكونازول والكلوتريمازول. إذا أصبح الالتهاب نظاميًا يمكن وصف مضاد للفطريات أقوى. هذه الأدوية تتضمن غريزيوفولفين (Fulvicin وGrisactin) وأشكال مركزة من التيربينافين والإيتراكونازول. الغريزيوفولفين قد يسبب عوارض جانبية مثل ألم الراس والدوخة والتخدر لذا من الأفضل اللجوء إليه كآخر حل.

http://www.jawhara.me/wp-content/uploads/2012/07/144726445.jpg 



إذا كانت العدوى جرثومية يجب وصف مضادات التهاب تؤخد عن طريق الفم. الوقاية

لتجنب التعرض مجددًا للعدوى يجب غسل القدمين على الأقل مرة في النهار وأكثر إذا تعرقتا وتنشيفهما بعناية خاصة بين الأصابع. يجب تجنب الأحذية الضيقة خاصة في الصيف. الصندال والخف الصيفي هما أفضل ما يمكن ارتداؤه في موسم الصيف. يجب ارتداء جوارب قطنية أو اصطناعية تمتص العرق وتغيير الجوارب يوميًا أو أكثر إذا أصبحت رطبة جدًا. يجب رش بوردة مضادة للفطريات على القدمين وفي الحذاء. في المنزل من الأفضل ارتداء حذاء مفتوح أو التنقل حافي القدمين