10خطوات لزيادة حرق الدهون

تكتب أخصائية التغذية  " عزّة الحايك " لدنيا الوطن عدة حلقات تخص "الطرق السليمة للتغذية" , المقال الأول يتحدث عن أهم 10 خطوات لحرق الدهون "الريجيم الصحّي" .
 


10خطوات لزيادة حرق الدهون

10 خطوات لزيادة حرق الدهون..
 
1.       المـــــاء
 
لو اعتبرنا اجسامنا كالالة الميكانيكية ، فان الماء يعتبر زيت التشحيم لهذه الالة، فبدون ان يحصل الجسم على الكمية الكافية من الماء لا يستطيع ان يقوم بمهامه ، لذلك 8 اكواب يوميا كافية لوصول الجسم لاقصى درجاته في الاداء.
 
2.       الكالسيوم 
 
آخرما توصلت إليه الأبحاث في علم السمنة والنحافة هو ان أي انحدار في مستوى الكالسيوم يحفذ الهرمون المسؤول عن تراكم الدهون في نفس ا لوقت ، لذلك تناول الزبادي والجبنة والحليب قليلو الدسم وكذلك سمك السلمون.
 
3.       لا تجع نفسك
 
ببساطة.. اذا احسست بالجوع فأنت تحتاج المزيد من الطاقة . إذا قصرت في امداد جسمك بهذه الطاقة، جميع مهام الجسم تصبح بطيئة ومنها مهمة حرقة الدهون ، بالتالي اعتمد الوجبات الخفيفة الصحية قليلة الدسم بين الوجبات الرئيسية.
 
4.       الاسترخاء
 
ابتعد عن التوتر.. فان التوتر يحفذ افراز هرمون الكورتيسول. هرمون الكرتيسول هو الهرمون الذي يحرض الجسم على تخزين الدهون وخاصة عندما يكون الجسم متوتر. اليوجا وبعض تمارين الاسترخاء ممكن ان تكون مفيدة في مثل هذه الحالات.
 
5.       المشروبات الغازية الدايت ؟!
 
رغم انها قليلة السعرات الحرارية الا انها في بعض الاحيان تؤثر سلبا على معدل حرق الدهون . الماء هو الخيار الامثل ولكن اذا كنت  مضطرا فمرتين اسبوعيا لا اكثر.
 
6.       7 او 8 ساعات نوم يوميا
 
اثبتت الدراسات ان هذه المدة من النوم كفيلة لتهيئة الجسم للحصول على معدل ايض صحي (حرق دهون) ، كما ويفضل ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ على نفس الموعد يوميا.
 
7.       العضلات:
 
1 باوند من العضلات كفيل بحرق 35-50 سعر حراري يوميا ، لذلك ابدأ بممارسة الرياضة خاصة رياضة الاوزان لبناء عضلات في الجسم .
 
8.       فيتامين ج
 
فيتامين ج مع الكالسيوم شركاء في الجريمة عند حرق الدهون ، الكالسيوم يزيد من معدل الحرق والفيتامين ج العامل المساعد لامتصاص الجسم للكالسيوم.
 
9.       الشاي الاخضر
 
البوليفينول في الشاي الاخضر له خواص مميزة تزيد من سرعة الأيض  (حرق الدهون) . تناول 4-5 اكواب يوميا.
 
10.   الزنجبيل
 
فوائد الزنجبيل لا تقتصر على حرق الدهون ، فهو محفذ لتنشيط الدورة الدموية ومفيد لكثير من الامراض ، حاول اضافة الزنجبيل لمشروباتك وكذلك أثناء الطهي ، فلقد اثبتت الدراسات ان تناول الزنجبيل يزيد من سرعة الهضم بنسبة 20%.