علاج التمدد الجلدي أثناء فترة الحمل

علامات التمدد الجلدي أو علامات التفتق الجلدي تلك الندوب اللامعة تميز منطقة الجلد التي تعرضت للتمدد نتيجة لزيادة الوزن أو أحد الآثار الجانبية التي تشكل كابوسا للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل.


علاج التمدد الجلدي أثناء فترة الحمل
 
 
إن العوامل الوراثية هي مؤشر لمعرفة إن كنت ستصابين بتمدد الجلد أم لا فقط إسألي أمك وأختك عن ما اذا تعرضوا لتلك التمددات الجلدية أثناء فترة الحمل أم لا فإن تعرضوا لها فهناك احتمالات كبيرة أن صح التعبير أن تتعرضي اليها أيضا وقد تتضاعف الاحتمالات الاصابة بالتمدد الجلدي أن زاد السائل المحيط بالجنين عن الحد الطبيعي أو زاد حجم الجنين عن المعدل الطبيعي.
 
الخطوة 1
 
عليك شرب 8-10 أكواب ماء يوميا حتى تستطيعي الحفاظ على ترطيب البشرة لأن الجلد يحتاج كميات كبيرة من الماء حتى يتجدد ويحافظ على مرونته وقوته في نفس الوقت وتقليل مخاطر حدوث تلف في الجلد.
 
 
 
 
الخطوة 2
 
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل اللوز والسبانج والبابايا وكل ما هو أخضر. إن فيتامين E هو أحد المكونات الأساسية في بناء الكولاجين الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على ابقاء الجلد مشدودا وكلما زادت نسبة الكولاجين في الجلد كلما كنت أقل عرضة للتعرض للتمددات الجلدية.
 
الخطوة 3 
 
إن الزيادة الطبيعة في الوزن فترة الحمل تكون مابين 10-15 كيلوجرام لذلك حاولي ألا تكتسبي وزن أكثر من اللازم حتى تقللي من احتمالات الاصابة بالتمددات الجلدية.
 
الخطوة 4 
 
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة الى متوسطة يوميا بمعدل 30 دقيقة التي تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتجعل الجلد أكثر مرونة وقدرة على التمدد دون تمزق … حاولي ممارسة اليوجا، السباحة، المشي كلها تمارين أوصت بها للكثير من الأمهات.
 
الخطوة 5
 
استخدام مرطب للعناية بالجسم وآخر للعناية بالبشرة على البطن والثديين والوركين والفخذين والأماكن الأكثر عرضة للاصابة بالتمددات الجلدية كل ليلة … إن الحفاظ على ترطيب الجلد يجعل البشرة أكثر مرونة في التمدد دون تمزق وتقلل من آثار الحكة لتمدد الجلد الرقيق.
 
نصائح وتحذيرات
 
إن تعرض البشرة الى التمدد الجلدي فلا داعي للقلق ستكون ملفتة للانتباه في الشهور الأولى للحمل وتبدأ في السطوع على الجلد وقد تكون ارجوانية مائلة للاحمرار ولكن مع مرور الوقت تتلاشى علامات التمدد الجلدي وتميل الى اللون الفضي التي تصبح غير ملحوظه.
 
كما يمكن علاج التمدد الجلدي عن طريق التقشير الكيميائي للحد من ظهور علامات التمدد الجلدي … كما يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل الاقدام على أي خطوة أو اتباع نظام غذائي أو ممارسة تمارين رياضية أثناء فترة الحمل.