امور يجب ان ننتبه لها في فصل الشتاء

يرتفع أغلب الأشخاص بالوزن في الشتاء ويجدون حجة اختباء هذا الوزن تحت الملابس الشتوية السميكة


 يتميز الشتاء بنمطه الرمادي، السبات والعزلة. حقيقة الطقس البارد والأمطار والرياح تجلب لنا الإرادة للبقاء في أماكن دافئة ومغلقة، المكوث في البيت أمام التلفزيون، الجلوس المستمر أمام شاشة الحاسوب وتناول الطعام في ازدياد. يرتفع أغلب الأشخاص بالوزن (2-3 كغم) ويجدون حجة اختباء هذا الوزن تحت الملابس الشتوية السميكة.

 


إليكم بعض النصائح المفيدة من مربية اللياقة البدنية في ستوديو C:
1. استبدلوا مواد غذائية غنية بالدهنيات بوجبة من الخبز الخفيف، كريكر قليل الدهن، باستا، وغيرها بكميات محدودة. نظام أكل ، كل ساعتين -ثلاث، سيحافظ على مستوى السكر الصحيح في الدم وعلى مستوى السيروتونين الثابت.

2. أشغلوا أنفسكم في فترة الشتاء بفعاليات اللياقة البدنية المنظمة خارج البيت وباللقاءات الاجتماعية.
3. كي تدفئوا أنفسكم لائموا قائمة غذائية وادمجوا فيها مأكولات مثل الخضروات المطبوخة، فطائر الخضروات، بهارات تدفئ الجسم (مثل القرفة، الزنجبيل والريحان)، البقوليات وغيرها.
4. أكثروا من المشروبات الساخنة مثل شاي النباتات والحساء، ومن المهم إضافة الخضروات والفواكه الطازجة، تستطيعون إخراجها من الثلاجة قبل وقت تناولها بساعات كي تخف برودتها وتصبح أفضل للأكل في الطقس البارد.
5.احرصوا على شرب الماء، 8 أكواب في النهار، بالرغم من عدم الشعور بالعطش فإننا نجف في الأماكن المغلقة التي تحتوي على أجهزة تدفئة.
6. مسبب إضافي يجلب تحسنا في المزاج هو القيام بفعاليات اللياقة البدنية، الذي يسبب في إفراز اندروفينات، تؤدي إلى الشعور الإيجابي. أشارت أبحاث كثيرة أن الرياضة تقوي جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأنفلونزا، الرشح، أمراض تلوثية وغيرها. من المفضل الخروج والقيام ببعض التمارين الرياضية خارج البيت في إطار مجموعات كي تكون أكثر متعة وكي نتشجع بالاستمرار لفترة أطول بالقيام بهذه الفعاليات.
7. حالة الطقس ودرجات الحرارة في بلادنا مريحة نسبيا ، لكن يجب الانتباه لعدد من الأمور عند القيام بتمارين اللياقة البدنية في الخارج:
اللباس: في فعاليات ايروبية يجب ارتداء ملابس يمكن فتحها لتمكين خروج الحرارة خلال التمارين ومما يمكن ارتداءها بعد التمارين للحفاظ على حرارة الجسم.
التسخين: يجب القيام بتمارين التسخين قبل وبعد التمارين الرياضية طيلة أيام السنة لكن خاصة في فصل الشتاء. تخف ليونة العضلات والمفاصل بشكل ملحوظ في ظروف البرد حيث من الممكن الإصابة بتقلص العضلات. لذلك يجب القيام بالتسخين أولا بما فيه تمارين مد العضلات ورفع النبض لجعل الدم يجري بسرعة أكبر. يمكن البدء ببطء وبالتدريج وإطالة فترة التسخين في فصل الشتاء.
الشرب: واحدة من الأخطاء الشائعة في الشتاء، هي تقليص استهلاك السوائل. صحيح أننا لا نعرق بنفس الوتيرة في الشتاء عنه في الصيف، لكننا نخسر السوائل أيضا في الشتاء! النقص في السوائل يسبب انخفاض في القدرة على اللياقة البدنية، يجب شرب الماء قبل الرياضة، بعدها وإذا كان وقت التمرين طويلا فخلاله أيضا.