هل انقطاع الدورة أثناء الرضاعة كافيا لمنع الحمل؟


أرسلت لنا قارئة تقول أنا سيدة عمرى 24 عاما ولدى طفل عمرة خمسة أشهر، وقد تناولت أقراصا لمنع الحمل قبل انتهاء الأربعين يوما التالية للولادة، بسبب حدوث جماع مع زوجى وبعد الأربعين بشهر واحد، جاءتنى الدورة الشهرية واستمرت أربعة أيام، ولكنها لم تأت منذ هذا الحين فهل هذا يعنى أن رضاعتى نظيفة وأنه لا داعى لتناول أقراص منع الحمل أثناء الرضاعة؟
وهل يمكن فى حالة قدوم الدورة مرة واحدة أن تنقطع بعد ذلك أم أن الرضاعة النظيفة تعنى عدم وجود دورة نهائيا؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: بداية يجب أن نشير إلى أن مفهوم الرضاعة النظيفة غير سليم بالمرة، فانقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لا يعتبر من العوامل الكافية لمنع الحمل، وكثيرا ما يحدث حمل فى تلك الفترة حتى مع انقطاع الدورة.

ولذلك ننصح كل سيدة بعدم الاعتماد على انقطاعها لمنع الحمل وفى حالة عدم رغبتها بتكرار الحمل فى تلك الفترة يجب أن تذهب للطبيب لإرشادها على الوسيلة المناسبة لمنع الحمل أثناء الرضاعة.

أما بالنسبة لقدوم الدورة مرة واحدة وانقطاعها بعد ذلك فهو من الأمور الطبيعية لأن فى فترة الرضاعة غالبا ما يحدث اضطرابات للدورة الشهرية نتيجة ارتفاع هرمون البرولاكتين، والذى يسبب هذا الاضطراب المؤقت وينتهى بانتهاء فترة الرضاعة.