دراسة: الحمل بتوأمين عبر التلقيح الصناعى أخطر من الحمل بجنين واحد

(رويترز)

أظهرت دراسة سويدية أن الحمل بتوأمين نتيجة عملية تلقيح صناعى ينطوى على احتمالات حدوث مضاعفات لكل من الأم والتوأمين أكثر من الحمل بجنين واحد.

صورة أرشيفية 

والمخاوف الزائدة المرتبطة بولادة عدة توائم ليست جديدة، لكن حتى فى الوقت الذى توقف فيه الكثير من مراكز الخصوبة بشكل ممنهج عن نقل أكثر من جنين فقد استمر الجدل حول ما إذا كان الحمل بتوأمين عبر التلقيح الصناعى أمرا ليس حقا فى صالح الزوجين اللذين يتطلعان بشدة للإنجاب.
وكتبت الباحثة انتونينا سازونوفا فى دورية الخصوبة والعقم تقول: "الآثار على المواليد والأمهات كانت أفضل كثيرا بالنسبة للنساء اللاتى خضعن لعمليتى تلقيح صناعى وكل مرة فى جنين واحد مقارنة بالحمل بتوأمين عبر عملية تلقيح صناعى بعد نقل جنينين."

وأضافت سازونوفا وهى من مستشفى زالجرنسكا الجامعى فى جوتنبرج فى السويد "هذه النتائج تؤيد نقل جنين واحد للحد من المخاطر المصاحبة للحمل بتوأمين".

وحلل باحثون بيانات لنقل أجنة حية ومجمدة فى مراكز للتلقيح الصناعى فى السويد خلال الفترة بين 2002 و2006.

وشملت تلك السجلات 991 امرأة أنجبن توأمين بعد نقل جنينين و921 أما أخرى لدى كل منهن طفلين بعد عمليتى تلقيح صناعى منفصلتين.

وقال الفريق إن نحو 47 فى المائة من التوائم ولدوا قبل موعدهم و39 فى المئة اعتبروا أقل من الوزن الطبيعى.

وكانت هذه النسبة مقارنة بسبعة فى المائة ولدوا قبل موعدهم فى عمليات التلقيح الصناعى بجنين واحد وأقل من خمسة فى المائة للذين كانت أوزانهم أقل من الطبيعى.

كما أن التوائم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فى التنفس أو تعفن الدم أو اليرقان (الصفراء). والأمهات أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى البروتين فى البول وأكثر عرضة أربعة أمثال للحاجة إلى الولادة بجراحة قيصرية من الأمهات اللاتى يلدن طفلا واحدا.

لكن ليس هناك فروق فى احتمالات إصابة الأطفال بتشوهات شديدة وغيرها من المشكلات الصحية التى تهدد حياتهم.

وقالت لين وستفال وهى أخصائية فى صحة المرأة والخصوبة بالمركز الطبى فى بالو التو بولاية كاليفورنيا والتابع لجامعة ستانفورد "الكثير من المريضات عندما يعانين من العقم لسنوات طويلة يعتقدن أن الحصول على طفلين ميزة كبيرة".

وتابعت "نعلم أنه أكثر أمنا دائما ولادة طفل واحد كل على حدة." ولم تشارك وستفال فى الدراسة مضيفة أنها وزملاءها يقدمون المشورة لعدد متزايد من النساء وينصحنهن بنقل جنين واحد فقط خاصة الأصغر سنا واللاتى يتمتعن بصحة جيدة.

وتقول وستفال "الكثير من المريضات يركزن فقط على الحمل.. وهن لا ينتظرن إلى عملية الحمل برمتها ويبحثن عن النتيجة النهائية وهى الحصول على توأمين."

وأضافت "إنهن يفكرن فقط فى أنه إذا نقل إليهن عدد أكثر فسيصحبن أكثر عرضة للحمل. وهن يعتقدن أنه إذا رزقن بتوأمين فسيحصلن بهذا على كل شيء فى وقت واحد".