عادات خاطئة:التخسيس بالشاي الأخضر‏ والفاكهة بعد الطعام‏..‏ والمشروبات الغازية

طمعا في التمتع بالصحة والرشاقة يتناقل الناس اعتقادات غذائية ضررها أكثر من نفعها‏,‏ كالحرمان من الوجبات واللهث وراء الشاي الأخضر للتخسيس أوحتي المشروبات الغذائية للمساعدة علي الهضم‏,‏ وهي عادات خاطئة‏....


عادات خاطئة:التخسيس بالشاي الأخضر‏ والفاكهة بعد الطعام‏..‏ والمشروبات الغازية
 
 وفقا للدكتور الدكتور عمرو مطر الاستاذ بكلية طب القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية, لاتستند لأي دليل علمي, ويوضح عدم صحتها في الأسباب الآتية:
ــ الشاي الأخضر, أظهرت الأبحاث احتواءه علي أحماض ملحية تسميgallate ومواد قابضة تسميcatechins تتميز بقدرتها علي إبطاء أوإعاقة نمو الخلايا السرطانية فيما يروج لدورها في حرق الشحوم, واعتمادا علي هذه الحقائق يهرع الكثيرون لشراء الأصناف التجارية من الشاي الأخضر دون أن يعرفوا أن ليس لها علاقة بالشاي الأخضر الحقيقي, ربما إلا الاسم فقط, فهذه الأصناف عبارة عن مزيج من عدة أنواع من الشاي للتخلص من المذاق الحاد للشاي الأخضر الحقيقي.
 
ــ تناول الفاكهة أوالحلوي عقب الوجبات مباشرة, وهي عادة خاطئة تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومايصاحبه من إفراز الأنسولين ليتحول السكر إلي شحم فيما بعد, وهنا السؤال متي تؤكل الفاكهة؟ ينصح بتناولها بمفردها حتي لاتختلط بمواد أخري تعرقل الهضم, فيمكن تناولها قبل ميعاد الوجبة بساعة وإن كان الأفضل تناولها بعد مرور3 ساعات من الوجبة للتأكد من إتمام الهضم.
 
ــ املأ معدتك بالسوائل, نصيحة يقدمها لك خبراء التغذية, علي عكس ظن الكثيرين أن تناول الماء يزيد الوزن, وذلك لأن الماء لايحتوي علي أية سعرات, وبالتالي لايؤدي إلي البدانة, كما انه لايختزن بالجسم كالشحوم إلا في بعض الحالات المرضية ويخرج الزائد منه مع البول. والحقيقة أن تناول الماء والسوائل غير المحلاة عموما كالحساء يحد من الشهية ويساعد علي التخسيس, لذا ينصح بتناول كوب ماء أوطبق حساء قبل تناول الطعام للإحساس بالامتلاء.
 
ــ أما إقبال البعض علي وضع المشروبات الغازية علي المائدة ظنا منهم إنها تساعد علي الهضم, فهم مخطئون, إذ تسبب الغازات الصناعية سوء الهضم, حيث تعجل بمرور الطعام إلي الأمعاء قبل إتمام عملية الهضم في المعدة, مما يؤدي إلي الشكوي من التلبك والانتفاخ, يضاف لذلك دور هذه الغازات في فتح صمام المعدة العلوي عنوة مؤدية بالطعام غير المهضوم والممزوج بالحوامض إلي المريء محدثة الإحساس بالحموضة والحرقة.
 
ــ الخبز برئ من تهمة البدانة, فعلي الرغم من اعتباره عدو الرشاقة والأول في قائمة الممنوعات, ولكن الخبراء يعللون عدم صحة هذا القول بطبيعة السكريات التي يحتويها, حيث تكون بطيئة الهضم وتمر في الدم بطريقة بسيطة لتمنع الإحساس بالجوع وتساعد علي طول الفترات بين الوجبات, ولاتختلف هذه القيمة الغذائية سواء تناولته جافا أوطازجا أو محمصا, ولكن إذا كنت تحرص علي اتباع ريجيم لتقليل الوزن, فيفضل تناول الخبز العادي وليس المحمص, لاحتوائه عددا اكبر من السعرات الحرارية. وتبقي أهم نصيحة المضغ الجيد, حيث يسهل علي اللعاب هضم النشا الموجود به, وهو مايفسر الإحساس بوجود ثقل علي المعدة المصاحب لعدم المضغ الجيد.
 
ــ حتي ينقص وزنك.. لا تنقص عدد الوجبات, حيث يؤدي اختزالها كإهمال وجبة الإفطار إلي إبطاء عملية التمثيل الغذائي بمعني ان الأكل المتناول لايحترق, وهو ما ينعكس علي الجسم بتخزين الطاقة الناتجة علي هيئة شحوم, وبالتالي تزداد فرص اكتساب الوزن.
ــ مقولة الإكثار من الزيت لايضر, فصحيح إن الزيت مفيد للصحة وأفضل من السمنة لاحتوائه علي مواد دسمة غير مشبعة تخفض الكوليسترول السيئ, وتحافظ علي نوعه الجيد, ولكنه في نفس الوقت يحتوي علي وحدات حرارية عالية, لذلك لايفضل الإكثار منه