نصائح مهمة لتنشيط الذاكرة

 
هناك ثمة طرق بسيطة وآمنة لن تسبب أي أذى، وحتى إذا لم تفد يمكن اللجوء إليها. 
 

نصائح مهمة لتنشيط الذاكرة

وفي ما يلي لائحة ببعض الطرق. 
 
1 تناول مكملات الفيتامين "ب": أظهرت الدراسات ان تناول مكملات الفيتامين "ب" يؤمن الحماية من تراجع قوة الذاكرة المرتبط بالتقدم في السن. إضافةً إلى كونها تساعد في الحماية من أمراض القلب. 
 
2 تناول الفيتامين "د": تبين أن انخفاض معدلات الفيتامين "د" مرتبط بتراجع القدرات الذهنية مع التقدم في السن. 
 
3 تناول السمك: تساهم الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك الغنية بالزيون كالسلمون والتونا والسردين والترويت، في الحد من خطر الإصابة بداء ألزهايمر. كما تبين أن تناولها يؤدي إلى تحسن ملحوظ في وظائف الدماغ والذاكرة والقدرة على التعلّم لدى الأشخاص الذين هم في متوسط العمر ويعانون تراجعاً متوسطاً في قوة الذاكرة. 
 
4 اتباع النظام الغذائي المتوسطي: يتميز هذا النظام بغناه بالخضر والسلطة والفاكهة، خصوصاً تلك الحمراء، والبروتينات مع نسبة قليلة من الأطعمة المصنّعة كالسكر والطحين الأبيض والحبوب المصنّعة، ما يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وإفراز نسبة أقل من الأنسولين. 
 
علماً أن الدراسات أظهرت أن ارتفاع مستويات الأنسولين لدى البعض مرتبط بتراجع أكبر في قوة الذاكرة لديهم. كما أن اتباع هذا النظام الغذائي يسمح بالحفاظ على صحة الجسم ما يشكل عاملاً اساسياً في مواجهة علامات التقدم في السن. 
 
5 تناول الشاي الأخضر: يتميز الشاي الاخضر بغناه بمضادات الأكسدة مما يؤكد فوائده في هذا الإطار. في المقابل ينصح بالحد من تناول القهوة. 
 
6 التكلّم بلغتين :يساعد ذلك على تنشيط الفكر وتقوية القدرات الذهنية. 
 
7 ممارسة الرياضة: ينصح بممارسة التمارين الرياضية لأنها تسمح بالحفاظ على القدرات الذهنية. 
 
8 تجنب الأطعمة السريعة التحضير: لانها تخفف من نشاط الجسم وتساعد في تقوية القدرات الفكرية. 
 
9 تحديد أهداف مهمة في الحياة: لان ذلك يساعد في تنشيط القدرات الذهنية لمجرد التفكير الإيجابي.