12 نصيحة لتكوني أكثر جمالاً وجاذبية أثناء الحمل

تعتبر فترة الحمل واحدة من أهم التجارب التي يمكن أن تمر بها المرأة خلال حياتها. حيث تواجه خلال الأشهر التسعة تغييرات هرمونية جمّة تؤثر مباشرة على البشرة، الشعر، الأسنان والوضع النفسي بالاضافة الى زيادة الوزن وتأثيراته على شكل الجسم والبشرة.


12  نصيحة لتكوني أكثر جمالاً وجاذبية أثناء الحمل
 
 
فإليكِ 12 نصيحة لتكوني أكثر جمالاً وجاذبية خلال فترة الحمل:
1- خلال فترة الحمل تتغيّر الهرمونات في جسم المرأة وقد تتسبب بجفاف البشرة. لذا، يجدر بكِ تناول الكثير من المياه والسوائل طيلة النهار، وتجنبها في الفترة المسائية لكي لا يتسبب الأمر بالأرق جرّاء كثرة التبول.
 
2- تعاني معظم الحوامل من ظهور بقع الكلف على بشرة الوجه، إبتداءً من الشهر الرابع. هذه المشكلة آنية وتنتهي إجمالاً مع الولادة. لكن من الضروري معالجتها في الحال، بواسطة الكريم الواقي من الشمس والمستحضرات المرطبة الخاصة بالحوامل، والتي تكون مكوّنة من مواد طبيعية وخالية من المواد الكيميائية، لأن الجنين أيضاً يتأثر بما تضعينه من مستحضرات.
 
3- لبشرة صحية ونقية في فترة الحمل، ننصحكِ بتطبيق أقنعة طبيعية منزلية. فشكّلي عجينة من مسحوق الكركم (العقدة الصفراء) والمياه وطبقيها على وجهكِ ودعيها لتجف تماماً قبل أن تزيليها بالماء الفاتر المضاف إليه حفنة من الخميرة، ثم إشطفي وجهكِ بالماء البارد. فهذا القناع مفيد لمشاكل البثور، الكلف والرؤوس السوداء. أو قشّري بشرة وجهكِ، مرتين في الأسبوع، بواسطة حفنة من الشوفان ممزوجة مع الحليب أو زيت الزيتون للتخلص من الرؤوس السوداء والخلايا الميتة.
 
4- إحمرار البشرة مشكلة كبيرة تواجه المرأة الحامل نتيجة تدفق الدم في الجسم بقوة لدعم نمو الجنين خلال فترة الحمل. يمكنكِ الحد من هذه المشكلة بطريقة النوم السليمة على الجهة اليسرى بشكل وضعية الجنين مع وضع وسادة بين الفخذين. هذه الطريقة تؤدي الى دورة دموية صحيحة من الرأس الى أسفل القدمين. كذلك إستبدلي المشروبات الساخنة، بالمشروبات الطازجة والباردة وإتبعي نظاماً غذائياً صحياً.
 
5- الجلد يبدأ في التمدد مع تطور الجنين، ويصل الى أقصى درجاته في الأشهر الاخيرة من الحمل، لاسيما في منطقة البطن ما يؤدي الى الاصابة بالحكّة والجفاف وظهور التشققات في ما بعد. لذا عليكِ البدء بترطيب بشرة جسمكِ يومياً ومنذ الشهر الأول للحمل، بواسطة زيت الزيتون أو الفازلين أو المستحضرات المخصصة للحوامل، مع التركيز على منطقة الصدر، البطن، المؤخرة والأرداف.
 
6- العناية بقدميكِ ضرورية خلال فترة الحمل، لما تتعرض له الحامل من إنتفاخات وأوجاع بسبب ثقل الجنين وزيادة الاملاح بالدم. التدليك ضروري ومفيد جداً في هذه الفترة كون راحة القدمين مرتبطة براحة الجسم. كذلك التوقف عن تناول المشروبات الغازية التي من شأنها أن تزيد تشنج الساقين في الاشهر المتقدمة من الحمل.
 
7- إعتني جيداً بأظافر يديكِ وقدميكِ خلال أشهر الحمل، لأنها تصبح ضعيفة وعرضة للتكسر. لذا من الضروري الإبقاء على أظافركِ قصيرة ومقلمة، مع إستعمال الطلاء الطبي المقوي بدل طلاء الأظافر، لتفادي إستعمال الاسيتون لاحقاً، الذي يزيد من إضعافها أكثر، مع الانتباه لنظافة وتعقيم المواد المستعملة خصوصاً في صالونات التجميل.
 
8- الشعر، خلال فترة الحمل، غالباً ما يكون لامعاً وكثيفاً نظراً للافراز الكثيف لهرمون البروجسترون الذي يغذي الشعر ويمنع تساقطه. لكن هذه المرحلة ظرفية، وإذا لم تهتمي بنظام غذائكِ جيداً خلال أشهر الحمل، ستعانين من تساقط عشوائي لشعركِ بعد الولادة.
 
9- إن الإعتقاد السائد بأن صبغ الشعر خلال فترة الحمل قد يضر بالجنين، هو خاطئ وأثبتت البحوث الطبية أن مكونات صبغة الشعر لا تضر بالجنين. لكن إذا كنتِ قلقة وغير مطمئنة، يمكنكِ إستعمال الصبغة العادية الخالية من الامونيا. وتجنبي القيام بجلسات تجميلية للشعر كالتجعيد أو التمليس الذي يدوم طويلاً، وجلسات الكيراتين لأنها غير آمنة للحوامل بسبب المواد المضرّة التي تدخل في تطبيقها.
 
10- تجنبي الحمام الساخن وجلسات الصونا، وإستعيضي عنها بحمام يومي فاتر، دون أن تسترخي داخل المغطس لأكثر من 10 دقائق. ولا تضيفي أنواع الصابون المعطرة، لأن الحامل اكثر عرضة للتحسس وللإلتهابات الجلدية.
 
11- قدّمي العناية اللازمة لأسنانك ولثتكِ، لأن هرمونات الحمل تجعل الفم أكثر عرضة للبكتيريا والبلاك. فقومي بتنظيف أسنانكِ جيداً بعد كل وجبة طعام، خصوصاً بعد تناول الحلويات، ونظفيها بالخيط المخصص قبل الخلود الى النوم. وتأكدي من حصولكِ على الكمية اللازمة من الفيتامين C لحماية اللثة. وإذا لم تتوافر الإمكانية لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام، فإمضغي العلك الخالي من السكر.
 
12- تذكري أن النوم لساعات كافية، ضروري لجسم الحامل. وحاولي الإبتعاد عن الضغط النفسي بسماع الموسيقى والقراءة. ضعي القليل من الماكياج قبل الخروج من المنزل، يخفي عيوب البشرة، وإرتدي الالبسة القطنية المريحة لتفادي حساسية البشرة والشعور بالراحة طوال اليوم.