هناك اعتقادات غذائية ضررها أكثر من نفعها‏، ويقوم الناس بإتباعها حبا في الرشاقة والوزن المثالي، كالحرمان من الوجبات واللهث وراء الشاي الأخضر للتخسيس أو حتى المشروبات الغذائية للمساعدة علي الهضم‏.

 
وهي عادات خاطئة‏ وذلك وفقا للدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية لكونها لاتستند لأي دليل علمي للأسباب الآتية:-

1ــ
الشاي الأخضر أظهرت الأبحاث احتواءه على أحماض ملحية تسمىgallate ومواد قابضة تسمى catechins تتميز بقدرتها على إعاقة نمو الخلايا السرطانية فيما يروج لدورها في حرق الشحوم، واعتمادا على هذه الحقائق يهرع الكثيرون لشراء الأصناف التجارية من الشاي الأخضر دون أن يعرفوا أن ليس لها علاقة بالشاي الأخضر الحقيقي فهذه الأصناف عبارة عن مزيج من عدة أنواع من الشاي للتخلص من المذاق الحاد للشاي الأخضر الحقيقي.

2ــ
تناول الفاكهة أو الحلوى عقب الوجبات مباشرة عادة خاطئة تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وما يصاحبه من إفرازا لأنسولين ليتحول السكر إلى دهون فيما بعد، وهنا ينصح بتناولها قبل ميعاد الوجبة بساعة حتى لا تختلط بمواد أخرى تعرقل الهضم أو تناولها بعد الأكل ب3 ساعات.

3-
املأ معدتك بالسوائل، لأن الماء لا يحتوي على أية سعرات ويحد من الشهية ويساعد على التخسيس، وبالتالي لا يؤدي إلى البدانة، كما أنه لا يختزن بالجسم كالدهون إلا في بعض الحالات المرضية ويخرج الزائد منه مع البول.

4ــ
وبالنسبة لإقبال البعض على وضع المشروبات الغازية على المائدة ظنا منهم أنها تساعد على الهضم، فهم مخطئون، إذ تسبب الغازات الصناعية سوء الهضم، حيث تعجل بمرور الطعام إلى الأمعاء قبل إتمام عملية الهضم في المعدة، مما يؤدي إلى الشكوى من التلبك والانتفاخ.

5-
الخبز بريء من تهمة البدانة يعللون عدم صحة هذا القول بطبيعة السكريات التي يحتويها، حيث تكون بطيئة الهضم وتمر في الدم بطريقة بسيطة لتمنع الإحساس بالجوع وتساعد على طول الفترات بين الوجبات، ولا تختلف هذه القيمة الغذائية سواء تناولته جافا أو طازجا أو محمصا.

6-
لا تنقص عدد الوجبات، حيث يؤدي اختزالها كإهمال وجبة الإفطار إلى بطاء عملية التمثيل الغذائي بمعنى أن الأكل المتناول لا يحترق، وهو ما ينعكس على الجسم بتخزين الطاقة الناتجة على هيئة شحوم، وبالتالي تزداد فرص اكتساب الوزن.

7-
هناك مقولة "الإكثار من الزيت لا يضر" فصحيح إن الزيت مفيد للصحة وأفضل من السمنة لاحتوائه على مواد دسمة غير مشبعة تخفض الكولسترول.