الإفرازات المهبلية الشفافة.. أمر طبيعي

 
ينزل عليّ سائل شفاف بدون رائحة يشبه الماء منذ شهر تقريبا بكميات قليلة زادت منذ يومين، مع العلم أن الدورة لم تأتني منذ شهر ونصف وكانت منتظمة لدي قبل ذلك.

 الاجابه
إن ما تصفينه من إفرازات مهبلية هي طبيعية تماما، وهي إفرازات تنزل من المهبل بعد البلوغ باستمرار كنوع من أنواع التطهير الذاتي لهذا العضو كما في العين؛ حيث تفرز الدموع من خلال الغدة الدمعية لتحافظ على نظافة العين، وحمايتها من العوامل الخارجية.

أما عن كم الإفرازات التي تنزل في اليوم فهذا لا يختلف فقط باختلاف فتاة وأخرى، بل أيضًا باختلاف يوم عن يوم آخر حسب طبيعة المجهود والحركة في هذا اليوم، وكذا أسلوب الغذاء، وكونك متزوجة من عدمه، وغيرها من العوامل، لذا لا يمكن تحديده كما تتوقعين.

وما دام أن هذه الإفرازات لا يصحبها ألم أو إحساس بالحرقان أو الحكة المهبلية، فهي طبيعية، ولا تسترعي الانتباه، ولا تحتاج لمنظفات خاصة أو غسول، وإنما يكفي التنظيف بالماء العادي ومراعاة النظافة الشخصية بشكل عام.
ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الإفرازات المهبلية، يمكنك عزيزتي مطالعة استشارتنا السابقة عن هذا الموضوع:

 الإفرازات المهبلية

وما ذكرته عزيزتي من تأخر في الدورة الشهرية عادة ما يرجع إلى أسباب عديدة، منها النفسي، ومنها العضوي، وننصحك ابنتي أن تبدئي بالبحث عن الأسباب النفسية التي تؤرقك، فإن كانت هناك أية مسائل تشغل تفكيرك، أو أي قلق أو توتر في حياتك فسوف يؤثر بشكل مباشر على انتظام دورتك الشهرية، وعندما تطمئنين أن كل شيء على ما يرام، وأنه ليس هناك أي مؤرقات تؤثر على حالتك النفسية فعندها عليك البحث عن الأسباب العضوية، ومنها:
- وجود كيس على أي من المبيضين أو كليهما.
- حدوث كسل في الغدة النخامية بالمخ، ويتم تشخيصه عن طريق الأشعة.
- الزيادة في إفراز هرمون الحليب، ويتم الكشف عليه بإجراء تحليل لتحديد نسبة هرمون البرولاكتين في الدم.
- زيادة أو نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية بالرقبة، وهذا يشخص بتحليل دم لهرموني T4و T3... إلخ.