آلام الدورة.. مسكنات طبيعية وأخرى طبية


مشكلتي أنه عند مجيء الدورة الشهرية لي أعاني من آلام شديدة في منطقة الرحم والظهر والرجلين بحيث يكون الوجع شديدا جدا. أرجوكم أن تصفوا لي علاجا لذلك.

مع العلم بأن فترة الحيض لا تدوم أكثر من 3 أيام، فهل أستطيع تناول المسكنات؟


الاجابه

إن الألم الذي تصفينه هو ما نطلق عليه "عُسر الحيض" أو تعسُّر الطمث وهو نوعان رئيسيان:


الأول: هو ما نسميه التعسر الطمثي الأوَّلِي Primary Dysmenorrhea، وهو يحدث عادة في السنوات الأولى بعد سن البلوغ، وتبدأ هذه الآلام مع بداية الحيض، وتستمر طوال فترة الحيض، وليس لها سبب واضح، وإن كان على الأغلب نتيجة تضييق في عنق الرحم أو انحناء الرحم الشديد للأمام أو أحيانًا لأسباب نفسية. وعادة هذه الآلام تصاحب الدورة الشهرية التي ينتج في أثنائها بييضة ovulatory cycles، وعلاجها يكون بإعطاء المسكنات والمضادات للتقلصات الرحمية المناسبة أو استخدام حبوب منع الحمل.


الثاني: هو التعسر الطمثي الثانوي Secondary dysmenorrhea، وعادة يكون الألم في أسفل البطن والظهر، ويبدأ قبل نزول الحيض بعدة أيام، ويبدأ في التحسن بعد بدء نزول الحيض، ويكون هذا النوع من التعسّر ناتجًا عن سبب وجود التهابات في منطقة الحوض أو وجود أورام في الرحم، مثل: الألياف، أو وجود بطانة الرحم في أماكن خارج موقعها الصحيح، وهو ما نسميه إندومتريوزز Endometriosis، أو يكون الحيض غزيرًا مع وجود كتل دموية Clots في دم الحيض، وعلاج هذه الحالة للتعسر الثانوي يكون بإزالة السبب الموجود إما بطريق الأدوية أو الجراحة.


عزيزتي.. يتبين لك مما سبق أن شكواك تندرج -على الأغلب- ضمن النوع الأول، ويمكنك التغلب على آلام هذه الفترة عن طريق تناول السوائل الدافئة مثل الينسون والقرفة والنعناع أثناء فترة الحيض، أو يمكنك كما ذكرت اللجوء للمسكنات طالما أنك لا تتناولينها إلا عند الحاجة الملحة لها في أول يوم أو يومين من الدورة وعند الإحساس بألم شديد لا يمكن تحمله، ويمكنك الكشف عند طبيب النساء والتوليد ليحدد لك نوعا ملائما من المسكنات يتفق مع درجة الألم التي تشعرين بها وقت الدورة.