ما أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل وطرق علاجها؟


يجيب الدكتور "صلاح على سند" أستاذ نساء وتوليد طب جامعة القاهرة قائلا: إن ارتفاع ضغط الدم من المشاكل التى قد تحدث أثناء فترة الحمل، خاصة فى الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل، ويحدث ذلك بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10 %ما بين الحوامل.
 
صورة ارشيفية 

وأكد "سند" على أن ارتفاع ضغط الدم ينقسم إلى نوعين "بسيط، وشديد" فبالنسبة للارتفاع البسيط فيعالج بالأدوية وأكثر دواء أمان أثناء فترة الحمل هو "الدومنت"وجرعته تختلف حسب الاستجابة، وفى حالة عدم الاستجابة نزيد الجرعة بالتدريج، وإذا استمر الضغط فى الارتفاع البسيط ننتظر حتى دخول الشهر التاسع، ثم نقوم بتوليد الحامل.


أما فى حالة ارتفاع ضغط الدم الشديد: فيجب أن تجرى بعض الإجراءات للاطمئنان على حالة الحامل والجنين، مثل تحليل وظائف كلى، ووظائف كبد، وفحص قاع العين، والتأكد من وجود زلال وفى البول أم لا، وأهمها الموجات الصوتية للاطمئنان على حالة الجنين.


وأضاف "سند" أن معظم الحالات التى تعانى من الارتفاع الشديد خاصة إذا صاحبها وجود زلال فى البول، أو اضطرابات أخرى فى وظائف الأعضاء مثل الكبد والكلى، نقوم بتوليد الحامل مباشرة دون الانتظار حتى دخولها فى الشهر التاسع.


ينصح الدكتور المريضة بأن تتفادى كل ما يعرضها إلى التوتر، وعدم الوقف لفترة طويلة حتى لا تتورم القدم، أما بالنسبة للأكل التقليل من تناول الأطعمة المالحة، وعدم الإكثار من تناول المنبهات، وشدد على تناول الأطعمة التى يوجد بها ألياف مثل "الخس، الجرجير، الخيار"، إلى جانب الأطعمة التى يوجد بها الكالسيوم بكثرة مثل "الألبان، البيض، والأسماك" مع الإكثار من تناول الثوم، والأخذ فى الاعتبار أن الكركديه من الصفات الطبيعية لعلاج ضغط الدم.