لكي يبقى تاج رأسك صامدًا في وجه الشمس

شعرك تاج رأسك وهو الأبرز في أيام أشهر الصيف الطويلة والأفضل لتتباهي به، لذلك العناية بالشعر لها أسرارها خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة ليبقى شعرك بأفضل حالاته، ليس هذا فحسب، بل ان شدّة حرارة الصيف تكثر من العرق وبالتالي نحتاج إلى الاستحمام كثيراً، لكن غسل الشعر بكثرة يفقده عوامل مهمة أثناء تنظيفه، فكيف تحافظين على صحة شعرك خلال الصيف مع الابقاء عليه نظيفاً؟


مستحضرات لفترة أشعة الشمس وحماية الشعر
استخدمي أفضل مستحضرات العناية بالشعر الصيفية كونها تعمل على "فلترة" أشعة الشمس، الطريقة التي تؤدي إلى التفاعل مع بصلة الشعر. أفضل أنواع الجلّ، السبراي الشعر والموس يمكنهم فقط تغطية المساحات البارزة، مما يجعل الشعر أقل حماية من أشعة الشمس والمياه المالحة والهواء الساخن. لكن، هناك مستحضرات التنعيم التي يمكن غسلها أو إبقائها على الشعر، مصممة خصيصاً لكي توفر لك الحماية المطلوبة من أشعة الشمس. فتصبح البشرة المحمية أكثر مقاومة للسموم التي يحملها الصيف.

استعملي مستحضراً منعماً للشعر لا يُغسل، في اليوم الذي تعلمين فيه بأنك قد تتعرّضين لأشعة الشمس بشكل مباشر أو عندما تذهبين للسباحة. يجب أن تتذكري أمراً مهماً سواء كان شعرك بطبيعته جاف، أو طويل أو ملوّن أو مجعد، فهو يحتاج إلى عناية إضافية في أيام الصيف. احمي شعرك بشكل أسبوعي أو كلما دعت الحاجة باستخدام مستحضرات العناية التي تقدم لشعرك الحماية حتى أعماقهـا بصيغة SP Sun Formula الثورية التي من شأنها توفير طبقة من الحماية ضدّ الأشعة ما فوق البنفسجية (A) و (B).
لكي يبقى تاج رأسك صامدًا في وجه الشمس
ارتدي قبعة
ارتداء القبعة أمر شائع ومألوف بالنسبة لمحبي ارتياد الشاطئ، إنما اليوم أصبحت الموضة تتحكم بشكل أكبر في طريقة اختيارنا للقبعة التي يمكن أن نضعها. لكن لا ننسى أن الاتجاهات لفصل الصيف تشمل أوشحة الرأس التي تلف الشعر بالكامل بطريقة أنيقة ولافتة للنظر. فأصبح بإمكان من يريد أن يحمي رأسه من الحرارة، وضع قبعة أو وشاح مطرز، أو الاثنين معًا، والمحافظة على مظهر عصري في الوقت نفسه.
كيفما اتفق الأمر فإن الشمس تستطيع التسلل، وهو أمر يدعو للقلق، ويتطلب البحث عن مستحضر حماية يحمي الشعر حتى تحت القبعة أو الوشاح. الشعر المكشوف معرّض للخطر أكثر من غيره سواء جرّاء تعرّضه للشمس وللمواد الكيميائية الموجودة في حمام السباحة، فهو سيجعل شعرك ملتصقاً ببعضه البعض وكأنه كان في "مايكرويف". جربي مستحضرات الشعر التي تتصدى لتأثيرات الشمس وموج البحر وفي الختام ... ضعي القبعة.
قللي من فترة تعريض شعرك للشمس في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة من بعد الظهر أي في الوقت الذي تكون فيه أشعة الشمس قي ذروتها. إذا كنت في الخارج خلال هذا الوقت، ضعي غطاء ليحميك من تأثيرات أشعة الشمس.
لكي يبقى تاج رأسك صامدًا في وجه الشمس
طرق الوقاية:
ابدإي موسم الصيف بزيارة صالون تسريح الشعر للتخلص من أيّ مشاكل واحملي معك مستحضرات العناية بالشعر التي تحتاجينها. إذا كان شعرك بطبيعته جافاً حتى في غير أشهر الصيف، يجب أن تتخذي إجراء وقائي يحمي شعرك ويعتني به حتى جذوره ضد أيّ تأثيرات مؤذية لشعرك. عندما يتعلق الأمر بالعناية باللون، فأن أكثر منتجي مستحضرات تلوين الشعر يُضيفون صيغ SPF الخاصة إلى مُنتجاتهم لحماية اللون الحسّاس الذي يمكن أن يبهت بسهولة بدون حماية. الشعر الملون المُعالج أَو المتضرّر سيستفيد من الشامبو اللطيف الذي يحتوي على واحد أَو أكثر من فيتامينات المانعة للتأكسد A، C، E التي تحمي ضدّ الحرارة وأشعة الشمس وبهتان اللون.
لكي يبقى تاج رأسك صامدًا في وجه الشمس
صحة الشعر النظيف
عند غسل الشعر، لا تضيفي الشامبو عليه مباشرة لأن ذلك يسبب أضراراً لجلد الرأس، ولكن :
- ضعي الشامبو في اليد ثم وزعيه على الشعر ..
- احرصي على عمل تدليك (مساج)بلطف على فروة الرأس أثناء الاستحمام لمدة 5 ـ 3 دقائق لأن ذلك يجدد الدورة الدموية ويعطي الشعر حيوية .
-مهم جداً استعمال بلسم بعد الشامبو لأنه يحمي الشعر ويسهل تصفيفة وتخليصه من أي مواد كيماوية ويحفظة من العوامل الضارة المحيطة به، ويراعي أن يوضع البلسم على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس لأنه يضر بها ، لكنه جيد للشعر ويترك لمدة 2 ـ 5 دقائق على الشعر حتى يتخلله جيداً ..
- لا تجففي الشعر بأسلوب الفرك بالمنشفة ولكن بأسلوب العصر..
- لا تستعملي المجفف يومياً لانه مضر بالشعر ويجب أن تريحي الشعر من يوم لآخر..
- لا تجمعي شعرك بربطة قوية أو ماسكٍ قوي وهو مبلل لأن الشعر المبلل يكون ضعيفاً وقد يتقصف ..
-لا تعرضي شعرك للبرد أو للحرارة المرتفعة وعند حدوث ذلك لابد من وضع كريم حمايه ويكون أستعمال المجفف على بعد 10ســـم تقريباً .
-إستعملي الشامبو المناسب لشعرك 3 مرات أسبوعياً وإذا أردتِ غسل الشعر باقي الأيام فاغسليه بالماء فقط أو مع شامبو خفيف كشامبو الأطفال .
لكي يبقى تاج رأسك صامدًا في وجه الشمس