لاتشرب العصير على الفطار..لانه يسبب حموضة فى المعدة

 يعتاد كثير من الناس على تناول عصير الفاكهة مع الوجبات خصوصا في رمضان، مدعين أن ذلك يساعد على توازن السكر في الدم وتعويض الطاقة التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة.


لاتشرب العصير على الفطار..لانه يسبب حموضة فى المعدة


ولكن علم التغذية له رأي آخر حيث حذرت وفاء المصري اختصاصية التغذية بالمستشفى الأهلي من تناول الفواكه مع الافطار كونه يسبب حموضة المعدة ، مشيرة الى أن السكريات سريعة الهضم والذوبان وتحتاج إلى وسط قلوي لكي يتم هضمها بشكل أفضل وذلك بعكس البروتينات التي تحتاج إلى وسط حامضي لذلك فإن وجود كلا النوعين معا في وجبة واحدة يعوق الهضم ويسبب حموضة زائدة في المعدة وما يسمى بالإرتداد المريئي.
 
ولفتت الى أن الجسم يقتصد آليا في استهلاكه للطاقة أثناء رمضان، لذا يمكن لكمية طعام أقل من تلك التي نتناولها خلال الأيام العادية أن تكون كافية لإبقاء الفرد نشيطا وبصحة جيدة.
 
ولفتت اختصاصية التغذية بالمستشفى الأهلي الى بعض العادات الغذائية الخاطئة في رمضان مثل الإسراف في تناول الطعام الذي يتسبب في الشعور بالتعب والنعاس والإسترخاء، موضحة أن السبب في ذلك يرجع الى أن قسما كبيرا من الدم يتجه نحو الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم، أهمها المخ.
ودعت الى تجنب السرعة في تناول الطعام وعدم المضغ وكذلك تجنب شرب الماء أو العصير مع الوجبة مما يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن على المدى البعيد، وايضا تجنب تناول السكريات والحلويات الدسمة بكثرة مثل البقلاوة والزلابية والكنافة وخصوصا بعد الوجبة الرئيسية مباشرة لانها تسبب زيادة الوزن.
 
وتابعت قائلة" ويضاف الى ذلك عدم تناول البهارات والتوابل الحارة مثل الكاري والفلفل أثناء طبخ الطعام لانها تسبب زيادة في حموضة المعدة وآلاما في حال وجود قرحة أو التهاب في جدار المعدة وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة والمعلبة والمشروبات الغازية والمنبهات.
 
وطالبت الصائمين بالابتعاد عن الاغذية المسببة للعطش والجفاف مثل الاجبان المالحة والمخللات والزيتون والمكسرات المملحة والمعلبات واللحوم المدخنة، مشيرة الى أن السهر لفترة متأخرة من الليل والأكل مباشرة قبل النوم، محذرة من إدخال الطعام على الطعام، مشيرة الى خطورة من يقضي فترة الإفطار كاملة في الأكل ويجمع عدة أطعمة في آن واحد، بالاضافة الى تجنب التدخين والجلوس في أماكن التدخين.