الإفطار يحّسن المزاج




الكثير منا قد يهمل وجبة الإفطار ولا يستقطع جزء من وقته لتناولها لتعذره بضيق الوقت في الصباح، إذ إنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتعمل على تحسين المزاج وتساعد في السيطرة على وزن الجسم، وتصل أهمية وجبة الافطار إلى الحد الذي يمكننا أن نتناولها بدل أن نهملها نهائيا.

كما تعمل الإرشادات الغذائية على تشجيع الناس ليختاروا الأطعمة الصحية ومساعدتهم للحفاظ على الجسم نشيطا ومتوازنا من ناحية كميات السعرات الحرارية التي نتناولها وتلك التي نحرقها ودورها في مكافحة الأمراض.

إذ أكدت دراسة أمريكية أجراها باحثون فى واشنطن تبين إلى أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين كالبيض، الجبن، والعنب يعدل من إنتاج مادة"السيروتونين" في المخ وهى التي تعمل على تحسين المزاج وتقي من الإصابة بالتعب المفاجئ والشعور بالإجهاد، أثناء النهار.

ويقترح إخصائيو الحميات تناول الكربوهيدرات المركبة للحصول على الطاقة الفورية والبروتينات لزيادة اليقظة والشعور بالامتلاء لأطول وقت وبالتالي عدم الرغبة في الأكل، ذلك من خلال تناول الحليب والزبادي والجبن فعلاوة على غناها بالكالسيوم فإن منتجات الألبان القليلة الدسم يمكنها كذلك السيطرة على وزن الجسم.

هذا بالإضافة إلى تناول نصف كوب من عصير البرتقال الطازج وقطع من الموز والفراولة والخوخ المجمدة وملعقة من العسل.