ما مدى صحة أن الخوف أثناء الولادة سبب الشعور بالألم والتقلصات

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة تسبيح ندا استشارى أمراض النساء والتوليد، مشيرة إلى أنه من المعروف طبياً أن الخوف الذى ينتاب المرأة الحامل أثناء عملية الولادة والمشهور جداً، يمكن أن يكون سببا أساسيا فى شعور أغلب السيدات بآلام وتقلصات معروفة أثناء عملية الولادة.

صورة أرشيفية 
وتضيف تسبيح أن العالم المعروف ريد كان قد أكد فيما مضى أن الخوف الذى ينتاب اغلب السيدات أثناء الولادة هو من أهم أسباب حدوث التقلصات والآلام التى تشعر بها السيدات أثناء عملية الولادة.

وتضيف تسبيح أن العالم ريد كان قد نصح أيضا بضرورة العمل على زيادة وسائل تثقيف المرأة الحامل قبل عملية الولادة من قبل طبيبها المتابع لها، وذلك لكى تكون السيدة واعية تماما لكل ما يحدث أثناء عملية الولادة.


ويوضح ريد أن هناك العديد من الوسائل التى تساعد المرأة على زيادة الثقافة فى هذا المجال، ومن أهم تلك التمرينات محاولة تدريب الأم الحامل على الاسترخاء والهدوء وعدم العصبية.


وتضيف تسبيح أن التمارين التى تساعد على الاسترخاء هى التمارين التى تفيد وبشدة للتغلب على كل ما تشعر الأم به من مخاوف، وذلك لأن الخوف يتسبب فى الألم، وهذه الآلام منها الآلام التى تزيد عند الشعور بالخوف الشديد، لذا ينصح ريد بضرورة اهتمام المرأة والمحيطين بها بهذا النوع من التثقيف.