ما هو علاج الدرن بالنسبة للمرأة الحامل؟

يجيب الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية كلية طب جامعة عين شمس قائلا: يفضل أن تمتنع السيدة الحامل خلال فترة علاجها من مرض الدرن، أما إذا كانت بالفعل حاملا عند اكتشاف الإصابة، فلابد من أن تواظب على العلاج بانتظام أثناء فترة الحمل والولادة وأيضا الرضاعة، ويراعى أن يتم استشارة الطبيب لاختيار الأدوية التى لا تتعارض مع الحمل والرضاعة.


صورة أرشيفية 

وأشار عوض إلى أنه إذا كان لابد من إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، فيجب على الأم أن تستشير الطبيب لتحديد نوعية العلاج الوقائى للطفل.

وينصح الدكتور بأنه لابد من الانتظام فى العلاج بكل دقة ومراعاة مدة العلاج، ويحذر من اختصار مدة العلاج دون استشارة الطبيب قد يؤدى إلى اكتساب الميكروبات مناعة ضد الأدوية مما يحد من فرص الشفاء الكامل.


بالإضافة إلى ضرورة ألا يقل عدد العقاقير الطبية المستخدمة طوال فترة العلاج، عن عقارين لأن استخدام عقار واحد قد يؤدى إلى اكتساب ميكروب الدرن مناعة ضد هذا العقار مما يفقد فعاليته العلاجية.


وأكد على ضرورة الفحص الطبى لأفراد الأسرة بأكملها والمخالطين للمريض للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، وينبغى مراعاة قواعد الشخصية لأنها من أهم وسائل مكافحة المرض.