قبلة‏ ‏الحياة‏ .. ‏لإنعاش‏ ‏العلاقة‏ ‏الزوجية



في‏ ‏الماضي‏ ‏كانت‏ ‏المرأة‏ ‏تلجا‏ ‏إلي‏ ‏أية‏ ‏وسيلة‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏السحرة‏ ‏والمشعوذين‏ ‏لحفظ‏ ‏بيتها‏ ‏من‏ ‏الخراب‏ ‏بينما‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏المرأة‏ ‏تستسهل‏ ‏اللجوء‏ ‏المحكمة‏ ‏الأسرة‏ ‏لطلب‏ ‏الطلاق‏ ‏حتي‏ ‏تتخلص‏ ‏من‏ ‏زوجها‏ ‏فحسب‏ ‏تقرير‏ ‏جهاز‏ ‏الإحصاء‏
تقع‏ ‏حالة‏ ‏طلاق‏ ‏كل‏ 6 ‏دقائق‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏و‏ ‏أصبح‏ ‏هناك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مليوني‏ ‏مطلقة‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏و‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏أسباب‏ ‏الطلاق‏ ‏التي‏ ‏تلجا‏ ‏بها‏ ‏المرأة‏ ‏إلي‏ ‏المحكمة‏ ‏أصبحت‏ ‏غريبة‏ ‏فهناك‏ ‏من‏ ‏تطلب‏ ‏الطلاق‏ ‏بسبب‏ ‏أن‏ ‏زوجها‏ ‏يحب‏ ‏أكل‏ ‏البصل‏ ‏وأخري‏ ‏خلعت‏ ‏زوجها‏ ‏لأنه‏ ‏يستمر‏ ‏في‏ ‏سماع‏ ‏الأغاني‏ ‏القديمة‏ ‏وهي‏ ‏تحب‏  ‏سماع‏ ‏الأغاني‏ ‏الجديدة‏ ‏وآخر‏ ‏يترك‏ ‏زوجته‏ ‏لأنها‏ ‏لا‏ ‏تحب‏ ‏أن‏ ‏تضع‏ ‏طلاء‏ ‏الأظافر‏ , ‏فكل‏ ‏هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏التافهة‏ ‏إن‏ ‏دلت‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏تفكك‏ ‏الأسرة‏ ‏وعدم‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏بقائها‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏التحقيق‏ ‏نحاول‏ ‏أن‏ ‏نركز‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏آراء‏ ‏المختصين‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الكيان‏ ‏وهو‏ ‏الأسرة‏.‏

يقول‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏احمد‏ ‏عويضة‏ ‏أستاذ‏ ‏الطب‏ ‏النفسي‏ ‏بكلية‏ ‏طب‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر‏: ‏هناك‏ ‏عوامل‏ ‏كثيرة‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏بدء‏ ‏العلاقة‏ ‏الزوجية‏ ‏لكن‏ ‏هناك‏ ‏عوامل‏ ‏أخري‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏استمرار‏ ‏العلاقة‏, ‏لذلك‏ ‏في‏ ‏مجتمعنا‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏اتبعت‏ ‏المراة‏ ‏المصرية‏ ‏طرقا‏ ‏عديدة‏ ‏للحفاظ‏ ‏علي‏ ‏العلاقة‏ ‏الزوجية‏ ‏واستمرارها‏ ‏فهي‏ ‏يطلب‏ ‏منها‏ ‏ألا‏ ‏تكسر‏ ‏ظهر‏ ‏رجولة‏ ‏زوجها‏  ‏بمحاولة‏ ‏انتزاع‏ ‏بعض‏ ‏الحقوق‏, ‏فالمجتمعات‏ ‏بحاجة‏ ‏إلي‏ ‏رجال‏ ‏كي‏ ‏تدافع‏ ‏عن‏ ‏الأرض‏ ‏والعرض‏ ‏والشرف‏ ‏والكرامة‏ ‏وأن‏ ‏انتزاع‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏تجريد‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مقوماته‏ ‏سيجعلها‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏تصحو‏ ‏علي‏ ‏عالم‏ ‏من‏ ‏أشباه‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏ينفعون‏ ‏ولا‏ ‏يصلحون‏ ‏أن‏ ‏يدافعوا‏ ‏عن‏ ‏وطن‏ ‏ولا‏ ‏شرف‏,



بينما‏ ‏يري‏ ‏الدكتور‏ ‏مبروك‏ ‏عطية‏ ‏أن‏ ‏الرجل‏ ‏عليه‏ ‏العبء‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏البيت‏ ‏وسعادة‏ ‏زوجته‏ ‏ويقول‏ ‏إن‏ ‏الكلمة‏ ‏الطيبة‏ ‏مفقودة‏ ‏بين‏ ‏الزوجين‏ ‏فلماذا‏ ‏نري‏ ‏أزواجا‏ ‏غلاظا‏ ‏في‏ ‏بيوتهم‏ ‏أرقاء‏ ‏خارجها‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏روي‏ ‏البخاري‏ ‏حيث‏ ‏قالت‏ ‏واحدة‏ ‏ممن‏ ‏اجتمعن‏ ‏يتحدثن‏ ‏عن‏ ‏أزواجهن‏ ‏بصدق‏ ( ‏زوجي‏ ‏إذا‏ ‏دخل‏ ‏فهد‏ ‏وإذا‏ ‏خرج‏ ‏أسد‏ ) ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏خارج‏ ‏البيت‏ ‏وحشا‏ ‏يواجه‏ ‏ضغوط‏ ‏الحياة‏ ‏ومشكلاتها‏ ‏لكنه‏ ‏إذا‏ ‏دخل‏ ‏البيت‏ ‏سار‏ ‏مخلوقا‏ ‏ناعما‏ ‏لا‏ ‏قسوة‏ ‏فيه‏ ‏ولا‏ ‏جفاء‏ ‏ذلك‏ ‏لمن‏ ‏علم‏ ‏أن‏ ‏بيته‏ ‏كهف‏ ‏الرحمة‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏عمره‏ ‏وأنه‏ ‏دخله‏ ‏ليلوذ‏ ‏إليه‏ ‏فيلتمس‏ ‏أطياف‏ ‏النور‏ ‏ويتحسس‏ ‏الرحمة‏ ‏حقيقة‏ ‏لا‏ ‏وهما‏ ‏وواقعا‏ ‏لا‏ ‏خيالا‏ ‏وما‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الكهف‏ ‏إلا‏ ‏بيته‏ ‏و‏ ‏ما‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏تلك‏ ‏الرحمة‏ ‏إلا‏ ‏زوجته‏. ‏

ويرفع‏ ‏صوته‏ ‏الدكتور‏ ‏عطية‏ ‏ويتساءل‏ ‏هل‏ ‏سمعنا‏ ‏رجلا‏ ‏يقول‏ ‏لزوجته‏ ‏يا‏ ‏أعز‏ ‏الناس‏ ‏ويا‏ ‏أغلي‏ ‏الناس‏ ‏ويا‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏ساقها‏ ‏إلي‏, ‏بينما‏ ‏نصدق‏ ‏أن‏ ‏تقال‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏إلي‏ ‏الأجنبية‏ ‏والمعشوقة‏ ‏والحبيبة‏ ‏ولا‏ ‏نصدق‏ ‏أن‏ ‏تقال‏ ‏إلي‏ ‏زوجة‏. ‏

وليس‏ ‏غريبا‏ ‏علي‏ ‏أهل‏ ‏الأدب‏ ‏الذين‏ ‏يهتمون‏ ‏بقصص‏ ‏الشعراء‏ ‏أن‏ ‏يبثوا‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏أن‏ ‏الشاعر‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏أجمل‏ ‏قصيدة‏ ‏في‏ ‏معشوقته‏ ‏ولو‏ ‏أنه‏ ‏تزوجها‏ ‏ما‏ ‏قال‏ ‏فيها‏ ‏بيتا‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏و‏ ‏هذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏تأصيل‏ ‏فكرة‏ ‏الأجنبية‏ ‏هي‏ ‏الملهمة‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏مقصودة‏ ‏بوصف‏ ‏الجمال‏ ‏والرقة‏ ‏والدفء‏ ‏والنعومة‏ ‏وإذا‏ ‏تزوجها‏ ‏صار‏ ‏أبعد‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏وصفها‏ ‏ومدحها‏ ‏وبيان‏ ‏صفتها‏ ‏وهذا‏ ‏يخالف‏ ‏قول‏ ‏النبي‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏في‏ ‏أم‏ ‏المؤمنين‏ ‏خديجة‏ (‏آمنت‏ ‏بي‏ ‏إذ‏ ‏كفر‏ ‏الناس‏, ‏وصدقتني‏ ‏إذ‏ ‏كذبني‏ ‏الناس‏) ‏وظل‏ ‏يذكرها‏ ‏حتي‏ ‏مات‏ ‏لا‏ ‏حتي‏ ‏ماتت‏ ‏هي‏ ‏وحين‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏عائشة‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏ (‏ما‏ ‏كانت‏ ‏إلا‏ ‏عجوزا‏ ‏أبدلك‏ ‏الله‏ ‏خيرا‏ ‏منها‏) ‏قال‏ ‏فيما‏ ‏رواه‏ ‏البخاري‏ (‏والله‏ ‏ما‏ ‏عوضني‏ ‏خيرا‏ ‏منها‏ ‏أبدا‏) ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏إعلانا‏ ‏للدنيا‏, ‏فعلي‏ ‏المرء‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏زوجته‏ ‏بكل‏ ‏خير‏, ‏فقد‏ ‏سأل‏ ‏فتي‏ ‏أباه‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ‏القديم‏ ‏عن‏ ‏حاله‏ ‏مع‏ ‏أمه‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏فقال‏ ‏في‏ ‏عبارة‏ ‏موجزة‏ (‏كانت‏ ‏الدنيا‏ ‏بغيرها‏ ‏مقابر‏ ‏صماء‏ ‏لا‏ ‏صوت‏ ‏فيها‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏حراك‏ , ‏كنت‏ ‏أسأل‏ ‏عن‏ ‏أمك‏ ‏فإن‏ ‏وجدتها‏ ‏داخل‏ ‏البيت‏ ‏دخلت‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏أجدها‏ ‏خارجه‏ ‏في‏ ‏زيارة‏ ‏لأمها‏ ‏أو‏ ‏عند‏ ‏جارتها‏ ‏أحسست‏ ‏بأن‏ ‏البيت‏ ‏كهف‏ ‏مهجور‏ ‏لم‏ ‏تبث‏ ‏فيه‏ ‏حياة‏ ‏إلا‏ ‏بوجودها‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أمك‏ ‏جمالا‏ ‏فأنا‏ ‏بدونها‏ ‏قبح‏ ‏أعيش‏ ‏حياة‏ ‏ذليلة‏)‏

ويتنهد‏ ‏الدكتور‏ ‏عطية‏ ‏ويقول‏: ‏هل‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏الأزواج‏ ‏صاحب‏ ‏بيان‏ ‏ولسان‏ ‏وكلمة‏ ‏طيبة‏ ‏والآخر‏ ‏مجرد‏ ‏متلق‏ ‏لا‏ ‏يبادله‏ ‏شعورا‏ ‏بشعور‏ ‏ولا‏ ‏حبا‏ ‏بحب‏ , ‏فالزوجة‏ ‏التي‏ ‏تسمع‏ ‏كلمة‏ ‏طيبة‏ ‏ولا‏ ‏تقوم‏ ‏بدورها‏ ‏بالتعبير‏ ‏عن‏ ‏إحساسها‏ ‏نحو‏ ‏هذه‏ ‏الكلمة‏ ‏إنما‏ ‏تقتل‏ ‏في‏ ‏الرجل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المعاني‏ ‏لأنه‏ ‏يشعر‏ ‏بأنها‏ ‏لا‏ ‏تسمع‏ ‏طيب‏ ‏قوله‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏تبادله‏ ‏حبا‏.

 وأظن‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏السوية‏ ‏لا‏ ‏يرضيها‏ ‏هذا‏ ‏فالمرأة‏ ‏لديها‏ ‏الذكاء‏ ‏و‏ ‏الوعي‏ ‏الذي‏ ‏يمكنها‏ ‏من‏ ‏السيطرة‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏ ‏إذا‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تقنعه‏ ‏بأنه‏ ‏مطلوب‏ ‏لديها‏ ‏فسيكون‏ ‏أكثر‏ ‏الرجال‏ ‏فحولة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏عندما‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏مرغوب‏ ‏منها‏ ‏فسيبحث‏ ‏عنها‏ ‏والعكس‏ ‏عندما‏ ‏تشعره‏ ‏بأنها‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏تستغني‏ ‏عنه‏ ‏فالرجل‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏عملاق‏ ‏عندما‏ ‏يجد‏ ‏أن‏ ‏زوجته‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليه‏ ‏ولا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تتصرف‏ ‏بدونه‏ ‏حتي‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏رأيها‏ ‏سديدا‏ ‏وتستطيع‏ ‏التصرف‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏كلها‏ ‏لكن‏ ‏ذكاءها‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏ما‏ ‏تراه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أن‏ ‏تقنع‏ ‏به‏ ‏زوجها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدري‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يشعر‏ ‏بأهميته‏ ‏في‏ ‏حياتها‏, ‏فيفعل‏ ‏كل‏ ‏طاقته‏ ‏ليكون‏ ‏أهلا‏ ‏لهذا‏ ‏الاهتمام‏ ‏والتقدير‏.