لماذا نتجنب الوجبات الدهنية؟

لماذا نتجنب الوجبات الدهنية؟

الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية 
 الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية


كثيرا ما نسمع عن مخاطر الوجبات الدهنية وتأثيرها السام على أجسادنا إلا أننا لا نمتنع عن تناولها ولكن لماذا يجب علينا الابتعاد عنها وتجنبها؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن التوجه نحو الوجبات التى تحتوى على لحوم أقل عمل جيد و صحى، حيث أن للنظام الغذائى النباتى فوائد كبيرة على الصحة.


ويبين أن هناك ثلاثة أسباب لمعرفة لماذا تجنب اللحوم الدهنية والتى تعتبر خطوة جيدة :

الدهون المشبعة: وهى الدهون الموجودة فى اللحوم مشبعة وهى قد تؤذى القلب.

وأظهر الباحثون أن تناول البروتينات كالدجاج والأسماك والحبوب بدلا من اللحوم الدهنية قد يقلل مستوى الدهون المشبعة والتى تؤدى إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار، مما يؤدى إلى تراكم اللويحات فى الشرايين وانسدادها.


الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات: والتى تحدث عند طهى اللحوم الدهنية على درجات حرارة عالية مما ينتج مواد سامة تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. و هذه المواد تتشكل عندما تقطر الدهون على الجمر، ما يؤدى إلى تكون الدخان الذى يستقر على الغذاء، وقد ارتبطت هذه المركبات بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى .


الديوكسين: أكثر من 90% من سموم الديوكسين التى لها بعض خصائص مسببات السرطان وتأتى من اللحوم والأسماك والألبان لأن هذه السموم تتركز فى دهون الحيوانات.