ما أسباب نمو شعر الجسم بغزارة فى فترة الحمل؟

ما أسباب نمو شعر الجسم بغزارة فى فترة الحمل؟

الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والولادة 
 
 الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والولادة

أرسلت لنا سيدة تقول: "أنا فى الشهر الخامس من الحمل وهو حملى الأول، ولاحظت أن الشعر بجسمى ينمو بشكل أسرع عما كان عليه قبل الحمل، وأصبح أكثر غزارة كما بدأ ينمو فى أماكن لم يكن بها شعر من قبل، فما سبب ذلك، وهل هذا أمر طبيعى بسبب الحمل أم سوف يستمر بعد الولادة، وهل صحيح أن شعر الرأس يتساقط بكثرة أثناء فترة الرضاعة، وكيف يمكننى تجنب ذلك؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والولادة قائلا:


نمو الشعر بغزارة يعتبر من الأمور الشائعة فى فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة هرمون "البروجسترون" عن معدله الطبيعى، وتزيد هذه الظاهرة عندما يكون هناك خلل فى وظائف الكلى، وهو ما يجعل الزيادة فى هذا الهرمون تتحول إلى هرمون الذكورة.


كما من الممكن أن تكون بصيلة الشعر لديها حساسية تجاه هرمون الذكورة حتى لو كان فى معدله الطبيعى، وهو ما يجعل الشعر ينمو بشكل أكثر من المعتاد وفى معظم الحالات تختفى تلك الظاهرة بعد الولادة، وعند استقرار الهرمونات وعودتها إلى معدلها الطبيعى.


أما بالنسبة لسقوط الشعر فى فترة الرضاعة فيحدث ذلك نتيجة للإجهاد الجسدى الذى تتعرض له المرأة واستهلاك مخزون الجسم من الكالسيوم والفيتامينات لنمو الجنين والرضاعة، ولتجنب حدوث ذلك ينصح بالاهتمام بتناول الفيتامينات والحديد والكالسيوم طوال فترة الحمل والرضاعة، مع الاهتمام بنوعية الطعام وضرورة احتوائه على جميع العناصر الغذائية الهامة لتعويض جسم الأم ما يفقده فى هذه المرحلة.