متى يعرقل الخجل مسيرة المرأة

متى يعرقل الخجل مسيرة المرأة


متى يعرقل الخجل مسيرة المرأة

 
عندما يتوغل الخجل الى حياة حواء ليسلبها توازنها وشخصيتها وسط الجتمع المحيط بها فان هذا يعنى ايضا انها قد فقدت الثقة بالنفس ,  وبالتالى تضيع عليها فرص عديدة للنجاحى , وعادة ما يكون هناك سبب قوى يدعو الى الشعور بالخجل ,  كأن يكون هناك فشل او نقص فى ناحية معينة ومن الغريب ان الشخص الخجول قد يفقد شخصيته من جهة بينما يكون محبوبا من الأصدقاء والزملاء من جهة أخرى .
 
والخجل مشكلة يعانى منها الملايين وقد يسبب لهم عقدا نفسية تعرقل مسيرة تقدمهم ,  فلا يستطيعون التحكم فى أى عمل ,  ومن اعراض هذا المرض الرغبة فى تجنب الأنخراط فى المجتمعات والحفلات العامة والشعور بالملل عند التواجد فى احد الأماكن التى بها مجموعة من المعارف أو الشخصيات المختلفة الطباع , او التى تميل الى المرح او الصمت التام اذا ما حدث وتواجدت فى احدى المناسبات او اللقاءات العامة .
 
يرد د. فرانك كابيو استاذ الأمراض النفسية الشهير بجامعة كولورادو الأمريكية ان عدم الثقة بالنفس هو اساس المشكلة فعدم الثقة يؤدى بالتالى الى عدم الأستقرار النفسى والى الأحساس بالتعاسة والشعور بمطاردة الآخرين له بنظراتهم وتعليقاتهم وتهكمهم وكراهيتهم وخيالات كثيرة اخرى لا اساس لها من الصحة وفى العادة يصيب مرض الخجل وحيد والديه نظرا لأنه تعود على الأستجابة لجميع مطالبه فلا يناقشه احد فيما هو خطأ أو صواب . فينشأ ضعيف الشخصية شديد القلق يميل الى الأنطوائية .
 
اما اخصب حقل للأنطوائية والخجل هو الشخص الذى يعانى من مرض الثأثأة او بعض التشوهات الجسمانية او ظهور حب الشباب او نشأة الطفل فى جو عائلى تتخلله الكآبة والخلافات .
 
والشخص الخجول يتجنب محادثة الآخرين ويفضل الوحدة مع الياس والكسل والضياع فلا يقوم بواجباته كما ينبغى كنوع من انواع الهروب من الحياة وفى حالة اشتراكه فى زيارة او اجتماع فلا يكون البادىء بالحديث بل دائما يهرب من الأجابات واذا اضطرته الظروف ان يتحدث ينتابه شعور بالضعف واليأس والخوف بما يمكن أن يستشفه الآخرون من حديثه .
 
** سبع نصائح تساعدك على التخلص من مرض الخجل :
 
**الثقة بالنفس :
 
اقنعى نفسك بالأيحاء العقلى بكفائتك وقدراتك المختلفة على ان يتكون مواجهتك للخجل بارادة قوية وان تقنعى نفسك بأنه فى استطاعتك التغلب عليه ,  فليس هناك اقراص او حقن ضد الخجل ولكن عن طريق اقناع النفس بوجوب تغيير موقفك من مواجهة الغير .
اقنعى نفسك بأنه من حقك ان تفخرى بزوجك واطفالك الأذكياء ومنزلك الجميل وتصرفى وانت واثقة من نفسك فالثقة تدفع بك الى الشجاعة التى هى طريق الشخصية والعظمة . وقـد عرفهــا الروائى الفيلسوف ارسنت هيمنجواى بأنها " الصبر الجميل على الشدائد " والحياة مليئة بالشدائد المحتم مواجهتها بالشجاعة وليس بالخوف والخجل .
 
*محاولة اتقان عملك بقدر الأمكان وبصورة أفضل دائما فالنجاح فى العمل يعيد الثقة الى النفس .
*يجب الأهتمام بمظهرك واختيار ما يناسبك من ملابس والأهتمام بتسريحة شعرك والأنضمام الى النوادى ومزاولة الرياضة فهناك علاقة قوية بين الجسم والنفس فالصحة الجسدية تؤثر على الصحة النفسية التى تتنافى مع الخجل .
*الثقة بالآخرين : حاولى إقناع نفلسك بحجة الآخرين لك وان اخطاؤهم معك فرضتها عليهم ظروف معينة .
 
ومن جهة أخرى يجب عدم الخوف من أى تهديد انتهازى من الآخرين بل المواجهة بشجاعة طالما انك فى جانب الحق .
*معالجة الخجل بالتدرج فلا تحاولى الأنتقال مرة واحدة الى الجانب الآخر , فمثلا يمكنك فى البداية دعوة احدى جاراتك لتناول القهوة ثم الأندماج معها فى صداقة متكافئة .
* يجب ان تقنعى نفسك بأن الخجل يؤدى الى الخوف والخوف يؤدى الى التردد قبل انجاز أى قرار وتلك هى المشكلة الكبرى .
فالشخصية الناجحة هى التى تتوافر لديها صفة الأعتزاز بالنفس .. والقدرة على مواجهة الآخرين فى جميع الظروف ومرض الخجل يمنعك من الوصول الى الشخصية الجذابة ويدفع بك الى عالم الحزن والأكتئاب وبالتالى يجب الكفاح للقضاء عليه .
*يجب الثقة بعون الله قبل الثقة بالنفس وعدم فقدان الأمل فى التحول والتخلص من الخجل بسرعة وشجاعة لتبدئى حياة جديدة ,  فلا نجاح بدون امل ,  وكما يقولون 
" اذا فقدت مالك فقدت شيئا ذا قيمة اما اذا فقدت الأمل فأنك بذلك تكونين قد فقدت كل شىء والخجل هو اكبر عدم للأمل .