ما التغيرات الهرمونية للمرأة؟

ما التغيرات الهرمونية للمرأة؟

صورة ارشيفية صورة ارشيفية
فى حياة المرأة العديد من المتغيرات الفسيولوجية والهرمونية، التى تطرأ على جسمها، و تبدو أعراضها فى ظهور العديد من المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان، والتى قد تؤدى إلى المزيد من المشكلات فى حال إهمالها وعدم علاجها.

يقدم الدكتور أكرم العوضى، أستاذ جراحة الفم والأسنان، ووكيل كلية طب الأسنان جامعة الأزهر، نصائح للمرأة فى كل المراحل المهمة والمختلفة من عمرها، وعلاقتها بصحة فمها وأسنانها خلال تلك الفترات من عمرها؛ للتغلب على ظهور أمراض الفم والأسنان.


سن البلوغ عند الفتيات
تدخل الفتاة مرحلة جديدة بعد طفولتها، لتصل إلى مرحلة البلوغ، ثم تدخل مرحلة جديدة، تحمل معها العديد من المتغيرات الهرمونية، التى تطرأ على جسمها، ويصاحبها العديد من الأعراض منها التهابات اللثة وتضخمها، مما يؤدى إلى تغير فى المناعة فتتغير طبيعة ونوع البكتيريا الموجودة بالفم، مما يؤدى إلى الالتهاب والتورم باللثة.

أثناء الدورة الشهرية
كما تظهر التغيرات الهرمونية الشهرية على المرأة مع موعدها الشهرى، واستقبال دورتها الشهرية، حيث تأتى التغيرات الهرمونية، فتؤثر على مناعة الجسم، فتتحول البكتيريا الموجودة بالفم إلى بكتيريا من نوع ضار، ولو لم تعالج، تظهر معها نفس الآلام والأعراض والرائحة الكريهة، وتبدو شكوى رئيسية مقلقة.

مرحلة ظهور ضروس العقل ..
أما مرحلة ظهور ضرس العقل من سن 16 سنة، عندها تظهر شكوى دائمة من الآم باللثة والأسنان، وتظهر رائحة كريهة بالفم، وهنا لابد من الاستشارة الفورية لعيادة الأسنان، فقد يكون السبب فى هذه الآلام أن ضرس العقل ظهر بشكل غير صحيح، أو اتجاه غير صحيح مما يتطلب خلعه على الفور للتخلص من تلك الآلام.

مرحلة الزواج والحمل ...
عند الزواج وحدوث الحمل، وهى من أهم المراحل التى تمر بها المرأة، ومن الضرورة والأهمية القصوى التواصل الدائم فى هذا التوقيت مع طبيب الأسنان، واتباع إرشاداته بالمداومة على استخدام الفرشاة والمعجون وبعض الأدوية المساعدة، نظرا لمصاحبة تلك المرحلة لكثير من التغيرات الهرمونية التى تنعكس على صحة الفم والأسنان للحامل، ولو أهملتها تظهر التهابات شديدة باللثة، وظهور التسوس ،وخلع بعض الضروس والأسنان.

سن اليأس
لم تختف التهابات الفم والأسنان عند المرأة، بل تمر معها أيضا بسن اليأس، وتترك آثارها عليه مع التغير الهرمونى الذى يصاحب تلك الفترة، حيث يظهر سن اليأس عند المرأة بظهور تغير هرمونى يؤدى لانقطاع الدورة الشهرية، ويصاحب هذا تضخم ونزيف فى اللثة، والالتهابات بالفم، نظرا لتغير نوع البكتيريا الموجودة بالفم، وتعانى معه المرأة من تغير برائحة الفم غير مرغوبة، وهى تحتاج إلى العناية والعلاج؛ للتخلص من تلك الأعراض المصاحبة للتغير الهرمونى لسن اليأ
س.