نصائح لتجنب آلام الظهر المصاحبة للأم الحامل

نصائح لتجنب آلام الظهر المصاحبة للأم الحامل

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تسأل قارئة، عمرها 30 سنة، أنا حامل فى الشهر الخامس وأعانى من آلام شديدة فى الظهر، وخاصة عند الدوران أو الجلوس، فما هو العلاج؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور عماد اليمانى، استشارى النساء والتوليد وأمراض العقم، مشيرًا إلى أن آلام الظهر المصاحبة للحمل منتشرة بين السيدات الحوامل، ولها العديد من النصائح لتخفيف هذا الألم الشديد.

وينصح "اليمانى" السيدة الحامل أثناء الوقوف بالحرص على استقامة الظهر، واستخدام الأحذية ذات الكعب المنخفض، وكذلك فى الانحناء عند القيام، أثناء ترتيب الفراش مثلاً أو التقاط شىء من الأرض، فيجب عليها ثنى الركبتين بدلاً من الظهر مباشرة.

ويضيف "اليمانى" أن على الحامل أيضًا عند الجلوس أن تستقيم بظهرها تمامًا، وأن تتجنب انحناء الرقبة أو الكتفين أو الظهر بالكامل، وكذلك عند رفع الأشياء يجب أن تمسك بالشىء جيدًا قبل أن ترفعه، مع ثنى الركبتين وإبقاء الظهر مستقيمًا، ولا يجب أن تنحنى أو تدور أثناء رفع الشىء تمامًا.

وينصح "اليمانى" المرأة الحامل إذا كانت عاملة، وتمارس أعمالاً مكتبية، أن تسند ظهرها عند الجلوس، وتبسط أمشاط القدمين على سطح الأرض، كما يفضل وضع وسادة خلف ظهرها أثناء العمل لزيادة شعورها بالراحة.