ما أسباب التسمم الغذائى؟

ما أسباب التسمم الغذائى؟

أسباب متعددة لتسم الأطعمة أسباب متعددة لتسم الأطعمة
تسأل قارئة ما أسباب التسمم بالطعام؟
يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز العضمى والكبد قائلا: إن ‏هناك العديد من العوامل الجرثومية أو الفيروسية أو الطفيلية التى تسبب التسمم بالطعام، وهو سبب شائع لانفلونزا المعدة.

ويوضح دكتور وائل أن المواد التى تسبب فى حدوث تسمم الطعام هى:

كما يوجد نوع اخر من المواد المسبة لتسمم الطعام وهو Clostridium perfringens ويبدأ تأثيرها من 8 الى 16 ساعة وتصيب ‏اللحوم واليخنات والصلصات. وتنتشر المادة الملوثة عندما لا تنجح أطباق التقديم فى إبقاء الطعام ساخنا كفاية أو إذا برد الطعام ببط ء شديد.

وهناك مادة Escherichia coli والتى تظهر من يوم إلى 8 أيام وتصيب ‏البقرة الملوثة فى أثناء الذبح.وتنتشر المادة الملوثة أساسا عبر اللحم المفروم غير المطهو كفاية. أما المصادر الأخرى فتشمل الحليب غير المبستر،وخل التفاح، ومنتجات الفصفصة، والماء الملوث.

ومادة Giardia lamblia تظهر فى خلال أسبوع إلى أسبوعين ‏فى المنتجات النيئة الجاهزة للأكل والماء الملوث. وقد تنتشر المادة الملوثة عبر مقدم طعام مصاب بالعدوى.

ومادة Hepatitis A أعراضة بعد 28يوم ويظهر فى ‏المنتجات النيئة الجاهزة للأكل، والمحار المستخرج من مياه ملوثة. وتنتشر المادة الملوثة عبر مقدم طعام مصاب بالعدوى.

أما مادة Listeria والتى تظهر من 9 إلى 48 ساعة وتظهر مع ‏الهوت دوغ، المرتديلا، الحليب والأجبان غير المبسترة، والمنتجات النيئة غير المغسولة. وتنتشر المادة الملوثة عبر التربة والماء الملوثين.

وهناك أيضا مادة Noroviruses وتظهر من 12 إلى 48 ساعة مع ‏المنتجات النيئة الجاهزة للأكل، والمحار المستخرج من مياه ملوثة. قد تنتشر المادة الملوثة عبر مقدم طعام مصاب بالعدوى.

ويشير دكتور وائل إلى أنه يمكن التقليل من خطر التعرض للمرض نتيجة هذه المواد عبر القيام بعدة خطوات من بينها:

- غسل اليدين جيدا قبل تحضير الأطعمة.
- إبقاء اللحم النيئ منفصلاً عن الأطعمة الأخرى فى أثناء تحضير الطعام.
- طهو اللحم وفق درجة الحرارة الداخلية الموصى بها.
- وضع الطعام فى البراد خلال ساعتين من طهوه أو خلال ساعة واحدة إذا كانت حرارة الغرفة أعلى من 90 ‏درجة فهرنهايت.
- كما يجب الاستعانة بالطبيب فى حالة العجز عن ‏ الاحتفاظ بالسوائل طوال 24 ‏ساعة.
إذا كنت تتقيأ منذ أكثر من يومين.
- فى حالة التقيؤ دما أو ظهر الدم فى البراز.
-إذا عانيت من جفاف الجسم.
- فى حالة ارتفاع الحرارة أكثر من 104 درجة فهرنهايت.

ويبين دكتور وائل أنه ‏إذا كان لديك طفل رضيع تذكر أن بصق الطعام قد يكون حالة يومية لطفلك، لكن التقيؤ ليس كذلك، وأيضا يتقيأ الأطفال لمجموعة منوعة من الأسباب، يستلزم العديد منها انتباها طبيا.