ما التحذيرات التى يجب مراعاتها أثناء الحمل؟

ما التحذيرات التى يجب مراعاتها أثناء الحمل؟

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تسأل قارئة: ما أهم التحذيرات والاحتياطات التى يجب أن تحرص عليها الحامل؟

تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم، أستاذ كلية الطب جامعة الأزهر، قائلة: "هناك بعض النصائح التى يحب على المرأة الحامل مراعاتها، بالإضافة إلى وجود بعض التغيرات التى ستلاحظها على نفسها، مثل الزيادة فى الوزن، حيث تحدث الزيادة خلال فترة الحمل بنحو ما بين 12 إلى 20 كيلو جراما، ويعتبر هذا الشىء طبيعيا، مع العلم أن فترة الحمل ليس فترة الشراهة فى تناول الكثير من الطعام، ويجب ألا تتناول اللبن ومشتقاته أثناء الحمل بصورة مبالغ فيها، لأنه يسبب بدانة لا حاجة لها.


أما عن الأدوية والعقاقير الطبية، فيجب تناولها بحذر ما لم يكن هناك سبب قهرى لتناولها، على الأقل حتى نهاية الأسبوع الـ 15 من الحمل، حيث يكون خطر حدوث تشوهات به قد تقلص، وفى حالة تناول العقاقير لابد أن يكون تحت إشراف الطبيب حتى إذا كانت فيتامينات ومقويات.


وأشارت "هناء" إلى وجود العديد من الشكوى بسبب الحاجة المستمرة فى الدخول إلى دورة المياه، ولكن هذا أمر طبيعى لا داع إلى القلق منه، وخاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل، لكن فى حالة وجود ألم أو صعوبة فى التبول، فيجب استشارة الطبيب المعالج على الفور.


وأضافت: إذا كانت المريضة تعمل فيجب أن لا تعرض نفسها للمجهود الشاق، وفى حالة الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق، خاصة فى الشهور الأخيرة، فيجب أن تعمل على توفير سبل الراحة لها، ولجنينها، على قدر المستطاع.