ما أنواع الفيتامينات؟

ما أنواع الفيتامينات؟

الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان

 
أرسلت قارئه تسأل عن أنواع الفيتامينات؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلا: الفيتامينات هى عبارة عن مركبات عضوية كثيرة التعقيد هامة جدا لاستمرار الحياة، حيث المحافظة على الأجهزة الحيوية، ولا تنتج الفيتامينات داخل الجسم الحى كمــا هو الحال مع البروتينات باستثناء فيتامين (D)الذى يتم الحصول عليه من خلال تفاعل أشعة الشمس مع الجسم.

أنواع الفيتامينات هى : Types of vitamins

1- الفيتامينات الذائبة فى الدهون : Fat soluble vitamins

وتضم المجموعة التالية أ، د ، هـ ، ك (A, D, E and K)
فيتامين أ : Vitamin A
ويوجد فى الفواكه بكثرة وفى زيت السمك والبيض والحليب وفى بعض النباتات مثل الطماطم والخيار و الخس .. ويمتاز هذا الفيتامين بالمحافظة على سلامة الأسنــان والعين والجلد ومفيد فى مقاومة الزكام ولذا فإن نقص هذا الفيتامين يسبب ضعف مقاومة الأغشية المخاطية والعشاء الليلى، ضعف النظر ليلا و جفاف الجلد وهو مهم جدا للأطفــــال.
فيتامين د : Vitamin D
وتسمى مجموعة لأنها تشمل فيتامين د2 و د3 ومصدرهما الكبد البيض والحليب ومشتقاته وتكمن أهميته فى أنه يساعد على امتصاص عنصرى الكالسيوم والفسفور لذا فانه من الضروريات للأطفال للمحافظة على نمو العظام والأسنان وكى لا يصابوا بمرض الكســـــاح .
فيتامين ك : Vitamin K
وهى أيضا مجموعة فيتامينات منها ك1 و ك2 يذوب فى الدهون ويشترك فى عملية تخثر الدم أثناء الجروح والنزيف وهو موجود فى الخضروات .
فيتامين هـ : Vitamin E
موجود فى الحبوب وقشورها ويعمل كمضاد للسموم داخل الجسم .

2- الفيتامينات الذائبة فى المــاء : Water soluble vitamin

وهى مجوعة فيتامينات B + فيتامين C ولها خاصية التحلل فى الماء ولا تسبب سمية فى الجسم حتى لو زادت كميتها بل تخرج مع البول . ويدخل أجزاء منها فى عمل كرات الدم الحمراء وأخرى فى توازن الجهاز العصبى وسلامة النظر ونقص هذه الفيتامينات يؤدى إلى الإصابة بالأمراض الجلدية والدم . وهى متوفرة فى الكبد والحليب والفواكه والخضروات وقشور الحبوب والأسماك.