ما هى الأسباب التى تؤدى لتوقف نشاط المبيض؟

ما هى الأسباب التى تؤدى لتوقف نشاط المبيض؟


الدكتورة رجاء منصور الدكتورة رجاء منصور
كتبت عفاف السيد

 
تسأل قارئة: لى أخت تبلغ من العمر (35عاما) وتوقف نشاط التبويض لديها فجأة بالرغم من أنها لا تعانى من أية أمراض عضوية، كما أنها لا تتناول علاجا كيمائيا أو إشعاعيا فما سبب هذا التوقف فى غير موعده المعتاد؟

تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور عضو الهيئة العالمية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد، ورئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة قائلة: مع حدوث التبويض شهريا ينمو فى المبيض ما يقرب من عشرين بويضة لتصل واحدة فقط إلى النضوج والتبويض ويتناقص العدد حتى يصل إلى ثمانية آلاف بويضة فقط فى سن الأربعين بعدما كان يبلغ عند سن البلوغ مائتين وخمسين ألف بويضة .


ومع مرور السنوات يتناقص عدد البويضات فى المبيض وتقل مع هذا التناقص خصوبة المرأة كما تنخفض حساسية المبيض للهرمونات المنشطة له التى تفرزها الغدة النخامية ونتيجة لذلك وفى محاولة من الغدة النخامية لتنشيط المبيض يزداد إفراز هرمون " أف أس أتش" ولكن يأتى الوقت الذى لا يستجيب فيه المبيض بالرغم من هذه الزيادة الكبيرة فى هذا الهرمون من الغدة النخامية، وغالبا ما يحدث ذلك عند سن الخمسين وتتوقف الدورة الشهرية ونزول الطمث إلا أنه نادرا وفى فترات متباعدة وغير منتظمة يمكن أن يحدث تبويض وقد سجلت حالات حمل فى هذه السن المتأخرة.


وتقول الدكتورة رجاء منصور: فى بعض الأحيان تحدث حالات توقف المبيض فى سن مبكرة وعندما يحدث هذا التوقف قبل سن الأربعين يطلق عليه (سن اليأس المبكر)، ومن أشهر المسببات لهذه الحالة أمراض المناعة الذاتية والتى توجد فى حوالى 30% من السيدات اللاتى يعانين من سن اليأس المبكر.


وفى أمراض المناعة الذاتية هذه ينتج الجسم أجساما مضادة لمهاجمة خلايا الجسم نفسها أى أنه لا يفرق بين ماهو ذاتى فى نفس الجسم وبين ما هو غريب، ويجب مهاجمته مثل الميكروبات والفيروسات وعندما تتكون أجسام مضادة ضد خلايا المبيض، فذلك يؤدى إلى تدميره وحدوث سن اليأس المبكر، وتضيف: يمكن أن يحدث سن اليأس المبكر نتيجة الإصابة ببعض الميكروبات أو الفيروسات مثل الغدة النكافية، وكذلك من الجراحات فى منطقة الحوض والقريبة من المبيض وعمليات تقشير المبايض وعمليات كى المبيض، وبالطبع فإن أدوية علاج السرطان وكذلك العلاج الإشعاعى يؤثر على المبايض ويدمر خلاياها تماما.


ومن أهم الأسباب أيضا العوامل الوراثية مثل حالة "تيرنر" والتى يكون بها خلل فى كرموسومات السيدة ويصبح عددها 45 بدلا من 46 نتيجة فقدان أحد كرموسومات جنس المولود. وأخيرا هناك حالات سن اليأس المبكر غير معروفة السبب.